HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة

آفاق العلاقات المغربية - النيجيرية في عهد الرئيس النجيري الجديد


للدكتور خالد الشرقاوي السموني مدير مركز الرباط للدراسات السياسية والاستراتيجية
الثلاثاء 30 ماي 2023




سيتم تنصيب الرئيس الجديد لنيجيريا، أحمد بولا تينوبو ، الاثنين 29 مايو ، وهو من نفس حزب الرئيس السابق محمد بخاري. وقد شهدت العلاقات بين المغرب ونيجيريا خلال السنوات الأخيرة تطورات ملحوظة توجت بتوقيع عدد من الشراكات والاتفاقيات في مجالات عديدة، أبرزها مشروع انبوب الغاز بين البلدين.

وتُطرح العديد من الأسئلة حول انتخاب الرئيس الجديد ومدى تأثير ذلك على العلاقات المغربية النيجيرية ، خاصة فيما يتعلق بمشروع الغاز نيجيريا المغرب، إضافة إلى اتفاقيات الشراكة والتعاون التي تم توقيعها إبان زيارة الملك محمد السادس لنيجيريا سنة 2016، إضافة للزيارة الرسمية للرئيس محمد بخاري للمغرب سنة 2018.

قبل الإجابة على هذه التساؤلات ، ينبغي التأكيد على العلاقات القوية و المتجذرة بين المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الاتحادية . فعلى المستوى الديني والتاريخي ، ترتبط نيجيريا والمغرب بعلاقات تعود لقرون . هذه العلاقات العريقة ترجع لحقبة ممالك بورنو وسوكوتو وكانو التي تجمعها بالمغرب علاقات عميقة.

وعلى المستوى الاقتصادي والفلاحي ، نذكر عدة شراكات واتفاقات ، فقد قامت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بتدشين خلال سنة 2022 بكادونا شمال نيجيريا ، أول مصنع لها متطور لمزج الأسمدة بالقارة الإفريقية . علما بأن نيجيريا تعد شريكا استراتيجيا مهما جدا للمغرب . وتقوم المملكة المغربية خاليا بأكبر استثماراتها الأجنبية في نيجيريا .

وعلى المستوى الطاقي ، يعد خط أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب أحد المشاريع الكبرى التي تربط بين البلدين مرورا بالعديد من البلدان بغرب إفريقيا ، حيث يمتد المشروع الإستراتيجي لأنبوب الغاز نيجيريا – المغرب ، من الساحل الغربي لإفريقيا انطلاقا من نيجيريا مرورا ببنين والطوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا وصولا إلى المغرب .

كما برهن البلدان ، في عدة مناسبات في السنوات الأخيرة ، عن عزمهما المشترك على مواصلة تعزيز علاقات التعاون الثنائي وتعميقها في جميع المجالات خدمة لمصالح البلدين والمساهمة في تنمية وأمن و استقرار القارة الإفريقية.

وقد لوحظ ، أن الرئيس الجديد ، أحمد بولا تينوبو، ظل وفيا لقناعاته خلال الحملة الرئاسية في يونيو من العام الماضي ، حيث قال إنه “يريد بناء نيجيريا جديدة تنافس دولا كالمغرب”، مؤكدا: “يمكننا إنعاش اقتصادنا… يمكننا أن نبني أمة مثل المغرب… نستطيع ذلك”.

وصرح تينوبو، عقب انتخابه خلفا للرئيس المنتهية ولايته محمد بخاري، أنه “يتخذ من المغرب نموذجا للاقتداء”، مؤكدا تحول المغرب إلى مرجع في التطور بالنسبة للبلدان الإفريقية.

فلا شك أن الرئيس الجديد لنيجيريا ، أحمد بولا تينوبو، سيحدو حدو الرئيس السابق محمد بخاري، وينتمي إلى نفس حزبه ويملك نفس التوجه ويؤيد الانفتاح على المغرب ، و عبر عن رغبته في بناء نموذج جديد لنيجيريا ينهل من التجربة المغربية، وهو ما يعكس تأثر الرئيس الجديد بالنموذج المغربي.



و أتوقع أن العلاقات المغربية النيجيرية الاستراتيجية والقوية، والمصالح والتحديات المشتركة بين البلدين ، وزيارة الملك محمد السادس لنيجيريا وزيارة مماثلة قام بها الرئيس النيجيري السابق إلى المغرب ، والتقارب المغربي - النيجيري من أجل تشكيل تحالف قائم على الاحترام المتبادل وشراكات مربحة للجانبين، والشراكات التي تجمع بينهما وعلى رأسها أنبوب الغاز وكذلك تدبير الفلاحة النيجيرية، إضافة إلى التعاون في مجال مكافحة التطرف والإرهاب في المنطقة وخاصة شمال نيجيريا، والتعاون الاقتصادي في منطقة غرب إفريقيا ، كلها عوامل ستدفع نيجيريا إلى تغيير موقفها من الوحدة الترابية للمملكة وبالتالي سحب اعترافها بالبوليساريو.

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير