HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة








أسرة الأمن بمراكش تحتفل بالذكرى 62 لتأسيس الأمن الوطني


حقائق بريس
الخميس 17 ماي 2018




أسرة الأمن بمراكش تحتفل بالذكرى 62 لتأسيس الأمن الوطني

احتفل صباح اليوم الأربعاء 16 ماي 2018 بمدينة مراكش رجال ونساء الأمن الوطني بالذكرى 62 لتأسيس الأمن الوطني بحضور والي جهة مراكش أسفي بالنيابة السيد محمد صبري والسلطات المحلية وشخصيات مدنية وعسكرية وجمعيات المجتمع المدني ورؤساء المصالح وممثلي وسائل الإعلام . الحفل استهل بتحية العلم بمقر ثكنة التدخل السريع بعد ذلك قدم والي الأمن بجهة مراكش السيد سعيد العلوة كلمة بالمناسبة شكر فيها الحاضرين على تلبية دعوى مشاركة أسرة الأمن فرحة تخليدها لذكرى تأسيسها مؤكدا سعادة رجال الأمن واعتزازهم بانتمائهم لهذه المؤسسة التي تجعل من مسألة الحفاظ على الأمن وتطبيق القانون من اولويات عملها الدؤوب تحت شعارها الخالد : الله –الوطن – الملك ، مبرزا معطيات وشروحات الى جانب التطورات والمنجزات في شأن الحصيلة الأمنية مشيرا إليها كما يلي :
- في ميدان السلامة الطرقية، إذ أن الاستباق الزجري لا يعادله سوى الوقاية من حوادث سير مفترضة، حيث تم تحرير محاضر المخالفات في حق 41 ألف و72 عربة ودراجة، وإيداع 9515 عربة و1444 دراجة نارية بالمحجز البلدي من أجل مخالفات تستوجب قانونا هذا الإجراء، واستخلاص 130 ألف و673 غرامة تصالحية.
- في مجال تأمين وحماية محيط المؤسسات التعليمية، تم توقيف 560 شخصا من أجل جنح مختلفة والتحقق من هوية 971 مشتبها فيه في إطار العمليات الاستباقية الوقائية، وإبرازا لمبادئها ورسالتها التربوية/التحسيسية وترسيخ الوعي من أجل الالتقاء حول مبادئ المواطنة والسلوك المدني القويم ، وضمن رؤية عميقة للمديرية العامة للأمن الوطني تجعل من التحسيس بالقيم أحد الأهداف الاستراتيجية ذات البعد القِيمي والأمني وتطويق أخطار المستقبل على الناشئة ، فقد قامت مصالح الأمن بـــ 595 عملية تحسيسة في الوسط المدرسي في إطار المبادرات التوعوية والتحسيسية المباشرة لتلميذات وتلاميذ مختلف المؤسسات التعليمية ، عمومية كانت أم خصوصية، والتي استفاد منها 21865 تلميذة وتلميذ مدارس ابتدائية ، و 14040 تلميذة وتلميذ إعداديات وثانويات.
- على مستوى العمليات الأمنية، فقد تم التحقق من هوية 235 ألف و682 شخصا مشتبها فيه، من بينهم 15 ألف 210 مبحوثا عنه من أجل جرائم وجنح مختلفة، و33 ألف و25 شخصا ضُبِط في حالة تلبس بفعل جرميّ، و607 شخصا حاملا للسلاح الأبيض في ظروف مشبوهة، ومساعدة 16 ألف و563 شخصا متسولا، أو متشردا أو مريضا بالشارع العام على الإيواء لدى المؤسسات المختصة، إِمَّا إحسانية أو استشفائية، فيما تم تقديم 36411 شخصا أمام العدالة من أجل قضايا مختلفة.
وفي مجال التعاون الدولي لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية، تم إيقاف 06 أشخاص مبحوث عنه على الصعيد الدولي، وتنفيذ 16 إنابة قضائية دولية.
- في مجال إستراتيجية تطويق انتشار المخدرات، فلم تَأْلُ ولاية الأمن جهدا في دعم نطاق محاربتها وتوسيع عمليات الرصد والبحث بجميع الوسائل القانونية، حيث تم القيام بـ 9623 عملية أمنية في الميدان، وإيقاف 15 ألف و636 شخصا لضلوعهم في جرائم مخدرات، وحجز 147 كيلوغراما و400 غ من مخدر الشيرا (الحشيش)، و332 كيلوغراما و807 غ من مخدر الكيف، و151 كيلوغراما و33 غراما من التبغ المهرب، و775 غراما من المخدرات الصلبة (الكوكايين)، بالإضافة إلى 7318 قرصا طبيا مخدرا غالبيتها من صنف الإيكستازي، وحجز 34 سيارة و184 دراجة نارية استُعملت في هذه الجرائم.
- في مجال تدبير شرطة النجدة، تلقت مصالح الأمن عبر الخط الهاتفي 19 لشرطة النجدة 2 مليون و587 ألف و485 مكالمة، مُتوجَّة بإنجاز 72 ألف و385 تدخلا ميدانيا، و10 آلاف و908 مكالمة إرشادية، دون إغفال التطور الحاصل في تقليص الحيز الزمني لسرعة التدخلات والذي بات يتراوح، حسب التموقع الجغرافي لمكان التدخل وخريطة الشبكة الطرقية المؤدية إليه، بين عشر دقائق كحد أقصى، ودقيقة واحدة كأقل مدة زمنية للوصول إلى عين المكان وحلول الفرق الأمنية المتدخلة والقيام بالإجراءات الأمنية الفورية.
- هذا يضيف والي الامن، أنه وفاء للجهود التي تقوم بها شرطة الحدود ، والتي تعد وحدة أمنية، والمكلفة بمهام حساسة ضمن شرطة الحدود، لا بد من إبراز الدور المنوط بها في شتى المجالات الأمنية، حيث تمت مراقبة 4 ملايين و416 ألف و225 مسافر، من بينهم517 ألف و701 مواطن من الجالية المغربية المقيمة بالخارج ، وتدبير مراقبة 38 ألف و962 رحلة جوية.
وفي إطار الاستراتيجية الأمنية الاستباقية، فيندمج دور شرطة المطار التابعة لهذه الولاية ضمن الخطة العامة لمحاربة الجريمة، حيث تم التصدي لـ 64 حالة تتعلق بتزوير وثائق السفر، وحجز 347 طائرة مزودة بآلات تصوير متحكم فيها عن بعد دون ترخيص، وحجز عملات أجنبية في إطار جرائم تهريب الأموال بالإضافة إلى حجز 645 غرام من مخدر الكوكايين و2 كيلوغرام و153 غرام من مخدر الشيرا، كما تمت المراقبة الأمنية هوية 22 ألف و719 شخص من بينهم 31 شخص يشكلون موضوع بحث في قضايا قانونية مختلفة.
وهذه مُعطَيَات، تعبر عن جوهر الإصلاح العميق للمديرية العامة للأمن الوطني الداعي إلى خلق قاعة القيادة والتنسيق والفرقة المتنقلة لشرطة النجدة.
أما فيما يتعلق بالقضايا الطارئة الماسة بالأشخاص أوالممتلكات، فقد تم التصدي لها بناء على منهجية مطبوعة بالجاهزية والاستعداد والمهنية واستثمار العلم والتكنولوجيا والتقنيات الحديثة وطرق البحث والتشخيص الناجعة.
وتزامنا مع هذا الحفل الكبير كرمت أسرة الأمن بمدينة مراكش مجموعة من رجال الأمن والذين وشح صدرهم والي الأمن بأوسمة ملكية منعم عليهم بها . وفي إطار فعاليات الاحتفال بهذه الذكرى اشرف الوالي بالنيابة السيد محمد صبري رفقة العربي بلقائد عمدة المدينة والسيد والي الامن على افتتاح الدائرة الأمنية رقم 22 باب دكالة حيث اكد السيد والى الأمن ان تدشين هذه الدائرة ياتي في اطار مواصلة البرنامج الهيكلي للبنيات الأمنية وترجمتها الى وحدات للقرب تهدف الى توفير الخدمات الأمنية للمواطن وتقوية الحضور الأمني تجسيدا للتوجيهات الملكية السامية .
وفي ختام تخليد هذه الذكرى اقيم حفل شاي على شرف الحاضرين .

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير