HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة
تصفحوا العدد 328 من جريدة حقائق جهوية الكترونيا pdf




الأكثر تصفحا


من سيرعى كلب غيريتس إذا تم حل الجامعة؟


عبد الله الدامون ـ المساء
الاحد 12 فبراير 2012




من سيرعى كلب غيريتس إذا تم حل الجامعة؟
عندما ينهزم المنتخب المغربي لكرة القدم أو عندما يسقط في بئر بلا قرار، عادة ما يظهر أناس منزعجون يقولون إن النقد الرياضي يجب أن يمارسه المختصون،
وإنه لا يعقل أن يكون عندنا في المغرب 30 مليون ناقد رياضي وخبير في كرة القدم يحللون ويناقشون بعد كل هزيمة.
هذا قول غريب، لأن ملاعب الكرة لا يملؤها المسؤولون والناقدون الرياضيون، الذين عادة ما يدخلون الملاعب بالمجان، بل يملؤها الشعب المسكين الذي يقتطع من راتبه وقوته لكي يدخل الملعب وينسى همومه قليلا.
كما أن راتب مدرب المنتخب لا يؤديه النقاد الرياضيون أو مسؤولو جامعة الكرة، بل يؤديه الشعب فلسا فلسا ودرهما درهما، لذلك من حق الناس أن يطاردوا المدرب ومسؤولي الجامعة «شبر شبر، دار دار، زنـْكة زنـْكة».
كرة القدم في المغرب قضية شعبية جدا، لأن المسؤولين أرادوها كذلك. إنها رياضة مسيّسة حتى النخاع، والمسؤولون يحلبونها حتى آخر رمق، لذلك لا يجب أن يشتكوا عندما تأتي النكسات ويغضب الناس، لأنه بقدر ما يتم استغلال الكرة من أجل دفع الناس إلى الفرح رغم أنفهم وأنف ظروفهم، فكذلك لا ينبغي اتهام الناس بكونهم جهلة.
واقع الكرة في المغرب يمكن تفسيره بمجموعة من الأحداث أو المباريات؛ فقبل أزيد من عقدين، حدثت في المغرب «كارثة» رياضية، وهي أيضا كارثة سياسية، عندما انهزم المنتخب المغربي أمام المنتخب الجزائري في المغرب بخمس إصابات لصفر. يومها، كان الصراع المغربي الجزائري في أوجه، وكانت الصحراء قضية ملتهبة، أشعلت حربا ضروسا ودفع من أجلها المغاربة الكثير من التضحيات، لذلك كانت تلك الهزيمة بمثابة صب برميل ملح وسط جرح غائر. يومها، بكى مغاربة من فرط القهرة واعتبروها نكسة وطنية، إلى درجة أنه تم نسج حكايات كثيرة بعد المباراة، أبرزها ما قيل من كون لاعبي المنتخب وقتها تعرضوا لتقريع رهيب من جهات عليا، وأن عددا منهم تعرض لـ«سلـْخة بالفلقة»، وهو كلام يدخل طبعا في خانة الخيال، لكن الكثيرين صدقوه، لأن الصدمة كانت تتطلب تبريدها بحكايات من هذا القبيل.
المسألة الثانية التي تشرح طبيعة الكرة في هذه البلاد هي المباراة التي جرت قبل أشهر في مراكش بين المغرب والجزائر، والتي انتصر فيها المغرب بأربعة أهداف نقية، فاعتبرها المغاربة مفخرة تاريخية، وخرج مسؤولون يقولون إن المغرب بألف خير، ليس في الرياضة فقط، بل في كل شيء، وكأننا صرنا بعد تلك المباراة دولة نووية أو أننا اكتشفنا البترول أو وصلنا إلى القمر.
كانت هذه المباراة بمثابة ضرب عصفورين بحجر واحد، فهي من جهة مسحت العار القديم، وهي من جهة ثانية جاءت في وقت يتحرك فيه الشارع المغربي ويطالب بسقوط الفساد ومحاسبة رموزه، لذلك لا غرابة في أن مسؤولين قالوا مباشرة بعد هذا الانتصار إن المغرب بألف خير في كل المجالات، وإنه لا معنى للمظاهرات في الشوارع.
من بين الذين أطلقوا هذه التصريحات وزير الرياضة وقتها منصف بلخياط، صاحب فضيحة سيارة «الآوْدي» المكتراة، والذي حاول أن يُفهم المغاربة أن الانتصار على الجزائر خفض ثمن الزيت والحليب ووفر الشغل للعاطلين وقضى على الأمية وأسقط الفساد وأعاد الأموال المنهوبة من البنوك الأجنبية إلى حضن الوطن وبنى المستشفيات وعبّد الطرق وحمى الأطفال من الموت بردا وجوعا...
ذلك الانتصار لم يفعل أي شيء من هذا، لكن رغم ذلك خرج الناس يهللون، لأن الكرة سحر، وهي أقرب ما تكون إلى التنويم المغناطيسي، والجميع يحبها طوعا أو كرها.
لهذه الأسباب، لا أحد يجب أن يلوم المغاربة على غضبهم، لأن المسؤولين هم الذين يؤججون تسييس الرياضة؛ فهاهو المدرب البلجيكي، غيريتس، الذي ذهب بلاعبيه إلى «ماربيا» الإسبانية للسهر في الملاهي وتدخين الشيشة قبل المنافسات الإفريقية، يقول إنه لن يرحل لأن جهات عليا طلبت منه البقاء، رغم أن المغاربة هم الذين يؤدون راتبه المجنون. وها هي جامعة الكرة تقول إنها لن تحل نفسها رغم كل هذه الفضيحة.
عموما، لا يبدو منطقيا أن يبقى غيريتس وترحل الجامعة، لأن المدرب البلجيكي يسافر كثيرا ويترك كلبه هنا. فمن سيرعى كلبه في غيابه غير الجامعة؟

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير