HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة

تجمع تعبوي استعدادا للإضراب العام يوم 29 أكتوبر 2014 بمقر الاتحاد العام للشغالين بمراكش .


أبو علي
الاحد 26 أكتوبر 2014







نظمت لجنة التنسيق الجهوية للفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الجهوي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب بجهة مراكش تانسيفت الحوز، تجمعا تعبويا استعدادا للإضراب العام يوم 29 أكتوبر 2014 بمقر الاتحاد العام للشغالين عرصة المعاش مراكش .

وقد تميز اللقاء على العموم بأجواء دافئة تعبر عن إصرار وصمود نضاليين كبيرين .

وقد افتتح الأخ محمد ايت واكروش اللقاء بتحية المناضلات والمناضلين والجماهير الحاضرة باسم الاتحاد الجهوي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب ولجنة التنسيق الجهوية للفيدرالية الديمقراطية للشغل واعتبر الحدث أفقا للاحتجاج تلته تداعيات نضالية ايجابية دعينا لها نحن ودعت لها نقابات أخرى .. هذه التداعيات تمثلت في الإضراب العام الوطني ليوم 29 أكتوبر 2014 كما عبر عن استعداد المركزيتين النقابيتين للدفاع عن حقوق الشغيلة المغربية .

كلمة الأخ العربي باسم الاتحاد الجهوي للاتحاد العام للشغالين وجه من خلالها نقدا لاذعا لحكومة بنكيران لخصه في الآية الكريمة ” كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ” كما دعا إلى المشاركة الواسعة في الإضراب .

الأخت كنزة الغالي : العدالة والتنمية باعت المغرب وأغرقته في المديونية

الحكومة لا تراعي الأخطار التي تحدق بالمغرب إنها حكومة تسعى لإحراق البلاد

خيارنا هو التعبئة جميعا من اجل الدفاع عن حقوقنا ضد حكومة بنكيران التي تسعى إلى تفقيرنا

الأخت كنزة الغالي عضوة المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب حيت العمل المشترك بين المركزيتين وأشارت الى انهما أمهلتا الحكومة الحالية الفاشلة طويلا .. وإذا كانت ميكانيزمات النمو ترتكز على الشغل فقد ضربت هذه الحكومة التشغيل .. هذه الحكومة جاءت للتطبيع مع الفساد والمفسدين وفي ملف التقاعد أرادت حل هذا الملف على حساب على حساب الفقراء والمحتاجين غير أنها لم تهتم بالحلول الحقيقية فلجأت إلى حلول الهدف منها تفقير المستخدمين في شيخوختهم .. منعوا نساء ورجال التعليم من متابعة دراستهم .. نسبة النمو لم تصل إلى 3 % بدل ما تبجحوا به وهو 4,2 % وهو معدل مستحيل لأنها أغرقت البلاد في المديونية .. العدالة والتنمية باعت المغرب وأغرقته في الفقر .. رفعوا الضرائب رفعوا فاتورات الماء والضوء زادوا في أسعار جميع المواد و رئيس الحكومة أضاف بان الدولة سترفع يدها عن التعليم والصحة .. إنهم يستهدفون المكتسبات التي ضحى من اجلها الشعب المغربي .. نقول لرئيس الحكومة من اجل هذا الوطن سنموت شهداء خيارنا هو التعبئة جميعا من اجل الدفاع عن حقوقنا ضد حكومة بنكيران التي تسعى إلى تفقيرنا ..

الأخ عبد العزيز اوي : هذه الحكومة ليست لها الإرادة ولا المعرفة لفتح حوار اجتماعي مع النقابات وهي تقامر بمستقبل المغرب

AR 10

كل المركزيات النقابية دعت للإضراب فأين هو الحوار ؟؟

الأخ عبد العزيز اوي عضو المكتب المركزي للفيدرالية الديمقراطية للشغل والكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم بعد شكره للمناضلات والمناضلين ولجميع الحاضرات والحاضرين من مختلف القطاعات أكد أن ما نعيشه اليوم هو بفضل إقدام وشجاعة وقرار الاتحاد العام للشغالين ، في شتنبر وهم في غمرة الانشغال بالتحضير لمؤتمرهم الوطني خاطبناهم بخصوص إضراب 23 شتنبر 2014 ولم يترددوا لحظة واحدة وبسبب ذلك جاءت خطوة الإضراب العام ..لأول مرة في تاريخ المغرب الاجتماعي تجتمع النقابات كلها وتدعو إلى إضراب عام .. تحية اعتزاز لكل المناضلات والمناضلين في الاتحاد العام للشغالين وفي الفيدرالية الديمقراطية للشغل لأن ذلك الموقف الشجاع هو الذي مهد لقرار الإضراب العام كما حييي جميع الأحزاب السياسية التي ساندت المأجورين وعلى رأسها الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال وتمنى من بعبد الله أن يقدم استقالته من هذه الحكومة لأنه دعا مناضلي حزبه للانخراط في الإضراب .. لسنا من هواة الإضراب لقد أمهلنا هذه الحكومة ثلاث سنوات .. إن نجاح محطة 29 أكتوبر من شأنها أن تغير مسار بلادنا ، وهو بيدكم وبيد كل المأجورين .. نحن هنا لنفضح تعتيم الإعلام العمومي ولنفضح تلاعب هذه الحكومة .. تقول الحكومة بان الحوار متواصل مع النقابات وهذا كذب .. هذه حكومة النكت والتقشاب ويحق لنا أن نسخر منهم لأنهم يزدرون الشعب .. كل المركزيات النقابية دعت للإضراب فأين هو الحوار ؟؟ في حكومة عباس الفاسي وقعنا اتفاقا اجتماعيا كنقابات ، مع هذه الحكومة تم إقبار هذا الاتفاق .. لم نناقش ولو نقطة واحدة كل اللقاءات كانت تشاورية هذه الحكومة لا تعترف بالحوار ..فهل نحن أمام حكومة مسؤولة ؟؟؟ هذه الحكومة لا تراعي الأخطار التي تحدق بالمغرب إنها حكومة تسعى لإحراق البلاد .
سنة 2005 أحدثت اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد .. فماذا فعلت هذه الحكومة ؟؟ أخذت نتائج اللجنة وعزلت الاقتراحات المتعلقة بالقطاع الخاص وركزت على القطاع العام للتراجع عن كل مكتسبات الشغيلة في القطاع العام ..الحكومة لها نية الهجوم على مكاسب الشغيلة في التقاعد .. الحكومة هي المشغل في القطاع العام وهي الحكم ولذلك تملي شروطها المجحفة اللاشعبية لحل الأزمة على حساب المأجورين ..

كل الاجرءات طبقية ومهولة الزيادة في المحروقات والماء و الكهرباء و الشاي و السكر و الرفع من الضريبة على القيمة المضافة .. المدرسة العمومية تستقبل أكثر من 88 % من أبناء المغاربة ولا يمكن للقطاع الخاص أن يحتوي هذا العدد ، ولذلك تسعى هذه الحكومة الى تخلي الدولة عن التعليم وتضرب حقا أساسيا من حقوق الإنسان .. السكن الاجتماعي يطرحون فيه زيادة 20 % على الضريبة وهذا ضحك على الذقون ..

إضراب 29 أكتوبر 2014 هو إضراب لإيقاف هذا العبث الذي يعرض مستقبل المغاربة والمغرب للمجهول . موقفنا الشعبي واضح . نحن نرفض هذه السياسة وعلى الجميع إن يتحمل مسؤوليته .. ولا يمكن الاستهتار بمصير البلاد .. يوم 29 أكتوبر سنقول كلمتنا ولسنا مسؤولين عما سيقع .. وإذا لم يكف هذا الإضراب سنقوم بإضرابات أخرى .. نذكر من جديد بمطالبنا وعلى رأسها ملف التقاعد والحريات النقابية إذا لم تحترم في البلاد لا يمكن التفاوض مطلقا .. لقد ازدادت وتيرة القمع ضدا على الدستور الجديد والآن في المجلس الأعلى للوظيفة العمومية يناقشون تعديل النظام الأساسي للوظيفة العمومية رغم أن تمثيلية النقابات ضعيفة في هذا المجلس طالبنا بإعادة النظر في التمثيلية قلنا المقاولات غير المؤطرة نقابيا لا يحق إجراء انتخابات فيها حتى يتم تأطيرها نقابيا كما هو معمول به في بلدان أخرى .. الحكومة تتحكم في أكثر من 68 % من ممثلي المأجورين غير المنقبين .. من حقنا أن نطالب الحكومة برفع اليد عن مدخرات المأجورين ..مدخراتنا تعود إلينا … مدخراتنا تفوت لصندوق الإيداع والتدبير والصندوق يقدمها للأبناك بنسبة 4 % والأبناك تقرضها للمأجورين بنسبة 10 % .. الترقية وزيادة 10 % في الأجور قبل مجيئ هذه الحكومة التهمتها الزيادات المتوالية في الأسعار ، ومن حقنا اليوم أن نطالب بالزيادة في الأجور.. هذه الحكومة ليست لها الإرادة ولا المعرفة لفتح حوار اجتماعي مع النقابات هي تقامر بمستقبل المغرب .. يوم 30 أكتوبر إذا تمسكت هذه الحكومة بموقفها فالشعب المغربي مدعو لمواجهة هذه الاختيارات اللاشعبية لهذه الحكومة .


         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير