HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة









تنسيقية اباء و أمهات تلاميذ مؤسسة بوليكون الخصوصية بأكادير...بيان للرأي العام


ادريس رمزي
الاربعاء 1 يوليوز 2020




	تنسيقية اباء و أمهات تلاميذ مؤسسة بوليكون الخصوصية بأكادير...بيان للرأي العام
تابعت تنسيقية اباء وامهات وأولياء تلاميذ مؤسسة بوليكون الخاصة الشأن التعليمي بقلق شديد، وبعد رصدها الدقيق للوضع التعليمي في شقه التربوي وكذا أليات تدبير هذه المرحلة دون اعتماد مقاربة تشاركية، واستحضار الوضعيات المختلفة لجميع الآباء وجودة الخدمات التعليمية المقدمة لأبنائنا في المدارس الخاصة التي لا تقتصر على الشق المعرفي بل تتجاوزه إلى خدمات أخرى لم نستفد منها، ومنها الفضاء والنقل والرعاية والحراسة والمواد المكتبية وكل شيء له علاقة بتوفير جو مناسب من أجل التحصيل، إبان فترة الحجر الصحي منذ 16 مارس 2020، ومن خلال مواكبتنا لكل الإجراءات والقرارات المتخذة على مستوى المؤسسة، ونظرا لقناعتنا كتنسيقية اباء وامهات وأولياء تلاميذ مؤسسة بوليكون بضرورة الانخراط لرفض كل ما من شأنه أن يمس بمصلحة التلاميذ أو الآباء وبعد نقاش وتشاور عن بعد مع الأباء و الأمهات ووقوفنا على مجموعة من الاختلالات التي تضرب في العمق حقوق المتعلمين وذويهم ومدى احترام القوانين الجاري بها العمل، خصوصا بنود القانون 31.08 والقانون 51.17 و القانون 06.00 وكذا المراسيم والمذكرات المنظمة لهذا المجال.
وإذ نستحضر باعتزاز القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة والتعبئة الجماعية والحس الوطني الذي أبان عنه جميع المغاربة ومنها عدد كبير من المقاولات المواطنة، لكسب رهان محاربة هذا الوباء فإننا نعلن للرأي العام ولمن يعنيه الأمر ما يلي:
إن العلاقة القانونية الرابطة بين مؤسسات التعليم الخاص وآباء وأمهات وأولياء أمور التلاميذ، هي علاقة تنشئ التزامات تبادلية، ومتفق عليها مسبقا.
وبما أن الخِدمة المتفق عليها مع المؤسسات التربوية للتعليم الخصوصي لا تتعلق فقط بتلقين الدروس النظرية في مختلف المواد التعليمية، وهو ما يمكن استخلاصه من القانون 06.00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي سيما المادة 4.
من تم، يتبين أن تقديم الأنشطة والدروس النظرية ما هو إلا التزام واحد من بين مجموعة من الالتزامات التي يفرضها القانون على مؤسسات التعليم الخاص والتي يتعين عليها كذلك ضمان الوفاء بالتزامات أخرى تدخل ضمن الخِدمة المُتعاقد بشأنها مع آباء وأولياء التلاميذ والمُعبر عنها من طرف المشرع، من قبيل الالتزامات التربوية التالية:
- مراقبة التلاميذ وحراستهم لمدة تصل إلى 7 أو 8 ساعاتيوميامن الاثنين إلى الجمعة على الأقل، سيما بالنسبة لتلاميذ الابتدائي والأولي.
- تمارين العلوم التجريبية التي تتطلب حدا أدنى من التجهيزات والمواد (مواد النشاط العلمي في الابتدائي ومواد الفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية في الثانوي التأهيلي والثانوي الاعدادي).
- التمارين الرياضية واستغلال البنية التحتية والتجهيزات الرياضية لمؤسسات التعليم الخاص.
- الأنشطة البيداغوجية المختلفة كالرسم والمسرح إلى غير ذلك.
بالإضافة إلى ما هو مرتبط بفضاء إنجاز العقد وما يترتب عنه من مصاريف العناية والمراقبة ومصاريف الماء والكهرباء والمواد المكتبية ومواد التنظيف والصيانة وغيرها.
و بطبيعة الحال فإن مؤسسات التعليم الخاص لن تتمكن عن طريق التعليم عن بعد من الوفاء بكل هذه الالتزامات الملقاة على عاتقها والتي تتحصل كمقابل لها على مبالغ مالية شهرية.
ومن خلال ما سبق، يتضح أن الالتزامات الواجبة على المؤسسة لم يتم الوفاء بها جميعها وبشكل طبيعي وعادي، وبالتالي فإن حق هذه المؤسسة في استيفاء مصاريف التمدرس كاملة لم يبق له ما يوجبه، نظرا لتعذر الوفاء الكامل بالالتزامات الواجبة عليها والمشار إليها أعلاه، وذلك تطبيقا للفصل 235 من قانون الالتزامات والعقود.
ولأجل ذلك كله فإن تنسيقية أباء وأمهات التلاميذ مؤسسة بوليكون تعلن لآباء وأمهات وأولياء تلاميذ المؤسسة، ومنه للرأي العام ومن يعنيهم الأمر ما يلي:
- الرفض التام لمضمون بلاغات إدارة المؤسسة الموجه للآباء والأمهات و تدبيرها في هذه المرحلة .
- تشبتنا بمطلب التخفيضات والإعفاءات المقترحة من طرف التنسيقية.
- تدعو مؤسسة بوليكون الخاصة في شخص ممثلها القانوني إلى تغليب المصلحة العامة في تعاملها مع الأسر واستحضار طبيعة المرحلة.
- الرفض المطلق لسياسة التفرقة والتمييز بين الآباء واعتماد مبدأ المساواة مع تشبثنا بمبدأ التمييز الإيجابي لفئات معينة.
- رفضنا التام لخرق قانون حماية المعلومات الشخصية للآباء والأمهات عبر مطالبتهم بمعلومات شخصية لا تدخل في نطاق اختصاص المؤسسة، كما أننا لا نطالب أحدا بصدقة أو معروف.
- الرفض التام لمبدأ الإقصاء، واعتبار الآباء ومن يمثلهم شركاء فيما ينص عليه القانون.
- الرفض المطلق لجعل المتمدرسين رهائن لنزاعات خارجة عن مسؤوليتهم.
- رفضنا المطلق لإقحام الأطر التربوية في صراعات وخلافات بعيدة عنهم. واستغلالهم في تمرير رسائل معينة للأطفال من قبيل التهديد أو توجيه الآراء.
- ضرورة اعتماد قنوات رسمية من أجل التواصل مع الآباء والأمهات.
- التشديد على ضرورة الاحترام التام للحقوق الكاملة غير المنقوصة للمتمدرسين والمتمدرسات بالمؤسسة.
- استعدادنا سلك جميع السبل القانونية والترافعية المكفولة دستوريا للدفاع عن حقوق أبنائنا.
- استعدادنا طرق أبواب جميع المؤسسات الإعلامية للتعريف بقضيتنا، وكذا التوجه للسلطات التربوية والقضائية في حالة المس بأي حق من حقوقنا.

ولكل ما سبق فإن تنسيقية اباء و أمهات تلاميذ مؤسسة بوليكون وبتشاور مع الآباء والأمهات قررت ما يلي:
- دعوة جميع الأباء والأمهات إلى الالتفاف حول مطالبنا المشروعة بما يكلفه لنا الدستور والقانون، من أشكال ترافعية ونضالية تحت إطار الجمعية.
تنظيم وقفة احتجاجية اندارية يوم الأربعاء 1 يوليوز2020 على الساعة الحادية عشرة صباحا أمام مقر المؤسسة
ختاما فإن تنسيقية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مؤسسة بوليكون الخاصة، تحيي عاليا كافة الآباء والأمهات الذين التفوا حولها وشاركوا بجدية في النقاشات والمبادرات واقتراح الحلول ووقوفهم إلى جانبها في كل خطوة تتخذها في سبيل ما يحقق مصلحة أبنائهم.
كما نحيي كل الجمعيات والفيدراليات و القوى الحية التي عبرت عن مؤازرتها لملفنا عبر التراب الوطني وعلى انخراطها وتفاعلها الجدي مع المستجدات التي تخص الشأن التربوي وحقوق المستهلكين بكافة أشكالها وأنواعها.
وما ضاع حق وراءه طالب
عن تنسيقية اباء وامهات و أولياء تلاميذ مؤسسة بوليكون


         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير