HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة

تقرير عن اليوم الوطني للإعلام بابن جرير .


عن بلاد بريس
الجمعة 21 نونبر 2014




تقرير عن اليوم الوطني للإعلام بابن جرير .
نبدأ تقرير اليوم من مشاهدات من قاعة الندوات بالحاضرة الفوسفاطية حينما حضر رئيس المجلس الجماعي لابن جرير في برنامج كان حافلا طويلا عريضا امتد من الساعات الأولى من الصباح إلى حدود العاشرة مساءا ، يوم من الصحافة ومن الحديث دو شجون ومن كل فن طرب ومن في عرس الصحافة الذي أحياه رجالها كما يجب .
حضر اعلاميون من مدينة اليوسفية ومن قلعة السراغنة ومراكش وطبعا الصحافة المحلية بابن جرير كانت في الموعد بالفعل ، في إطار اللحمة وتجسيدا للمنهج الذي ذهب في اتجاهه عامل الإقليم حينما أراد بفلسفته جمع شمل الإعلاميين، وتوحيد صفهم في إطار نادي وبعده دار للصحافة ، وبعد كل هذا حلم تحقيق نهضة فكرية إعلامية تؤسس للمستقبل بعيون شاخصة .
عرض رئيس المجلس الحضري محيب التهامي بالفترة الصباحية أمام طلبة معهد الاتصال وعلوم الإعلام بمراكش ومدير المعهد محمد المغازلي وأساتذة آخرون وجمهور الصحافة كان شافيا، إذ تناول الرئيس كعادته ” واقفا ” أهم الخطوط العريضة للتجربة الجماعية الحالية لحزب الأصالة والمعاصرة بابن جرير، رئيس المجلس الحضري نوه بدور الإعلام ودور انفتاح المؤسسة الجماعية على محيطها قصد تنميته . مستعرضا أهم اللحظات التي رافقت التجربة النموذجية التنموية ببلدية ابن جرير مند 2009 إلى غاية اليوم ، تارة بالأرقام المحققة والمشاريع المهيكلة، والأموال المحصلة والموجودة والبرمجة ، لافتا إلى ماضي المدينة السحيق وحاضرها المشرف على عنان السماء ، وكعادته بالشرح والتفصيل .
ضيوف مراكش هم الآخرون أبدوا تملكا للمشروع برمته وشغلتهم الشروحات وبات مهما بالنسبة لهم من خلال كلمة مدير المعهد وبعض الطلبة أن يلعب الإعلام دوره في التعريف بتلك المكتسبات ورصد التحولات ، وكل هذا الذي حصل صباح اليوم كان من وراء لبنة أساسية في عمود الإعلام المحلي وحرص الإخوة في شبكة الجرائد الالكترونية ” بلاد بريس – الفجر بريس – حقائق بريس ” ، على أن تتبلور فكرة التعاقد مع المعهد للاستجابة الواقعية الملموسة لنداء عامل الإقليم ببناء دار الصحافة ولمسايرة ركب هذا المجال وتجسيدا كذلك لروح الإعلام في ابن جرير تلك المدينة التي خبرت هذا المجال منذ عقود .
منتصف النهار ستشد القافلة الرحال إلى مدينة اليوسفية من أجل وجبة غداء دعي إليها ضيوف مدينة ابن جرير وضيوف ضيوف ابن جرير، لم يخل الجو فيها الحديث عن التباين ومفارقات الطريق من ابن جرير ذهابا إلى اليوسفية ورجوعا إلى ابن جرير ، مفارقات التنمية بين مدينة ومدينة تجسد بالحقيقة أن ابن جرير وكلام الرئيس وشرحها حقيقة مدوية لا تحتاج التأجيل أو الاستئناف .
مساء هذا اليوم كان مشحونا بالصحافة وبيومها هذا ، حيث أتاحت الندوة المبرمجة تحت عنوان ” مستقبل الإعلام الالكتروني بالمغرب في ظل الجهوية الموسعة ” المجال للإعلاميين لتدارس الاستفهام من جميع أبوابه، وبالتالي التطرق للإعلام الالكتروني ومدى فعاليته ومعوقاته ومشاكله والآليات الكفيلة بخروجه من الظل ، وهو ما جعل الجميع ينخرط بالكامل في طرح الأسئلة ومحاولة إيجاد الإجابات التي على الأقل يمكن اعتبارها تدخل في باب الغيرة على إعلام وجد ولا يمكن التنكر له أو مصادرته . مع البحث عن محددات للعمل المهني في الصحافة الالكترونية ربطا دائما بموضوع الجهوية الموسعة وانتهاءا بالخروج بتوصيات في هذا المجال حتى لا تفوت الفرصة الاستماع للأساتذة الباحتين ورجال الإعلام المتخصصين تنويرا للرأي الأخر وتحقيقا لذات تتلهف للنهوض بالقطاع إقليميا وجهويا.
الفترة الأخيرة من يوم ” الصحافة ” بامتياز كانت التفاتة من الشبكة لتكريم مجموعة من المنابر الإعلامية المحلية عربونا على اشتغالها وعلى مجهوداتها الحثيثة في سبيل إرساء قواعد الصحافة ، التي يمكن القول أن مجهودات شبكة المواقع الإعلامية قد وضعت بالفعل اللبنة الأولى لمشروع حقيقي ، وليس مجرد “ترهات” كما قد يتصور البعض وهو ما سيأتي في مناسبة قادمة ويؤسس لتوقيع شراكة بالحبر وعلى الورق أما الأعداء قبل الأصدقاء ، لاستفادة الإعلام المحلي من التكوين والتكوين المستمر كي تكون الصحافة المحلية غدا على موعد مع التحولات ” الجيو- ثقافية” و”الجيو-سياسية ” التي بات الإقليم يخطو سريعا في اتجاه المستقبل الذي لا يرحم المتخلفين فيه وعنه لتجسيد تلك التحولات .

تقرير عن اليوم الوطني للإعلام بابن جرير .

تقرير عن اليوم الوطني للإعلام بابن جرير .

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير