HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة

الجبهة الوطنية الموحدة ضد البطالة في مسيرة وطنية وحدوية ضد مشروع القانون المالي


حقائق بريس
الثلاثاء 24 نونبر 2015




الجبهة الوطنية الموحدة ضد البطالة في مسيرة وطنية وحدوية ضد مشروع القانون المالي









تبنىن المشاركون في الندوة الوطنية المنظمة من قبل لجنة متابعة ندوة الشبيبة العاملة المغربية بتنسيق مع اطارات ومجموعات وتنظيمات المعطلين الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب ، الاتحاد الوطني للاطر العليا المعطلة ، التنسيقيات الخمس للاطر العليا ، الاجازة المعطلة، التنسيق الميداني للمجازين المعطلين ، تكتل الاطر المجازة المعطلة ، مجموعة الاصرار للاطر العليا المعطلة . يوم السبت 31 اكتوبر 2015 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط "اعلان الرباط" الذي اعلنت فيه عن ميلاد جبهة وطنية موحدة ضد البطالة ، وان بناء جبهة موحدة ضد البطالة ببرنامج نضالي وحدوي هو السبيل نحو فرض المطالب العادلة والمشروعة لكل ضحايا السياسات الحكومية اللاشعبية واللاجتماعية ، ونحو قلب موازين القوى لصالح فرض سياسات اجتماعية حقيقية تتجاوب مع التطلعات الواسعة للحركة العمالية وحركة المعطلين وكل المعنيين بالنضال ضد البطالة ، وشكلت مجلس تنسيقها الوطني ، وعلى مستوى القرارات النضالية ، اعلنت عن تنظيم مسيرة وطنية وحدوية يوم 20 دجنبر 2015 ضد مشروع القانون المالي التقشفي، ومن اجل المطالبة بقانون مالي اجتماعي يستجيب للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة وعموم الجماهير الشعبية ويوفر مناصب شغل كافية وكفيلة بامتصاص البطالة المعممة وسط حاملي الشواهد .
كما دعت كافة المعنيين بالنضال ضد البطالة الى الانخراط في الجبهة الوطنية الموحدة ضد البطالة من اجل بلورة نضال وطني وحدوي ضد السياسات الحكومية اللاشعبية واللاجتماعية في التشغيل .

ارتفاع معدل البطالة بنسبة 10 بالمائة .

الجبهة الوطنية الموحدة ضد البطالة في مسيرة وطنية وحدوية ضد مشروع القانون المالي







حسب ما كشفت عنه المندوبية السامية للتخطيط ارقاما غير سارة تهم الشغل بالمغرب خلال الفصل الثالث من العام الحالي ، اذ عرف مستوى البطالة ارتفاعا بنسبة 5.8 في المائة هم بالخصوص حاملي الشهادات العليا ، الذين تم تصنيف 6.6 في المائة منهم على انهم " عاطلون محبطون " يئسوا من البحث عن عمل ، بلغ عددهم 79 الف شخص ، وقالت المندوبية السامية للتخطيط ان عدد العاطلين ارتفع ب 66.000 شخص . وبذلك بلغ حجم البطالة 1.206.000 شخص على المستوى الوطني منتقلا من 9.6 في المائة العام الماضي الى 10.1 في المائة هذا العام اغلبيتهم بالوسط الحضري .
وان معدل البطالة ارتفع في صفوف الحاملين لشهادات عليا ، اذ بلغ 21 في المائة لدى حاملي الشهادات ذات المستوى العالي و26.3 في المائة في صفوف خريجي الكليات و22.5 في المائة ضمن حاملي شهادات التخصص المهني ، و16.6 في المائة لدى حاملي الشهادات ذات المستوى المتوسط في حين لم يتجاوز 4.3 في المائة لدى الاشخاص غير الحاصلين على شهادة .
واوضحت المندوبية انه خلال الفصل الثالث من العام الحالي تمكن الاقتصاد المغربي من احداث 41 الف منصب شغل ، أي بتراجع بحوالي 17 الف منصب مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي ، مبرزة ان هذه الاحداثات تظل اقل من الطلب الاضافي على مناصب الشغل المقدر ب 107.000 منصب على الصعيد الوطني .
وحسب المندوبية السامية للتخطيط فان 61.5 في المائة من النشيطين المشتغلين هم بدون شهادة في ، في حين 27.3 في المائة منهم حاصلون على شهادة ذات مستوى متوسط وفقط 11.2 في المائة حاملون لشهادات عليا .

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير