HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة

التلاميذ يقررون الخروج إلى الشارع للمطالبة بمجانية التعليم وتكافؤ الفرص (+ فيديو)


موقع لكم
الخميس 2 غشت 2012




دعا مجموعة من التلاميذ في شريط فيديو على موقع "يوتوب"، بالخروج في مسيرات احتجاجية يوم الأحد 6 غشت على الساعة الرابعة بعد الزوال، بجميع مدن ومناطق المغرب، للاحتجاج على ضرب مجانية التعليم، والمطالبة بتكافؤ الفرص للولوج إلى المعاهد والمدارس العليا.

وتأتي هذه الاحتجاجات في سياق موجة ردود الأفعال التي خلفتها تصريحات لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، والتي أعلن من خلالها عزم الحكومة إلغاء مجانية التعليم بالمؤسسات الجامعية التابعة للتعليم العالي.

وأورد الشرط شهادات مجموعة من التلاميذ قالوا أنهم حصلوا على شهادة الباكالوريا بمعدلات عالية إلا أنهم فوجؤوا بعدم قبولهم ببعض المعاهد العليا، وهو ما اعتبروه ضرب لمبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ المنحدرين من مختلف الفئات الإجتماعية في الولوج إلى هذه المؤسسات، كما تحدثوا عن الواقع المزري الذي تعيشه الجامعات المغربية العمومية التي تقبل جميع المعدلات حسب قولهم، كما طالبوا بإعادة النظر في المناهج التعليمية وإعادة بناء المدرسة المغربية.

كما تحدث بعضهم عن غياب الشروط بالنسبة للتلاميذ الذين ينحدرون من طبقات شعبية فقيرة، من أجل استكمال دراستهم العليا بالمؤسسات الجامعية نظرا لغياب شروط التحفيز من قبيل عدم توفر المنحة الجامعية وضعف بنيات الأحياء الجامعية.

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

سياسة | مجتمع