HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة









مكتب المعلومات والتوثيق لمغاربة العالم يخرج للوجود في نسخته العربية


فرحان ادريس /إيطاليا
السبت 27 مارس 2021



جهاز الإستخبارات المدني لمغاربة المهجر، تقارير دورية عن الدبلوماسيين السفراء منهم والمستشارين والموظفين في التمثيليات المغربية بالخارج !!


في سنة 2016 ، كان أول تصريح إعلامي بالصوت والصورة بمدينة ابريشيا يعلن فيه المنظمون عن تأسيس ما يسمى ” مكتب المعلومات والتوثيق لمغاربة العالم ” ، ” CIDMDM.IT ” ..
وهو عبارة بالمناسبة عن مكتب مركزي مدني حقوقي دولي ، أي جهاز الإستخبارات المدني لمغاربة العالم ، الذي سينكب منذ شهر 2021 على نشر السيرة الذاتية والمهنية عن للدبلوماسيين المغاربة بالخارج ، بالأسماء والألقاب الحقيقيين ، وإجراء تحقيقات ميدانية عن السفراء منهم والقناصلة والمستشارين ، وكل الموظفين العاملين بمختلف التمثيليات الدبلوماسية المغربية بالخارج ، سواء التابعين لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي أو الأعوان المحليين ..
وبطبيعة الحال ، سيتطرق لمختلف شرائح مغاربة العالم المؤثرين في قضايا الجالية ، سواء رجال الأعمال والمال منهم أو النشطاء الحقوقيين أو السياسيين أو الإعلاميين أو الفاعلين الجمعويين ..
عمداء المساجد الكبرى والمراكز الثقافية الإسلامية الممولة من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سيخضعون بدورهم لتقييم شهري وسنوي من طرف المهتمين بالشأن الديني لمغاربة المهجر .
يعني ، أن هذا المكتب سيكون جهاز الإستخبارات المدني لمغاربة الخارج ، بحيث سيحتوي على كل التقارير التي تهم كل المسؤولين الكبار والصغار العاملين بالوزارات والمؤسسات العمومية التي تهتم بمغاربة العالم منذ ولادتهم ولغاية ذهابهم للتقاعد بشكل رسمي ..
العمل اليومي سيكون منكب على الدراسة والتحليل على الجماعات الإسلامية المؤثرة بين أوساط شباب مغابة الخارج ، التي تقوم بعمليات تجنيد لهؤلاء على جميع الأصعدة والمستويات ، وأعني بالخصوص جماعة العدل والإحسان ،أكبر تنظيم إسلامي بدول الإقامة ، جماعة الإخوان المسلمين ، الحركة السلفية ، جماعة الدعوة والتبليغ ، حركة الإصلاح والتوحيد الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية ..
وسيعمل لإنجاز هذه التقارير ما يقارب 20 خبير حقوقي يقيمون في بعض بلدان إفريقية وبالعديد من الدول الأوروبية والأمريكية مثل الولايات المتحدة وكندا وبعض دول أمريكا اللاتينية ..
بطبيعة الحال ، التقارير ستنشر عن كل سفير أو قنصل عام أو مستشار ، وكيف حصل على هذه المنصب الدبلوماسي أو الأمني ؟ سواء أكان نجح في مهامه الوظيفية أم لا ؟ وماذا قدم للجالية المغربية بدول المهجر ؟؟ وهل حقق مكاسب سياسية للمملكة سواء على الصعيد الدبلوماسي أو السياسي أو الإقتصادي أم لا ؟ ؟ وهل إرتكب إنتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان سواء في حق الموظفين العاملين تحت إمرته ؟ أو في حق أفراد الجالية المغربية بالخارج ؟ ولماذا أخفق في مهامه الدلوماسية والأمنية ؟
قضية الصحراء المغربية ، ستكون لها الأولوية القصوى في الرصد والنقد والتحليل في مختلف دول العالم لا سيما في تلك الدول ،التي تعرف ضعف دبلوماسي مغربي كبير في العديد من الدول الأوروبية والإفريقية وببعض دول أمريكا اللاتينية التي ينشط فيها بقوة إنفصاليي البوليساريو .ولماذا هذا الضعف رغم الإمكانيات المادية واللوجيستية اللامحدودة التي تضعها الدولة بين يدي السفراء والمستشارين ؟
الإدارة العامة ” لمكتب المعلومات والتوثيق لمغاربة العالم ” إستطاعت في السنوات الأخيرة من تشكيل لجنة من الخبراء والمحققين داخل أرض الوطن وخارجه ، الذين سيتكلفون بجمع المعلومات الحصرية عن الوزراء والمدراء الكبار للمؤسسات العمومية المكلفة بقضايا الجالية ..
ماذا كان يملكون في بداية إشتغالهم في هذه الوظيفة ؟ وكيف أصبحوا بعد عقود من الزمن في المسؤولية ؟ هل تورطوا في الفساد المالي والإداري أم لا ؟
السفراء والقناصلة والمستشارين أنفسهم سيكونون تحت مجهر المحققين الميدانيين للمكتب المركزي لاسيما بعد تقلدهم مناصب دبلوماسية بالخارج ..
ما بين 70 أو 80 تمثيلية دبلوماسية مغربية بالخارج سينشر عن رؤساءها والموظفين العاملين بها تقارير دورية عن عملهم اليومي والشهري والسنوي ، هل هناك إختلالات مالية وإدارية أم لا ؟ هل هناك إنجازات وإنتصارات دبلوماسية أم لا ؟
خلاصة القول ، أنه تم تشكيل منظمات غير حكومية في بلدان إفريقية وأوروبية وأمريكية وبكندا وبببعض دول أمريكا اللاتينية ، التي ستتولى على إعداد تقارير دورية عن كل ما يتعلق بمغاربة العالم ، سواء على المستوى الدبلوماسي أو السياسي أو الإقتصادي أو المالي والإعلامي أو الحقوقي أو الديني أو الإجتماعي ..
يعني ، أن الجالية المغربية بالخارج سيكون لها أرشيف خاص بها سيهم جميع مغاربة العالم الذين يتراوح تعدادهم ما بين 6 إلى 10 ملايين نسمة ، تماما مثل الجالية اليهودية المنتشرة في بقاع العالم التي تعتبر من الأقليات العرقية والدينية الوحيدة التي تتوفر على مؤسسة من هذا النوع ..

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير