HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة









الاستاذ ادريس فرحان رئيس جمعية الشروق للهجرة والتنمية ببريشا ونواحيها بإيطاليا يخص جريدة حقائق بريس بحوار شامل .


أنجز الحوار : ابريك عبودي
الخميس 6 غشت 2020



- مليشيات تستغل الشأن الديني في أوروبا وتتبجح بالوطنية وبالوطن.
- جمعية الشروق بدأت الحرب ضد الفساد والمفسدين العاملين بالتمثيليات الدبلوماسية بالخارج.


الاستاذ ادريس فرحان رئيس جمعية الشروق للهجرة والتنمية ببريشا ونواحيها بإيطاليا يخص جريدة حقائق بريس بحوار شامل .
خص الأستاذ ادريس فرحان رئيس جمعية الشروق للهجرة والتنمية بابريشا ونواحيها بإيطاليا جريدة حقائق بريس بحوار شامل ٤ أبرز من خلاله موجزا عن أهم القضايا التي تعاني منها الجالية المغربية بالديار الايطالية كما تطرق ادريس فرحان لعدد من القضايا التي تشغل بال كفاءات إعلامية وجمعوية مستقلة، وقدم توضيحات حول الشأن الديني والحملة الإعلامية الشرسة التي تعرض لها على بعض مواقع التواصل الاجتماعي في المدة الأخيرة.
والأستاذ ادريس فرحان فاعل جمعوي وصحافي متميز ببلاد الغربة واحد الأطر المغربية التي تؤمن بالعمل الجمعوي بأمانة عظمى، يتمتع بقدر كبير من المواطنة الصادقة والاخلاص والوفاء لوطنه ولملكه وللقضية الوطنية.
فيما يلي نص الحوار:
-من هو الأستاذ إدريس فرحان؟

من مواليد مدينة فاس 1964 خريج كلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله ظهر المهرازفاس .شعبةالآداب العصري المزدوج ..الفرنسية والإسبانية ،درس سنتين شعبة الفلسفة بنفس الجامعة..واحد القياديين المحلبين للإتحاد الوطني لطلبة المغرب بفاس .المعروف بأوطيم،مغادرتي لأرض الوطن كانت لدواعي أمنية بعد المظاهرات التي كانت عرفتها جامعة ظهر المهراز في أواخر الثمانينات وأستشهد على إثرها طلبة ينتمون لفصيل منظمة إلى الأمام اليسارية ..هذه الخطوة من أجل والدي و أمي على الخصوص ولو كان الأمر بيدي لبقيت هناك وغامرت بدخول السجن مع رفاقي الذين حوكموا بعشرات السنين انداك.
-الأستاذ إدريس بعد مرور سنوات على تأسيس جمعية الشروق ما هي أهم المكتسبات والأهداف؟

تأسست الجمعية سنة 2011 التي عرفت هبوب رياح الربيع العربي وكنت أحد وجوه 20 فبراير بإيطاليا،كان الهدف الأساسي هو مواجهة الجمعيات الذيلية الموالية للاستخبارات الخارجية الموجودين بالقنصليات المغربية والسفارة بروما التي كان يوجد على رأسها السفير حسن أبو أيوب الذي يعتبر أحد الوجوه الدبلوماسية لسنوات الجمر والرصاص،وهنا بدأ الصراع الحقيقي ، فرحان إدريس الذي كان أول ناشط حقوقي وفاعل جمعوي من مغاربة إيطاليا والعالم ينشر فيديو على اليوتوب يتحدث فيه عن الفساد المالي والإداري بالقنصلية العامة بميلانو التي كان يوجد على رأسها المرحوم القادري،وهكذا عرفت جمعية الشروق للهجرة والتنمية بإيطاليا ببريشيا ونواحيها بانها رمز محاربة الفساد والاستبداد والمفسدين الموجودين بالسفارات والقنصليات المغربية بالخارج والدفاع عن حقوق المهاجرين المغاربة بإيطاليا سواء أمام السلطات الإيطالية أو المغربية على السواء.
-وماذا عن انجازات الجمعية وبعض انشطتها؟

سنة 2013 تعززت جمعية الشروق للهجرة والتنمية بإيطاليا ببريشيا ونواحيها بتأسيس موقع إلكتروني المعروف الشروق نيوز 24 لمواصلة هذا النضال الحقوقي والفكري ضد إنتهاكات السفراء والقناصلة والمستشارين الأمنيين .
أما القضية الوطنية الأولى للمملكة فكانت محرمة على الفاعلين الجمعويين الترويج لها بين المجتمع المدني الإيطالي او بين النشطاء الحقوقيين الإيطاليين او بين الأحزاب السياسية الإيطالية لأن السفير السابق حسن أبو ايوب يمنع أي نشاط من هذا القيبل ويقول بأن الدولة المغربية قادرة على اشغالها.
وتم تنظيم نشاط جمعوي تحت عنوان المؤتمر الأول للكفاءات المغربية بإيطاليا سنة 2014 .حضره وزير الجالية السابق محمد عامر سفير المملكة الحالي ببلجيكا واعضاء من المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية.
سنة 2016 المؤتمر الإعلامي الاول حول قضايا الجالية و نظمت سنة 2013 ندوة دولية حول الحكم الذاتي داخل مقر حزب التجديد الشيوعي فرع ابريشيا .Rifondazione Comunista
وفي 2018 تم تنظيم مؤتمر بروما بعنوان الحكم الذاتي وحقوق الإنسان بالمغرب ومخيمات تندوف
-ماهي الآفاق المستقبلية للجمعية؟

يمكن الجزم ان جمعية الشروق للهجرة والتنمية بإيطاليا ببريشيا ونواحيها اخذت مكانا متقدما بين النسيج الجمعوي المغربي بإيطاليا وبدول الإقامة .وأصبحت معروفة لدى المؤسسات السيادية والوزارات والمؤسسات العمومية المهتمة بقضايا مغاربة العالم، كما ان جمعية الشروق للهجرة والتنمية بإيطاليا ببريشيا ونواحيها ظلت نبراسا لمحاربة المفسدين الموجودين باهم القنصليات المغربية بالخارج وأيطاليا بالخصوص .
-ماهي المشاكل الحقيقية التي تعاني منها الجالية المغربية بإيطاليا
؟
الحمد لله الجمعية منذ تأسيسها وهي تنظم على الأقل مؤتمر سنوي يناقش مشاكل وقضايا الجالية المغربية بالديار الإيطالية والخارج عموما بتمويلات رسمية من وزارات ومؤسسات عمومية المهتمة بقضايا مغاربة العالم هذا ما كان يخلق حنق لدى البركاكة والشكامة التابعين للسفير أبو ايوب او لمستشاري إحدى الاجهزة الاستخباراتية و المشاكل الحقيقية التي تعاني منها الجالية المغربية بالديار الإيطالية عديدة منها :
اولا : التفرقة والتطاحن الذي هو نتيجة لسياسية فرق تسود التي ينهجها بعض الدبلوماسيين والمستشارين الأمنيون منذ عقود.
ثانيا : اي فاعل جمعوي او كفاءة إعلامية يتمتع بقرار مستقل يحارب بشتى الوسائل والطرق من أجل عزله بين أوساط الجالية
ثالثا : هناك مشكل اللغة العربية التي تسهر على تنظيمها جمعيات مغربية لفائدة ابناء الجالية معتمدين على التمويل الذاتي بعدما إنسحب بشكل رسمي معلمي مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج من الميدان.
وهناك نموذج ناجح لتعليم اللغة العربية تقوم به منذ سنوات تنسيقية الجمعيات ببيرغامو
رابعا : إذا لم تكن تابعا لنوع من القناصلة اوالمستشارين الأمنيين او للسفير سيعمل البركاكة والشكامة التابعين على إفشال أي نشاط جمعوي تنوي تنظيمه على العموم الجالية المغربية المقيمة بالديار الإيطالية تعاني التهميش والإقصاء سواء على الحدود البرية او البحرية بحيث لا زالت الجالية الوحيدة التي تؤدي التأمين على السيارة على الحدود رغم تأمينها بإيطاليا.
-ماذا عن الشأن الديني لمغاربة العالم وخاصة بإيطاليا؟

اما عن الشأن الديني فحدث ولا حرج حيث لم تعقد اي مؤتمرات موجهة للنساء وللطلبة الجامعيين المغاربة الذين أصبحوا مستهدفين من لدن حركتي الإخوان المسلمين وجماعة العدل والإحسان بإيطاليا
ومنذ تأسيس الفيدراليات الجهوية الإسلامية والكنفدرالية لا توجد برامج موجهة للشباب من أجل حمايتهم من التطرف او الإلتحاق بالتنظيمات الإرهابية، ومنذ سنة 2011 وهو يتلقى دعم سنوي هام حسب تصريحه أمام إحدى المحاكم بتورينو وهوعامل بمستوى تعليمي بسيط تقول المصادر أنه اصبح لديه املاك بإيطاليا والمغرب .
ملايين من الأورو رصدت طوال هذه السنوات ولا نتائج ملموسة تذكر، المراكز الإسلامية المغربية اغلبيتها غير قانونية ولا تقدم تقارير سنوية وادبية على غرار الجمعيات الدينية الأجنبية ، ومنذ تأسيس هذه الكيانات الدينية المتمثلة في الفيدراليات الجهوية الإسلامية والكنفدرالية وموقع الشروق نيوز 24 بإيطاليا يقوم بحملة إعلامية شرسة لفضح الفساد المالي والإداري الموجود فيها فقط مسؤوليها ظهر عليهم الغنى الفاحش بين عشية وضحاها ولهذا في شهر ماي قررنا تنظيم حلقات مباشرة على الفيسبوك كل اسبوع لشرح الفساد المالي لبعض رؤساء الفيدراليات ورئيس الكنفدرالية، هذه الحملة الإعلامية الشرسة على مواقع التواصل الإجتماعي لم تعجب بطبيعة الحال المستشار الامني بالسفارة المغربية بروما ولا حتى المكلف بمهمة الشان الديني لمغاربة العالم و يخصص سنويا مبلغ 131 مليون درهم موجه للدعم الروحي لمغاربة العالم الذي لا أحد يعرف كيف يصرف ؟؟ الغريب ان أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة بالشأن الديني أغلبيتهم ينحدرون من جهة واحدة بالذات ..هل هي صدفة ؟؟ أم لا ؟؟ لا اظن ؟؟
-وماذا عن ما يجري من حملة مسعورة وشرسة ضدك وضد إعلاميين وفاعلين جمعويين هناك بإيطاليا؟
الذين يهاجمونني الآن على اليوتوب والفيسبوك هم من فصيلة البركاكة والنجارة وعلى رأسهم بطبيعة الحال احد المفسدين ويتساءلون كيف لناشط حقوقي وصحفي يهاجم السفراء والمستشارين ويحصل على تمويلات عمومية ؟ او المجحوم الذي اطلق كلابه المسعورة الموجودة في كل من إيطاليا وبلجيكا بمهاجمتنا بمصطلحات وأسلوب غير اخلاقي واطلاق إتهامات ضدنا دون وجود دليل مادي واحد، ويأمر المواقع التابعة له لمهاجمتي انا وبحر الدين بحكم أننا رأس الحربة في هذه المعركة
ناهيك عن الارقام المجهولة من المغرب وبلجيكا تهددني يوميا بنشر صور لي إباحية على مواقع التواصل الإجتماعي إذا لم أتوقف على مهاجمة ذاك المفسد وزبانية الشأن الديني المكلفة بمغاربة المهجر اي الخلية الوزارية ودون مراعاة أي ثوابت وأخلاق مهنة الصحافة.
-كلمة أخيرة؟

اشكر جريدة حقائق بريس على هذه الالتفاتة التي أتاحت لي فرصة التواصل مع القراء ومن خلالها كذلك التواصل مع مغاربة العالم عموما واعتبر أن المنابر الإعلامية المستقلة وعلى رأسها حقائق بريس تتعاطى أكثر مع قضايا مغاربة المهجر وتعبر عن همومهم بشكل إيجابي وتعمل على وضع قضايا ومشاكل المهاجرين المغاربة بين يدي المسؤولين لأخذ المتعين بشأنها، كما أشكر الزميل عبودي وأعضاء الإدارة العاملين معه في مجموعته الإعلامية الذين إتخذوا قرار إجراء هذا الحوار في وقت إبتعد عني أقرب الناس إلي ذلك يجب التنويه بالعديد من الصحفيين الذين لا اعرفهم واتصلوا بي وأعلنوا تضامنهم معي بعد معرفتهم أن المواقع التي هاجمتني كلها تابعة لبعض الاجهزة الامنية التابعة مع تحياتي الخالصة وإحتراماتي الصادقة.




         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير