HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة




الأكثر تصفحا




الحزب الاشتراكي الموحد ابن جرير : بـــيان


حقائق بريس
الاحد 1 ماي 2011



توصلنا ببيان من الحزب الاشتراكي الموحد على خلفية الحدث الإرهابي بمقهى أركانة بمراكش وكذا خبر تسمم الماء بابن جرير. و فيما يلي نص البيان :


الحزب الاشتراكي الموحد ابن جرير : بـــيان
الحزب الاشتراكي الموحد
ابن جرير

بـــــــــــــــــــــــــــــيان

تداول الحزب الاشتراكي الموحد في اجتماع ،عقده ، يوم الخميس 28 ابريل الجاري ،في الجريمة الإرهابية التي راح ضحيتها مواطنون أبرياء مغاربة وأجانب بمقهى أركانة بمراكش ،كما تداول التطورات والملابسات التي أحاطت بما أصبح يعرف في مدينة ابن جرير بالماء المسموم غير الصالح للشرب، والتي أثارت جملة من التفسيرات والتأويلات ،توزعت بين التأكيد على وجود تسمم حقيقي، وبين النفي المبني على افتعال تسمم افتراضي بنوايا مبيتة عامدة .
في استعراضه لمخلفات الفعل الإجرامي الذي كانت مقهى أركانة بمدينة مراكش مسرحا له ، يندد الحزب بشدة بهذه الجريمة الوحشية البربرية ، ويعتبر الاحترافية في الإعداد والتنفيذ والتوقيت أمرا مدبرا من جهات معادية لأسئلة التغيير التي تؤطر ديناميكية ما بعد 20 فبراير، ويدعو السلطات إلى التعامل مع هذا الملف بما ينسجم ومطالب الشعب المغربي بإعمال المساطر القانونية بكل نزاهة واحترام ، وإطلاعه بكل نتائج التحقيق. كما يحذر من التذرع بما جرى للتضييق على الحريات الفردية والجماعية.
وإذ يعبر عن أسفه لأجواء الريبة والخوف التي انتابت المواطنين بمدينة ابن جرير إثر ما عرف بقضية الماء المسموم، وتفهمه لدواعي الاحتجاج على ما يمكن أن يشكل مساسا بسلامتهم البدنية ،والنفسية ،وحقهم في الأمان والطمأنينة والصحة والحياة ، فإنه في المقابل، لا يفتأ يدعو السلطات والمجالس المنتخبة والمصالح المعنية، إلى ضرورة الانكباب بكل الحزم والجدية اللازمين على الإصغاء لنبض الشارع وهمومه، ومشاكله اليومية، واعتبار مصالح الناس الحيوية أولوية الأولويات ، واستثمارا استراتيجيا ، لا يعلو عليه أي استثمار مهما عظم شأنه في البناء والعمران . فلا قيمة بحساب التنمية الحقيقية، لأية مشاريع باذخة ولا منتجة ــ سوى لأصحابهاــ، في ظل وجود مرافق مفلسة تؤدي خدمات عمومية بدائية، و تحتقر الإنسان، وتحط من كرامته ولا تقيم له وزنا ولا اعتبارا.
كما يشدد الحزب على ضرورة تيسير تدفق المعلومات المتعلقة بتقارير ونتائج التحليلات المخبرية والبكتريولوجيا المنجزة وتعميمها على نطاق واسع ، مع إتاحة الفرصة للفعاليات الحية ،بإجراء تحاليل مضادة في مختبرات مستقلة ،لرفع اللبس عن كل تشكيك أو تأويل.
ويحذر الحزب من الاستغلال الانتهازي المفضوح لمآسي المواطنين الحقيقية والافتراضية من أجل خدمة أجندات مشبوهة لجهات ارتبطت بالفساد السياسي والاقتصادي. وفي ذات الوقت يستهجن استعمال المواطنين وبخاصة الشباب منهم كحطب للتدفئة لتحريضهم وتهييجهم على شيء لم يتأكد وقوعه مخبريا وإكلينيكيا وقانونيا، بغاية تمرير رسائل ومواقف كان الأحرى بأصحابها أن يدونوها بكل مسؤولية وشجاعة عبر البيانات ، والبلاغات، وكل قنوات التواصل المتاحة . ولا يخفي إمكانية إثارة هذه الدسيسة من جهة طرف آخر له أكبر المصلحة في خلط الأوراق في سياق مجريات ربيع حركة 20 فبراير. كما أن الحزب يستنكر بقوة إقحام اسم رفيقنا أمين لقمان في ما سمي بالمحرضين والافتراء عليه عبر موقع الكتروني وفي اجتماع رسمي بما لم يصدر عنه من تصريحات عارية من الصحة ، ما يجعلنا نعيد تنبيه بعض الجهات أن رسائلها وصلت وأن رسائلنا لم تكتب بعد.
ويعتبر الحزب أن الاحتجاج بنتائج التحاليل المخبرية القاضية بسلامة وجودة الماء، لا يغني عن احتمال فرضية وجود ما قد يؤدي إلى التسمم وما في عداده، بالنظر لانعدام الشروط الصحية لكثير من المواد الاستهلاكية من حيث المصدر،والجودة ،وتاريخ الصلاحية ،وأمكنة وفضاءات العرض . واللحوم والأسماك والدواجن خير شاهد.
وفي الاخيريدعو الحزب الاشتراكي الموحد المواطنين إلى النضال والحضور واليقظة الدائمة لفرض الرقابة الشعبية الصارمة، ضد كل ما يمس بالصحة ويهدد السلامة والأمان. كما يدعوهم إلى الحيطة والحذر من المخططات الخفية التي يحيكها اللوبي المناهض لحركية المجتمع والذي وقع أولى إنجازاته بالدم المغدور في مقهى أركانة بمراكش.

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

سياسة | مجتمع