HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة

اقليم الرحامنة ... منجزات واعدة دفعت بعجلة النمو الى الامام... فريد شوراق عامل صاحب الجلالة على إقليم الرحامنة سياسة حكيمة


حقائق بريس
الخميس 16 أكتوبر 2014




اقليم الرحامنة ... منجزات واعدة دفعت بعجلة النمو الى الامام...  فريد شوراق  عامل صاحب الجلالة على إقليم الرحامنة  سياسة  حكيمة
باشر السيد العامل مهامه الجديدة باقليم الرحامنة بمسارعة الخطى نحو ايجاد حلول عملية وفعالة لكل المشاكل العالقة ، و السعي من اجل استكمال المقومات التنموية والعمرانية التي تجعل منه قطبا حقيقيا على صعيد الجهة والمملكة بشكل عام ، والانخراط في سلسلة من الاوراش الواعدة والمشاريع المهيكلة الرامية الى ارساء مشروع " اقليم الرحامنة "
وبفضل الارادة القوية للسيد العامل واصراره على التعاون والتآزر بين جميع الفاعلين من سلطات محلية ومنتخبين ومجتمع مدني فقد شهد اقليم الرحامنة تدشين واعطاء انطلاقة وبرمجة مشاريع كبرى اعطى انطلاقتها جلالة الملك محمد السادس ، قادرة على تغيير المعالم الاساسية الكبرى للقلب النابض لهذا الاقليم الفتي الذي تحول الى ورش تنموي كبير ومفتوح .

ركب اقليم الرحامنة التحدي التنموي و اصبح من بين الاقاليم التي حضيت باهتمام المستثمرين و المنعشين العقاريين و الاقتصاديين ،حيث احدث فيه السيد فريد شوراق عامل الاقليم اليات لخلق تنمية حقيقية و فعلية طالت عددا من الاصعدة الاجتماعية و التنموية و الثقافية ليتعدى اشعاعها المنطقة الى جهة مراكش و جل ربوع المملكة ، ان عامل الاقليم و منذ تعيينه على راس تدبير شؤون هذا الاقليم وضع دراسة شمولية بمخططات واقعية جعلت السياسة المتبعة حاليا باقليم الرحامنة بالمجال الاداري و المالي و التنظيمي ترقى الى الاولويات و الحاجيات على المدى البعيد و القريب ،وبفعل عمله الدؤوب ، و المتواصل استطاع عامل صاحب الجلالة على اقليم الرحامنة ان يجعل من هذا الاقليم الفتي يكسب رهان التنمية الحقيقية ، يلمس طريقه نحو تحقيق دينامية اقتصداية واعدة و خلال فترة وجيزة و قياسية بدا التغيير يعرف طريقه نحو الاحسن وفق منهجية استراتيجية تنموية واضحة الملامح و الاهداف تتأسس على التشخيص التشاركي للحاجيات الملحة و الاستعجالية ، مشاريع تتجاوب مع طموحات الفئات المستهدفة التي اسهمت في معالجة مجموعة من الاختلالات البنيوية و التصدعات التي يعرفها الجسم الاجتماعي " الفقر – الهشاشة – الاقصاء الاجتماعي " ما يؤشر على نجاعة الهندسة الاجتماعية التي تم نهجها من لدن الفاعلين و المجهودات التي يبذلها عامل صاحب الجلالة على اقليم الرحامنة ، حيث بمقدور كل مهتم بالشان المحلي ان يلمس ذلك ، و تعيش منطقة الرحامنة نشوة هذا التحول الايجابي على عهده بفضل النهج المحكم الذي يتبناه والتزامه الشخصي و حضوره المكثف في جميع ارجاء نفوذ تراب هذا الاقليم ، فالرجل ما فتىء لا يفارق سيارته في كل المحطات التي تتطلب حضوره الشخصي و تتبعه لجميع المشاريع الملكية التي اعطى انطلاقتها جلالة الملك هناك ، لمتابعة السير العادي بها ، و اهتمامه الكامل لتتبع هذه الاوراش التنموية الكبرى لكي يلعب هذا الاقليم دوره كاملا غير منقوص على الصعيد الوطني و الدولي .
ان ما حصل و يحصل حاليا يعود بالفعل للارادة القوية التي يتمتع بها السيد عامل صاحب الجلالة على عمالة اقليم الرحامنة مما جعل الاقليم يقفز قفزة نوعية و يصبح له رصيده لا يستهان به داخل المملكة .
فهو شعلة من الدينامية و حب عنايته الكاملة لرفع التهميش و الاقصاء عن ساكنة هذا الاقليم ، رجل ملتزم بالوطنية و له غيرة صادقة على بلاده ووطنه و ملكه ، جعلته هذه الغيرة لا يدخر جهدا في سبيل تحقيق ما يصبوا اليه رعايا صاحب الجلالة بهذا الاقليم الفتي جاعلا المصلحة العليا للبلاد فوق كل اعتبار .
عرف عن الرجل بانه يملك عزيمة قوية وجدية واستقامة وتقدير للمسؤولية الكبرى في التعامل و تناول القضايا بجميع اشكالها مما جعل الاقليم يحظى بعناية و تطورا كبيرا و مهما شمل جميع المجالات الحيوية حيث اصبح يساير باقي اقاليم المملكة التي عرفت قفزة نوعية .

فلسفة المشاريع الواعدة ذات وقع ايجابي على الفئات المستهدفة

اقليم الرحامنة ... منجزات واعدة دفعت بعجلة النمو الى الامام...  فريد شوراق  عامل صاحب الجلالة على إقليم الرحامنة  سياسة  حكيمة
تبلورت مجهوداته و اصبح يراها متتبعوا الشان المحلي و الاقليمي و هي مجسدة فعليا على ارض الواقع ، الشيء الذي جعل ادارة عمالة اقليم الرحامنة و قراراتها تتماشى مع السياسة المنفتحة على جميع المرافق ذات الصلة بمصالح المواطنين مضيفا لها جميع الامكانيات لتحتل المرتبة المشرفة في مجال الانجاز السريع للملفات و الوثائق الضرورية التي لها صلة برعايا جلالة الملك ، ساهرا على تجسيدها على ارض الواقع و بفعل ارادته الحسنة و نظره البعيد تمكن عامل الاقليم من ايجاد كل السبل لمعالجة العديد من القضايا العالقة و اخراج مشاريع الى حيز الوجود بعدما كانت نقط سوداء يصعب الاقتراب منها ، حيث بفضل الشجاعة و الحكامة الجيدة في التدبير و الارادة الحسنة و القوية لدى هذا العامل الذي دفع بتفعيل روح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كاطار مرجعي و فلسفي لجميع المبادرات الاخرى التي تاتي في سياق التعامل و الغايات السامية لهذه المبادرة الملكية حيث كان لحضور عامل صاحب الجلالة على اقليم الرحامنة اثرا ايجابيا كاشرافه الشخصي على البرنامج الشامل لمحاربة الفقر و الهشاشة بالاقليم في ظل المشاريع و الدينامية التي تعرفها التنمية البشرية باقليم الرحامنة .
لقد غلب على كلام جميع ابناء المنطقة و الفاعلين الاجتماعيين و السياسيين و الاقتصاديين و الفعاليات الثقافية و الرياضية و متتبعي الشان المحلي و الاقليمي لغة الامل و الاستبشار منذ تولي الاستاذ فريد شوراق عاملا لصاحب الجلالة على اقليم الرحامنة ، و كان بامكان أي كان ان يتلمس البداية الموفقة للسيد العامل الى وضع خطة محكمة و مضبوطة في اجراء مقاربة وواقعية و مسؤولة انطلاقا من توزيع المسؤوليات الى ذوي الاختصاص حيث قام على ختم حوار تواصلي دائم مع جميع المكونات بهذا الاقليم من منتخبين و مستثتمرين و رجال اعمال و جميعيات مدنية و نخب حتى يتمكن من المعالجة الجدرية الانية لجل القضايا التي كانت تؤرق بال المسؤولين السابقين .

مشاريع تنموية رائدة

تمت برمجة عشرات المشاريع الرائدة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، كما انخرط الاقليم في برامج طموحة لتعزيز الشبكة الطرقية في اطار البرنامج الوطني للطرق القروية بالاقليم ، كما احتلت مشاريع التهيئة العمرانية مكانة خاصة في برامج تأهيل وتنمية الاقليم الفتي ، وفي قطاع التعليم شهد اقليم الرحامنة برمجة بناء مؤسسات تعليمية بمختلف ربوع الاقليم ، كما شهد القطاع الصحي بالاقليم دفعة قوية بعد انجاز مشروع المستشفى الاقليمي متعدد الاختصاصات ، وكذلك انجاز مراكز صحية قروية وحضرية ومركز صحي لفائدة مرضى القصور الكلوي بابن جرير .
وفي السياق ذاته تم اقتناء عدة سيارات اسعاف لفائدة العالم القروي .
وفي مجال السكنى والتعمير يعرف الاقليم العديد من المشاريع السكنية الهامة التي تم انجازها من طرف مجموعة التهيئة العمران وشركات القطاع الخاص ، كما يحتل تعزيز البنيات التحتية الرياضية بالاقليم حيزا هاما من اهتمامات الفاعلين المحليين ، وحيث يمكن استحضار مركز العاب القوى الى جانب تشييد قاعة رياضية مغطاة فضلا عن مركبات سوسيورياضية للقرب بعدد من الجماعات القروية بالاقليم .

استحضار البعد الاجتماعي

اولى السيد العامل منذ توليه تدبير شؤون هذا الاقليم أهمية كبرى للجانب الاجتماعي بغية تحسين الظروف المعيشة لساكنة الاقليم وذلك بتقديم الدعم والمساعدة للمؤسسات الاجتماعية والجمعيات الخيرية وكذا تبسيط المساطر للاستفادة من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

مسار مهني موفق

لقد عرف عن الرجل التواضع و نكران الذات و حب العمل و الاخلاص له انخراطه الدائم في مجال التنمية بالاقليم و مبادرات التنمية البشرية ، المعرفة الدقيقة بكل القضايا المحلية و الجهوية ، اتساع مداركه الادارية مما جعله ينجح في كل المبادرات الاقتصادية و الاجتماعية التي عرفها الاقليم ، يعرف كيف يساير التيار الاجتماعي الجارف ، وضع حدا لزمن طويل من التأويلات و التفسيرات الخاطئة .
فكل هذه الخصال الشخصية و المعرفية جعلت منه قائدا ميدانيا في كل ارواش التنمية بالاقليم ، و كان سيد المواقف الصعبة و رجل الميدان و مطبق سياسة القرب من القضايا التي تهم كيان المجتمع محليا و اقليميا بمنطقة الرحامنة .
معروف عنه بطباعه و اخلاقه الحميدة و دفاعه المستميت عن التنمية المستديمة ، و يعرفه الجمعويون بحكامة التدبير الجيد و المتفهم للمشاكل التي تعترض الجمعيات .
يملك من الرزانة و الشجاعة ما يقوده الى مواجهة امهات القضايا بحكمة وسعة صدر و صبر .
انه الاستاذ فريد شوراق من مواليد سنة 1954ببركان، متزوج و له ثلاثة ابناء حاصل على الدكتوراة في العلوم الاقتصادية و التهيئة الترابية و استاذ جامعي بجامعة محمد الاول بوجدة ، كان يشغل منصب مدير المركز الجهوي للاستثمار بالجهة الشرقية ، و رئيس جمعية وجدة فنون التي تنظم مهرجان الراي الدولي الذي تحتضنه العاصمة الشرقية للمملكة صيف كل سنة ، استغل كأستاذ باحث بالمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا منذ سنة 1979 و ما بين 1983 و 1999 بجامعة محمد الاول بوجدة ، تقلد مهام مدير المعهد المغربي للدراسات العليا بوجدة من 1984 الى 1993 ثم استاذا زائرا بجامعة ستراسبورغ ، و مندوبا عاما للمعهد الجهوي للتعاون و التنمية ، و ظل يشتغل كذلك مستشارا اقتصاديا بغرفة الصناعة و التجارة و الخدمات بوجدة منذ سنة 1993 .

قوقي كريم/عبودي بريك


         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير