HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة
تصفحوا العدد 328 من جريدة حقائق جهوية الكترونيا pdf




الأكثر تصفحا


الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك تخلد اليوم العالمي للبيض بالمغرب


حقائق بريس/اخباركم
الخميس 17 أكتوبر 2013




الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك تخلد اليوم العالمي للبيض بالمغرب
يعتبر البيض مصدرا جيدا للبروتين الكامل والمواد الغذائية الأخرى ، واختيار اسلوب الطهي يساعد في التحكم بالسعرات الحرارية التي نستهلكها خلال اليوم وذلك بالتقليل من كمية الدهون عند طهي البيض. لذا فغالبا ما يتم اختيار البيض المسلوق للأشخاص الذين يرغبون في الحد من السعرات الحرارية والدهون والكوليسترول.

يحتفل المغرب باليوم العالمي للبيض كل سنة من شهر أكتوبر، وهي مناسبة يلتقي خلالها مهنيو الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك لتحسيس المستهلك المغربي بالفوائد الغذائية للبيض وتدارس مستجدات هذا القطاع الحيوي و بهذه المناسبة نظمت الجمعية عدة أنشطة من بينها مسابقة لإنجاز أفضل وصفات البيض، يوم السبت05.10.2013 ، إذ استقطبت أكثر من 3600مشارك و مشاركة الذين اقترحوا وصفات متميزة، واشرفت لجنة تحكيم متخصصة تضم مهنيين و إعلاميين و مهتمين وطهاة بحضور موثق معتمد على عملية الفرز لاختيار العشرة الاوائل في هذه المسابقة.

وعرفت هذه المسابقة منافسة شرسة بين المتباريات اللواتي أبدعن في تقديم وصفات مبتكرة يكون البيض فيها عنصرا أساسيا وامتدت من التاسعة والنصف صباحا إلى الرابعة مساء اختتمت بتنظيم ندوة صحفية سيرها رئيس الجمعية عبد اللطيف الزعيم

لتسليط الضوء على شعبة إنتاج بيض الاستهلاك بالمغرب ومدى أهمية الاستثمارات المنجزة والمجهودات المبذولة للرقي بالإنتاج المغربي كما وكفا، والوصول بها إلى ضمان جودة عالية بأقل تكلفة ممكنة وتنظيم التسوق من خلال توزيع رشيد ومعقلن رمي إلى تلبية طلبات المستهلك المغربي، ومن بعده الاهتمام بالأسواق الخارجة سواء تعلق الأمر بتصدير المنتج أو نقل الخبرة وتكنولوجية الإنتاج .

وذكرت الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، أن الاحتفاء باليوم العالمي للبض في الكثير من بلدان العالم برز القمة الغذائية الملحوظة التي يتميز بها البيض في
النظام الغذائي .
إنتاج بيض الاستهلاك في أرقام

* ينتج المغرب حاليا 3.9 ملايير وحدة (أي بمعدل سنوي يقارب 6 في المائة خلال الثلاثة عقود الأخيرة). ويؤمن هذا الإنتاج 100 في المائة من الحاجيات المعبر عنها في المغرب من بيض الاستهلاك.
* يتكون قطاع إنتاج بيض الاستهلاك من:
- 4 محاضن معتمدة تمكن من تفريخ 14 مليون كتكوت
- 226 ضيعة مرخص لها لتربية الدجاج البياض
- 5 مراكز مرخصة لتلفيف البيض.
* بلغ مجموع الاستثمارات في قطاع إنتاج بيض الاستهلاك 2.2 مليار درهم وحقق رقم معاملات يقدر بـ 5 مليار درهم.
* يوفر هذا القطاع، بصفة دائمة، 12 ألف منصب شغل مباشر و30 ألف منصب شغل غير مباشر من خلال شبكة التسويق والتوزيع.
* استهلاك البيض يبقى جد ضعيف بالمغرب، رغم تواصل تطوره (21 بيضة للمستهلك سنة 1970 مقابل 121 سنة 2009)، مقارنة مع دول أخرى من قبيل تونس (160)، إسبانيا (211)، وفرنسا (245).
وعن الاستثمارات المرتقبة في هذا القطاع والإكراهات التي يواجهها صرح الحاج عبد اللطيف الزعيم رئيس الجمعية بمايلي:
** القطاع يشهد استثمارات كثيرة، إذ توجد ضيعات في مستوى كبير منها ماأنجز وأخرى قيد الإنجاز. كما أن مهنيي القطاع منظمون في إطار الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك و مؤطرون من وزارة الفلاحة التي تقوم بمجهودات كبيرة في هذا المجال. هذا القطاع في المغرب شهد تقدما وقفزة نوعية ونتمنى أن يواكب ذلك استهلاكا مستمرا ودائما، وكما جاء في شعار الجمعية «بيضة في النهار لذيذة وصحتنا مفيدة».
بخصوص الإكراهات، تشكل المواد العلفية 70 في المائة من التكلفة، وأثرت تقلبات السوق العالمي على أسعار هذه المواد إذ ارتفعت من 30 إلى 40 في المائة. وكذلك الضريبة التي تفرض على وسائل الإنتاج وعلى المواد العلفية التي تشكل عبئاعلى المنتج، ونتمنى من الوزارة الوصية والحكومة أن تستجيب لمطالبنا بخصوص هذه النقطة.

الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك تخلد اليوم العالمي للبيض بالمغرب

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير