HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة

المجلس الجماعي سكورة الحدرة... بــلاغ صـحـفــي


حقائق بريس
الجمعة 8 نونبر 2013




المجلس الجماعي سكورة الحدرة... بــلاغ صـحـفــي
تنويرا للراي العام المحلي و الوطني و جعل حق المعلومة المكفول دستوريا، و تفاديا لكل ما من شانه، و خدمة للرسالة الإعلامية الهادفة إلى المساهمة التنمية المحلية و اشراك كل الفاعلين في تدبير الشان المحلي بالمجال الترابي لسكورة الحدرة

 تنفيذا لأهداف المخطط الجماعي للتنمية 2011 – 2016.
 و تماشيا مع روح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
 و تبعا للرغبة الأكيدة و الملحة للمجلس الجماعي سكورة الحدرة.
تـــم تــحــقــيــق عــدة مـنــجـــزات :

الــكـــهـــربـــاء


 عملت الجماعة على إيصال الكهرباء ل 499 كانون حسب الاتفاقية رقم 2009/32259/9075 بشراكة مع جهة مراكش تانسيفت الحوز و المديرية العامة للجماعات المحلية و المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب بمساهمة مالية للجماعة حددت في 158.992,64 درهم و التي استفاد منها الدواوير التالية: سكورة الطواهرة – اولاد موسى الطواهرة – اولاد عبد الله الحصارة 2 – اولاد زاد الناس – الجبابرة العزابة – اولاد موسى الفايجة – اولاد ديم 1 اولاد ديم 2 – اولاد وكاد 1 – اولاد وكاد 2. و لازالت الأشغال جارية بدوار الجبابرة العزابة في إطار 312 دوار.
 اتفاقية 8875 بتاريخ 26 نونبر 2009 استفاد منها دوار الحراكنة 32 كانون .
 اتفاقية 9399 بتاريخ 11 غشت 2011 استفاد منها 249 كانون موزعة على الدواوير التالية: الصمامدة 29 اولاد موسى الركينات موالين الحجر الواكف 31 كانون - سكورة المحيصر 24 كانون - اولاد سي بوقفة 29 كانون - الظهور 11 كانون - اولاد لحسن 15 كانون - اولاد لحسن (2) 60 كانون – سكورة 34 كانون – لعنانات العزابة 16 كانون. و ذلك بواسطة صفقة بتاريخ 24 اكتوبر 2012 ، أمر بانطلاق الأشغال بتاريخ 01/10/2013 أي ان المقاول سيبدأ في وضع آليات الأشغال خلال الأسبوعين القادمين .
و عليه فما يخص الكهرباء نسجل و بكل ارتياح نسبة التعميم التي وصلت إلى 99,97% ، كما تم تسجيل بعض الإضافات التي نعمل جاهدين على دراسة وضعيتها و تشخيص حالتها لإيجاد الآليات المالية لمعالجتها.

الـــصــــحــــــة :

مجهودات مبدولة في القطاع الصحي إلى جانب إلحاح المجلس الجماعي في مطالبته بتصحيح وضعية ( الراميد) كما ان الجماعة أصبحت تتوفر على ممرضين واحد بدوار سكورة و واحد بدوار لعنانات .إضافة إلى ان المندوبية وضعت دراسة لإصلاح المركز المتواجد بدوار سكورة.
سيارة الإسعاف : تم اقتناء سيارة اسعاف للخدمات الاجتماعية في اطار شراكة بين الجماعة و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سيتم تسليمها في غضون هذا الاسبوع.

الــــــــــطـــــرق:

أولا الطريق الإقليمية 2102 التي استفادت من البرنامج الثاني للطرق و هناك مجهودات مبدولة لتتمكن من الاستفادة من البرنامج الثالث للطرق مع إمكانية عقد شراكة لانجازها بين الجماعة و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و مديرية الشؤون القروية ( وزارة الداخلية) ، و ان التعبئة الموارد المالية ستكون خلال سنة 2014 ان شاء الله.
الطريق الربط بين الجبابرة العزابة و سيدي عبد الله سيتم اقتراحها بين الجماعتين سيدي عبد الله و ســكورة الــــــحدرة و المكتب الوطني للسكك الحديدية.

الماء الصالح للشرب:

في إطار اتفاقية الشراكة بين المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ووزارة الداخلية رقم 045/EF/DR/2012 تم أداء مبلغ 4.778.002,60 درهم كمساهمة للجماعة . و التي استفاد منها 32 دوار ( الحراكنة- الجبابرة عربات – الجبابرة الكواسمة – الجبابرة الحجيرية – عزيب بن الميلودي- سكورة – اولاد سي بوقفة – الظهور الشغالفة- الظهور الشراردة- الظهور الغريبات – الدريوكات – الدريوكات 1 – اولاد عيسى الواد – اولاد الشريف – اولاد ميمونة – لعنانات – لعنانات 1- لعنانات 2 – كنتة – اولاد زاد الناس –اولاد زاد الناس 2 – اولاد وكاد 1 اولاد وكاد 2 – الصمامدة – اولاد لحسن – اولاد لحسن 1 – اولاد ديم – اولاد ديم 1 - اولاد ديم 2 - اولاد ديم 3 – اولاد موسى – اولاد عبد الله الحصارة.
حيث تم إطلاق مجموعة من السقايات رغم ان الشريك يلح على خلق جمعية خاصة لتسيير نقط الماء و المواقع المتوفرة على جمعيات لا توجه مشاكل كبيرة عكس الاخرين، و فيما يخص دواري الجبابرة و سكورة فالصفقة اعطيت و امر انطلاق الاشغال متوفق بسبب اجتماع بين الساكنة و الجماعة و المكتب الوطني للماء الصالح للشرب و في انتظار تحديد موعد يلائم هذه الدوارين و ان الاعداد لهذين الاجتماعين سيكون بعد عطلة عيد المسيرة الخضراء.
كما انا مشكل السكك الحديدية يشكل عائق مسطري ليس الا بالنسبة لدوار الصمامدة و هناك مجموعة من الدواوير لها ارتباط بمحطة ااولاد ديم للضغط و الاشغال جارية فيما يخص ربط هذه المنشاة بالكهرباء.
هناك برنامج الربط الفردي و التي همت الصمامدة – كنتة – اولاد زاد الناس – اولاد سي بوقفة – التي تم انجازها الصمامدة و كنتة غياب إطار قانوني للتسيير .
اولاد زاد الناس في انتظار موافقة ONEP على الربط الخزان بالماء الصالح للشرب
اولاد سي بوقفة ضرورة بناء خزان مائي مبرمج و في انتظار المصالح التقنية للماء الصالح للشرب لتتبع الأشغال الى جانب الجماعة .
هناك برمجة دواوير أخرى هي: الحراكنة – اولاد ميمونة – اولاد عيسى – الدريوكات – اولاد عبد الله الحصارة – اولاد موسى – اولاد لحسن – الظهور – اولاد ديم 1 – اولاد ديم 2 – اولاد الشريف.
قنطرة واد ازريكم : الدراسة لازالت مستمرة

الــتــعـلـــيـم :

هناك شراكة جـادة مع جمعيات دعم مدرسة النجاح و التي أعطت أكلها في المكان و الزمان، وتم تسوير المدارس التالية اولاد عيسى الواد – اولاد لحسن – لعنانات – الدريوكات – اولاد سي بوقفة – اولاد ديم الحدرة – اولاد ديم الدوار – الحراكنة – الظهور – اولاد ميمونة – سكورة – أما فرعيات اولاد عبد الحصارة – اولاد زاد الناس – اولاد موسى فقد تم تفويت الصفقة للمقاولة و مازلنا ننتظر انطلاق الأشغال

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير