HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة

نجاح المناظرة الوطنية الأولى للبحث التنموي في مجال الفوسفاط


حقائق بريس
الاثنين 23 سبتمبر 2013




نجاح المناظرة الوطنية الأولى  للبحث التنموي في مجال الفوسفاط
بيان صحفي


(الدار البيضاء، 17 شتنبر 2013). تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، ومن تنظيم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ومجموعة OCP، اختتمت أشغال المناظرة الوطنية الأولى للبحث التنموي في مجال الفوسفاط، التي احتضنها قصر المؤتمرات بالصخيرات، بتبني مجموعة من التوصيات.
وشهدت هذه الدورة مشاركة لافتة لأزيد من 560 أستاذ ومهندس وباحث ينتمون لجامعات مغربية من القطاعين العام والخاص، وكبريات مدارس المهندسين والمعاهد ومؤسسات البحث إلى جانب نخبة من الباحثين المغاربة المقيمين بكل من فرنسا وإسبانيا وبلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا.
و تميزت الجلسة الافتتاحية للمناظرة الوطنية الأولى للبحث التنموي حول الفوسفاط بحضور رئيس الحكومة ووفد يتكون من عشرة وزراء. وعبر رئيس الحكومة بهذه المناسبة، عن دعمه التام لهذه التظاهرة، داعيا الباحثين المغاربة إلى مضاعفة جهودهم كي يصبح البحث في مجال الفوسفاط مرجعا على المستوى الدولي على غرار المجمع الشريف للفوسفاط، أحد الرواد العالميين في سوق الفوسفاط.
و بمناسبة انعقاد هذه المناظرة، تم تشخيص واقع البحث التنموي في مجال الفوسفاط، والذي هم البنية التحتية للبحث ومحاور وأشغال البحث التي تتم تغطيتها من طرف الباحثين العلميين المغاربة وتلك التي لم تتم تغطيتها بعد، إضافة إلى الموارد البشرية والآليات المتوفرة. كما أتاح النقاش الوقوف على نقط القوة والضعف للبحث على الصعيد الوطني والمحاور التي يجب أن تحظى بالأولوية.

وترجمة للطابع الملموس للشراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ومجموعة OCP، أعلن الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط عن إطلاق صندوق مخصص لتمويل البحوث في هذا المجال حيث رصدت له ميزانية تقدر بـ 90 مليون درهم على مدى الثلاث سنوات المقبلة. من جانبها، ستقوم الوزارة بتعبئة مختبرات البحوث، وتعزيز إمكانياتها للاستجابة للأشغال التي سيتم انتقاؤها عقب طلبات العروض الخاصة بمقترحات المشاريع.

وعلى صعيد آخر سيتم وضع عدد من الآليات لدعم وتعزيز البحث التنموي في مجال الفوسفاط. وفي هذا السياق، أوصى المشاركون بتخصيص منح لإعداد رسائل الدكتوراه ومنح جائزة أفضل بحث وجائزة أحسن هيئة بحث في مجال الفوسفاط وكذلك تنظيم مؤتمرات علمية وإصدار منشورات ميدانية وعلمية في مجال الفوسفاط .

و عقب النجاح للافت للدورة الأولى للمناظرة الوطنية للبحث التنموي في مجال الفوسفاط، تم ضرب موعد مع الدورة الثانية من هذه التظاهرة من أجل تقييم الأشغال التي سيتم إنجازها.



نبذة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر
تعمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر على إعداد وتنفيذ سياسة الحكومة على مستوى التعليم الجامعي والبحث العلمي والابتكار.
يتم توفير التعليم العالي العمومي في 15 جامعة موزعة على ربوع المملكة، كما توفره على مستوى مؤسسات التعليم العالي.
وتولي الوزارة أهمية كبرى للبحث العلمي والتكنولوجي الذي يشكل عاملا حاسما على صعيد التنمية الاقتصادية والابتكار. وهي تشجع الجامعات ومؤسسات ومراكز البحث لتنفتح على محيطها السوسيو اقتصادي وزيادة تعزيز التعاون والشراكة على المستويين الوطني والدولي.
لمزيد من المعلومات: www.enssup.gov.ma

نبذة عن مجموعة OCP
تعتبر مجموعة OCP رائدة في مجال الفوسفاط ومشتقاته على الصعيد الدولي، وفاعلا أساسيا في السوق العالمي منذ 1920. بحضور كلي ومتميز، تعمل المجموعة على استخراج وتحويل وتسويق الفوسفاط. خلال سنة 2012، حققت مجموعة OCP رقم معاملات بلغ 59.3 مليار درهم، فيما توفر أكثر من 23000 منصب شغل مباشر وتساهم بشكل كبير في تنمية عدد من جهات المملكة من خلال برامجها ومشاريعها وفتح فروع ومناجم وخلق أنشطة صناعية متعددة. لمزيد من المعلومات يرجى تصفح موقع المجموعة على شبكة الأنترنيت: www.ocpgroup.ma

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير