HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة








جماعة الجعافرة طموحات كثيرة .. قفزة نوعية من العزلة و التهميش


حقائق بريس
الثلاثاء 30 غشت 2011




بطاقة تقنية

جماعة الجعافرة طموحات كثيرة .. قفزة نوعية من العزلة و التهميش
- الجهة : جهة مراكش تانسيفت الحوز
- اقليم الرحامنة
- دائرة الرحامنة
- قيادة اولاد اتميم
- المساحة : 537 كلم2
- السكان : 10232 نسمة
- الكثافة السكانية : 30ن/كلم2

الحدود

جماعة سكورة الحدرة شمالا
جماعة أولاد حسون حمري جنوبا
جماعة هيادنة شرقا
جماعة صخور الرحامنة و جماعة أولاد حسون غربا
النشاط الاقتصادي:
الفلاحة و تربية الدواجن هي النشاط الأساسي للسكان بالإضافة إلى تربية الماشية

المناخ

مناخ شبه جاف، بارد في الشتاء ( 500 ملم في السنة) وحار و جاف في فصل الصيف مع توالي سنوات الجفاف




أحدثت جماعة الجعافرة سنة 1992 ، و تقع على بعد 46 كلم من الشمال الشرقي لمدينة ابن جرير و حوالي 50 كلم من مدينة قلعة السراغنة و هي توجد على كتلة صفيح صخرية ذات تكوين جيولوجي لا يسمح بالنفاذية و إنما بجيوب مائية فقط .
و تعتبر جماعة الجعافرة من بين الجماعات بإقليم الرحامنة المستهدفة ببرنامج محاربة الفقر بالوسط القروي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، بحيث تصل بها نسبة الفقر إلى 36 % و هي نسبة تقارب النسبة المسجلة على مستوى إقليم الرحامنة 30.82% مرتفعة مقارنة بالنسبة المسجلة بالجهة 19.2% .
ومن خصائصها أنها غنية بالفوسفاط و يطرح استغلاله مشاكل بيئية و أضرارا بصحة الماشية و بالفرشة المائية نتيجة استعمال المتفجرات.
و تتميز جماعة الجعافرة كونها تتوفر على اكبر مساحة بإقليم الرحامنة 573 كلم2 تهيمن عليها أراضي الجموع بنسبة 90% ، و بتواجد بحيرة سد المسيرة .
أهم مداخيل جماعة الجعافرة تتكون من الضريبة على القيمة المضافة و المنحة السنوية للمكتب الشريف للفوسفاط .

التصور الاستراتيجي لتنمية جماعة الجعافرة

تندرج الرؤية المشتركة للتنمية الترابية لجماعة الجعافرة ضمن استراتيجية شاملة تتشكل من محاور مستمدة من مجالات استراتيجية للنتائج مترجمة بذلك التوجهات الاستراتيجية ، وهذه المحاور المعتمدة من طرف المجلس الجماعي و الفاعلين المحليين تمت صياغتها في 5 مجالات استراتيجية للنتائج ، اخدة بعين الاعتبار مجموعة من القطاعات و التكامل الممكن بينها كالصحة ، التعليم ، فك العزلة ، الفلاحة ، الاقتصاد و التكوين التي تندرج بدورها ضمن التوجهات الوطنية ، كما إن الرؤية التنموية المستقبلية توفر عناصر التحكيم بين التوجهات و محاور التنمية الجماعية التي تتحدد داخل أفق زمني متوسط المدى و يمكن اختصارها في تحسين الظروف الاجتماعية للساكنة و تأهيل الاقتصاد المحلي و تقوية قدرات المؤسسات للفاعلين المحليين في مجالات تحسين البنيات التحتية و تعميم التمدرس و الولوج إلى الخدمات الاجتماعية المدعمة و الرفع من الإنتاج الفلاحي و تتمين الموارد المحلية و تقوية قدرات المؤسسة الجماعية و ذلك عبر محاور الاستراتيجية المتجلية في تزويد الدواوير بالماء الصالح للشرب ، الربط بالشبكة الكهربائية ، تحسين البنية التحتية الطرقية ، تهيئ و بناء المرافق الاقتصادية السوسيوثقافية ، المساهمة في الرفع من نسبة التمدرس ، تسهيل الولوج إلى الخدمات الصحية و الحفاظ على البيئة و النظافة ، تحسين الإنتاج الفلاحي.

حول المخطط الجماع لتنمية جماعة الجعافرة 2016-2011

يتضمن المخطط الجماعي لتنمية جماعة الجعافرة ثلاثة توجهات إستراتيجية كبرى بغلاف مالي يقدر ب 174.079.000.00 درهم.
1 – تحسين الظروف الاجتماعية للساكنة 2- تأهيل الاقتصاد المحلي 3- تقوية قدرات المؤسسات الفاعلين المحليين.
- مخطط جماعي من اجل تحقيق الانطلاقة الاقتصادية للجماعة و تحسين ظروف عيش السكان
- يهدف إلى تشجيع التنمية المتماسكة و المتلاحمة بين جميع القطاعات التي تضمن للساكنة مستوى عيش أفضل و الرفع من مستوى تنمية جماعة الجعافرة.
- مخطط بمثابة صياغة للأنشطة المزمع انجازها من طرف المجلس الجماعي خلال 6 سنوات المقبلة .
و إذ هذا المخطط هو ترجمة لانشغالات الفاعلين المحليين و ثمرة عمل تشاركي بالنظر إلى مشاركة الجميع من أجل تحديد المشاكل و البحث عن حلول ملائمة ، و لإعداد هذا المخطط استفادت الجماعة من المواكبة و المصاحبة الميدانية لوكالة التنمية الاجتماعية عبر وكلائها المحليين و في إطار اتفاقية ثلاثية الإطراف بين وكالة التنمية الاجتماعية ، المديرية العامة للجماعات المحلية ، اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية .
و لضمان إعداد و انجاز هذا المخطط الاستراتيجي و ضمان الاستمرارية ، تم توفير دعم تقني موازي للجماعة ،من خلال تقوية قدرات الفاعلين المحليين . و يعتبر هذا المخطط ثمرة عمل توافقي تشاركي ، يعكس الإرادة الجماعية و التجربة المشتركة للفاعلين ، و يندرج في إطار رؤية شمولية تستند إلى التوجهات الوطنية الكبرى : المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، اللامركزية الجهوية الموسعة مع الأخذ بعين الاعتبار البعد البيئي و مقاربة النوع.


         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

جماعات محلية