HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة







جمعية كوكب المتعلمين بابن جرير...العمل على مرافقة التلاميذ ومصاحبتهم نحو النجاح والتميز.


حقائق بريس
الثلاثاء 3 أكتوبر 2017




جمعية كوكب المتعلمين بابن جرير...العمل على مرافقة التلاميذ ومصاحبتهم نحو النجاح والتميز.
من اجل خدمة الصالح العام وخدمة الناشئة وفق اهدافها التربوية النبيلة ، نظمت جمعية كوكب المتعلمين بابن جرير مساء يوم السبت 30 شتنبر 2017 بمدرج الندوات واللقاءات بالمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بالرحامنة لقاء تواصليا مع الشركاء تخلله حفلا موسيقيا على شرف التلاميذ المتفوقين والمتميزين خلال هذا الموسم والذي توج بتوزيع جوائز هامة على التلاميذ المتفوقين وتقديم الحصيلة العامة لعملية المصاحبة برسم الموسم الدراسي 2016/2017 وعرض اهم محاور مشروع موسم 2017/2018 .

وفيما يلي تقرير مفصل حول هذا اللقاء التواصلي الهام:
تفعيلا لأجندة مشروعها التربوي الرامي إلى مصاحبة التلاميذ بإقليم الرحامنة عبر البحث عن دعم تربوي بمرجعيات اجتماعية، موجه إلى الفئات الأكثر هشاشة، نظمت
جمعية كوكب المتعلمين يوم السبت مساء 30/09/ 2017 لقاء مع الشركاء لتوزيع الجوائز على التلاميذ المتفوقين والمتميزين، وتقديم الحصيلة العامة لعملية المصاحبة برسم الموسم الدراسي 2016/2017 وعرض أهم محاور مشروع موسم 2017/2018 بمدرج الندوات واللقاءات بالمديرية الإقليمية بالرحامنة.

الحفل السنوي حضره كل من السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم الرحامنة؛ والسيد العربي هنتوف المدير الاقليمي للتعليم بالرحامنة ورئيس المجلس الاقليمي ورئيس المجلس الحضري وباشا المدينة وعدة فعاليات تربوية وجمعوية وإعلامية.

قام بتنشيط هذه الأمسية التربوية السيد هشام الناقوشي مدير ثانوية أولاد حسون الإعدادية حيث افتتح اللقاء بآيات من الذكر الحكيم وبعدها النشيد الوطني المغربي ثم أعطى الكلمة الافتتاحية للسيد رئيس الجمعية.


جمعية كوكب المتعلمين بابن جرير...العمل على مرافقة التلاميذ ومصاحبتهم نحو النجاح والتميز.
أبرز رئيس الجمعية السيد عبد الإله مطران في كلمته، أن المشروع التربوي للجمعية يشكل نقطة تحول للبحث عن أفق في عملية إصلاح التعليم وتطويره، ليواكب حاجات المجتمع وتطلعاته، والدليل هو الآثار والنتائج الإيجابية المحققة؛ وهي نتائج تجسدت على ارض الواقع وجاءت بحس تشاركي بين العديد من المكونات موجها شكره للسيد عامل صاحب الجلالة نصره الله على إقليم الرحامنة؛ والسيد العربي هنتوف المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني؛والسيد محمد إيعيشي رئيس الأعمال الاجتماعية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية؛ والسيدة لبنى جندولي ممثلة مركز الرحامنة سكيلز؛ والسيدة مريم سامي ممثلة مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط؛ والسيد رئيس المجلس الإقليمي الرحامنة؛ والسيد رئيس المجلس الحضري ابن جرير؛ والسيد باشا مدينة ابن جرير؛ والسيد قائد المقاطعة الأولى ؛ والسيد قائد المقاطعة الثانية؛ والسيد قائد المقاطعة الثالثة؛ والسيد محمد لحسيني عضو المجلس الإداري بالأكاديمية الجهوية مراكش آسفي؛ والسيد محمد بحبوحي رئيس الرابطة الإقليمية لجمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ؛ والسادة ممثلي النقابات؛ والسادة المؤطرين التربويين؛ والسادة الأساتذة الفاعلين والمنخرطين في عملية المصاحبة؛ والسادة مدراء المؤسسات التعليمية التي تعمل مع الجمعية؛ والسادة ممثلي الإعلام المحلي المواكب للمشروع وأبنائنا التلاميذ وبناتنا التلميذات؛ وجميع الجهات الداعمة.
أكد رئيس الجمعية أن اللقاء مناسبة من اجل توزيع جوائز قيمة على التلاميذ المتفوقين والمتميزين من تلميذات وتلاميذ الاقليم، الذين كان لأطر الجمعية وبقية المسؤولين فضل في تفوقهم و الذي تمخض عنه احتلال أحد التلاميذ للمرتبة الثانية وطنيا شعبة العلوم الرياضية، إلى جانب آخرين ممن أثبتوا تفوقهم إقليميا وجهويا.
وفي نفس الوقت استعادة الحصيلة وتحديد فرص التطوير وخياراته في مشروع الموسم الحالي.

وفي كلمة ترحيبية بالسيد عامل صاحب الجلالة والوفد المرافق له ، أبرزت الأستاذة الزوهرة موزون الشعور العظيم الذي غمر الجمعية وأعضاءها والمتعاونين والمستفيدين بالعناية التي خصهم بها السيد العامل تنفيذا لتوجيهات صاحب الجلالة نصره الله في جعل التعليم قضية ثانية بعد قضية الوحدة الوطنية .


جمعية كوكب المتعلمين بابن جرير...العمل على مرافقة التلاميذ ومصاحبتهم نحو النجاح والتميز.
ثم أعطيت الكلمة للسيد العربي هنتوف المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الذي أكد أن الجمعية شريك فعلي وقيمة مضافة في مجال التربية والتعليم، أسهمت بشكل إيجابي جدا في تحقيق النتائج السارة الموسم الدراسي 2016-2017، كما أنها أسهمت من خلال برامج التفوق في احتلال مراتب متقدمة وطنيا وجهويا من حيث الميزات وكذلك في الأولمبياد.وكان للجمعية الفضل الكبير في حصول الإقليم على 16 منحة من بين 25 منحة (بنسبة 64%) للطلبة الحاصلين على البكالوريا من مؤسسة الشيخ زايد الخاصة بحواضر الفوسفاط.

جمعية كوكب المتعلمين بابن جرير...العمل على مرافقة التلاميذ ومصاحبتهم نحو النجاح والتميز.
أما السيدة ممثلة مركز الرحامنة سكيلز فنوهت بالعمل الجبار الذي تقدمه الجمعية وعلى إتقان عملية تسيير الجمعية وتحقيق الأهداف المسطرة بنسبة فاقت 90% من البرنامج المتعاقد بشأنه.

أما السيدة ممثلة مركز الرحامنة سكيلز فنوهت بالعمل الجبار الذي تقدمه الجمعية وعلى إتقان عملية تسيير الجمعية وتحقيق الأهداف المسطرة بنسبة فاقت 90% من البرنامج المتعاقد بشأنه.
بعدها،أعطيت الكلمة السيدة ممثلة مؤسسة OCP. بدورها نوهت بعمل الجمعية وشكرتها على النتائج المحققة.

كما قالت بأن هذه الجمعية تشرف الشركاء بالعمل معها، وبفضلها أصبح الإقليم رائدا في الحصول على أكبر عدد من المنح بمؤسسة الشيخ زايد الخاصة بحواضر الفوسفاط وبنسبة فاقت 64 % .

تلا ذلك، عدة كلمات لكل من السيد محمد لحسيني عضو المجلس الإداري بالأكاديمية الجهوية مراكش آسفي؛ والسيد محمد بحبوحي رئيس الرابطة الإقليمية لجمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، الذي صرح في مداخلته أن جمعيته تضع نفسها رهن إشارة الجمعية لتقديم كل الدعم.
جميع الكلمات صبت في التوجه نفسه، حيث أشار الجميع إلى أن تجربة جمعية كوكب المتعلمين قاربت الدعم التربوي مقاربة ناجحة ورقت به لكي يصبح ثقافة متجذرة في العملية التربوية بالإقليم كاستراتيجية استطاعت تجاوز الصعوبات وتعميق المكتسبات وتطوير المردودية.
بعدها أخذ الكلمة السيد محمد سعيد قصاري باسم الأساتذة المتعاونين مع الجمعية أكد فيها أن الجمعية خلقت تحولا كبيرا في الإقليم وقد اقترح رفع تحدي احتلال المرتبة الأولى وطنيا.

و قد اجمع المتدخلون في كلماتهم على أن الجمعية تشكل نموذجا يحتذى في مجال الاهتمام بالثروة اللامادية لمملكتنا الشريفة و ذلك انسجاما منها مع التوجيهات الملكية السامية التي مافتئت تدعو الى الاهتمام بالعنصر البشري و في هذا الاطار عرض منشط الامسية مقتطفا من الخطاب الملكي السامي الموجه للأمة بمناسبة ذكرى ثورة الملك و الشعب بتاريخ 20 غشت 2014 و فيه يقول جلالة الملك نصره الله : و يظل العنصر البشري هو الثروة الحقيقية للمغرب و احد المكونات الاساسية للرأسمال غير المادي الذي دعونا في خطاب العرش لقياسه و تثمينه نظرا لمكانته في النهوض بكل الاوراش و الاصلاحات .كما أوضح أن جميع الداعمين والمساهمين مع الجمعية أنما يحذوهم الهم نفسه الا و هو السير في ركب التطور الذي يقوده جلالة الملك نصره الله حتى تتمكن اجيالنا الصاعدة من خوض غمار الحياة و تساهم في بناء الوطن بكفاءة و اقتدار و بروح التفاني و الاخلاص و التطلع الى القرن الحادي و العشرين.

في ختام الكلمات، تدخلت طالبة باسم التلاميذ المستفيدين السابقين، أكدت فيها على دور المصاحبة التربوية والنفسية التي قدمتها لهم الجمعية والتي أعطتهم دفعة قوية في تحقيق نتائج سارة وبخاصة في احتلال المراتب الأولى وطنيا من حيث الميزات التي حصل عليها المتعلمون داخل الإقليم.

بعد ذلك قدم الأستاذ جمال سراخ عرض فيديو يوثق لبعض أنشطة الجمعية خلال الموسم الدراسي 2016-2017

وحتى لا يغيب التراث اللامادي لهذا الإقليم فقد شاركت مجموعة ألوان التي يترأسها الأستاذ المقتدر محمد قداس في فعاليات هذه الامسية و قدمت وصلة غنائية رائعة.

استعرض بعد ذلك كاتب الجمعية، الأستاذ رشيد الرحماني في مداخلة مستفيضة،الحصيلة السنوية لعملية المصاحبة التربوية وبالملموس المجهودات الجبارة والتي ما فتئت هذه الجمعية الفتية تبذلها من اجل تحسين العرض التربوي بالإقليم من خلال تشجيع النبوغ والارتقاء بالمنظومة التعليمية دعما وتحفيزا وتشجيعا والتي كانت كالتالي:

استفاد 2846 تلميذا وتلميذة منهم 1280 بالمجال القروي، (1636 بسلك التأهيلي و1210 بالإعدادي)؛
استهدف 11 مستوى أو شعبة أو مسلكا؛
استعمل 12 مركزا منهم 7 بالمجال القروي؛
استفادت 18 مؤسسة منهم 9 بالمجال القروي)؛
أنجزت 2795 حصة دراسية = 5590 ساعة عمل منها 1085 حصة بسلك الإعدادي و1710بالتأهيلي؛
درست 11 مادة مدرسة أطرها 77 أستاذة وأستاذا و3 ثلاثة مفتشين تربويين؛
ساعد الجمعية في التنظيم والتتبع والمراقبة 9 تسعة مساعدين للجمعية؛
يتكلف جميع أعضاء الجمعية بالتسيير والمتابعة وتسطير البرامج و...

كما استعرض آفاق الاشتغال للموسم الدراسي 2017/2018 في مجال المصاحبة، من اجل دعمهم وتقوية قدراتهم التربوية، التي ستنصب علىما يلي:
أن تعمل على مواكبة اكثر من 4500 تلميذ وتلميذة؛
أن يتجاوز عدد الحصص الدراسية 3500 حصة؛
أن تتوسع العملية بالجهة وخاصة إقليم اليوسفية؛
أن يتسع برنامج المصاحبة والتفوق إلى مسالك أخرى؛
أن تستهدف عملية المصاحبة جميع التلاميذ القاطنين بدور الطالبة والطالب بإقليمي الرحامنة واليوسفية؛
أن يضاف إلى البرامج السابقة برنامج المصاحبة والتميز وبرنامج تكوين الشباب المعطلينّ؛
أن تنظم الجمعية مع الشركاء الفعليين ندوة دولية؛
أن تكون جامعة محمد السادس متعددة التخصصات شريكا للجمعية في برامج المصاحبة والتفوق والتميز؛

وفي الأخير سلم عامل الاقليم جوائز تحفيزية للمتفوقين والمتميزين بمن فيهم الأحرار،نظير تميزهم في تحصيلهم الدراسي واحتلالهم مراتب مشرفة جدا محليا وجهويا ووطنيا.

واختتم اللقاء بصورة تذكارية مع التلاميذ المتفوقين والحاصلين في أولمبياد الرياضيات على رتبة ثانية وطنيا والرتبة الأولى جهويا

بعد ذلك أقامت الجمعية بهذه المناسبة حفل شاي ، دعت إليه الحضور.
جمعية كوكب المتعلمين بابن جرير...العمل على مرافقة التلاميذ ومصاحبتهم نحو النجاح والتميز.

جمعية كوكب المتعلمين بابن جرير...العمل على مرافقة التلاميذ ومصاحبتهم نحو النجاح والتميز.

جمعية كوكب المتعلمين بابن جرير...العمل على مرافقة التلاميذ ومصاحبتهم نحو النجاح والتميز.

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير