HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة








اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ... تحت ضغط الحملة الانتخابية المبكرة بمدينة ابن جرير


حقائق بريس
السبت 22 أكتوبر 2011




الملك اثناء اطلاقه لإحدى مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
الملك اثناء اطلاقه لإحدى مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
ان ما حصل في اجتماع تشكيل اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المبنية على معيار الولاء وليس على معيار الكفاءة ، هو اسلوب يفرغ شعار التنمية من محتوياته الفعلية ، فعامل الاقصاء والانفراد بالمبادرات تحت ضغط الحملة الانتخابية المبكرة للمجلس البلدي هو الذي استلزم ذلك ، وسوف لن تكون المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بهذه المدينة الورش الاول والاخير ، لكن الوضوح والشفافية في صياغة مشاريع حقيقية هو وحده الذي يخدم الاهداف المتوخاة من هذا العمل ، وحتى اسلوب طبخ بعض الجمعيات يفرغ كل شعاريتعلق بالتنمية فقد اعتمد المجلس البلدي يوم 11/10/2011 عدم احترام الاجراءات والالتزامات المذكورة بصلب دليل المساطر في تكوين اللجنة المحلية ، الامر الذي يطرح اكثر من تساؤل حول الدوافع الحقيقية لاستدعاء جمعيات دون اخرى وتحطيم آمال جمعيات شبابية طموحة علما ان ثلث تركيبة اللجنة المحلية من ممثلي المجتمع المدني النشيطون بالاحياء المعنية جمعيات الاحياء وممثلوا القطاع الخاص الموجودون داخل أو بمحاذاة الحي والمجموعات الاخرى المنظمة والحاضرة بالحي وأنه وكما يقول المثل اذا ظهر السبب بطل العجب ، بل ان الانتخابات على الابواب ومن المعروف ان جمعيات" أرى برع "تميل ميلا بين اهواء السياسيين وأحضان الاحزاب بحثا عن التمويل ، وانهم يبدعون ابداعات ما شاء الله والله يزين الصنعة وخلاص .

ان اضفاء الحكامة على المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هو اضفاء لاستراتيجية الدقة والملائمة وضمان الاستمرارية لتحقيق النتائج المنتظرة بكل دقة وبعيدا عن الارتجالية والاستعجال والمبادرة باجهزتها كما هو مسطر من الحكامة ما يجعل منها ليست مبادرة فقط بل برنامجا قويا مليء بالمبادرات والاستراتيجيات التنموية ، ثقافيا ، اجتماعيا ، رياضيا ، دينيا واقتصاديا ...الخ .
وكما يدرج دليل المساطر بالمحور الثاني ص . 17 كيفية اعداد المبادرة المحلية للتنمية البشرية والتي تتم بمجرد احداث الاجهزة وذلك بغية تمكين الساكنة من وضع مخطط لتنمية حيهم تبعا لاهداف المبادرة هذه المبادرة المحلية تشكل برامج المشاريع الممولة في اطار المبادرة وتعتبر مكملة للبرامج القطاعية والجماعية وبرامج التعاون بشكلين أساسيين الانشطة المميزة والبسيطة على المدى القصير ،يعول على هذه الانشطة بتعزيز ثقة الساكنة واطلاق أول دينامية محلية يتم من خلالها السعي الى تحميل الساكنة مسؤولية تدبير المال العام .

وبدليل المساطر دائما وخصوصا مرحلة الاعداد الصفحة 17 يقوم رئيس الجماعة المساعدة قسم العمل الاجتماعي والسلطة المحلية بتنظيم ورش حول اطلاق اهداف وطرق عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبالاخص ما يتعلق بتكوين واختصاصات وعمل اللجنة المحلية للتنمية البشرية وعمل فريق تنشيط الحي ويستدعى الى هذا الورش ( بكل الوسائل الاعلامية المتاحة ) المجلس الجماعي ، الموظفون الجماعيون ، ممثلوا المصالح التقنية وكل التنظيمات النسائية وجمعيات الشباب الخبراء العاملين داخل الجماعة المعنية ، في نهاية هذا الورش يتم تحديد أعضاء اللجنة المحلية للتنمية البشرية التي ترفع لائحتها الى العامل .

وختاما سوف لن تكون المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بهذه المدينة الورش الأول والأخير لكن الوضوح والشفافية في صياغة مشاريع حقيقية هو وحده الذي يخدم الأهداف المتوخاة من هذا العمل .

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

مقالات ذات صلة
< >

الاربعاء 26 نونبر 2014 - 20:36 تحقيق داخل دهاليز 'القرض الفلاحي'

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير