HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة

الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة فاس مكناس تنظم لقاءا دراسيا وتحتفي بالدكتور نورالدين مفتاح


حقائق بريس
الاحد 3 يوليوز 2022




الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة فاس مكناس تنظم لقاءا دراسيا وتحتفي بالدكتور نورالدين مفتاح


نظمت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، بجهة فاس مكناس اليوم الجمعة لقاء دراسيا تحت شعار، أي دور للأعلام في التنمية الجهوية بمدينة افران وذلك بشراكة مع المجلس الإقليمي لإفران.
وتميز هذا اللقاء بحضور وازن، من طرف أعضاء الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة فاس مكناس، وأيضا حضور ممثل الفيدرالية على المستوى الوطني، الاستاذ نورالدين مفتاح رئيسا للفيدرالية،والاستاد محتات الرقاص والأستاذ محمد شوقي والاستاذ محمد العزوزي.
وبالمناسبة أشار رئيس الفرع الجهوي للفيدرالية، في مداخلته الى الدور الفعال الذي ينبغي ان يقوم به المكتب، من خلال الأدوار المنوطة به التي يتميز بها الاعلام في تفعيل الجهوية الموسعة، في إطار المقاربة التشاركية من اجل تنزيل مشروع الفيدرالية، وكيفية مواكبته وتتبعه.
وفي المقابل قال رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف الأستاذ نورالدين مفتاح ،على ان الفيدرالية تسعى الى الدفاع عن مصالح أعضائها بما فيها حرية التعبير، وتوسيع هامش حرية التعبير وتمكين المنشأة من الوسائل التي تمكنها من الاستمرارية ، في اطار أخلاقيات المهنة وما يفرضه القانون من شروط.
وحرص في مداخلته عن المصلحة الذاتية التي تميز رب المنشأة تمييزا يتمتع به في اطار قانون الشغل ، بل ينبغي فيمن ينظم الى الفيدرالية بأن يتمتع بأخلاقيات المهنة ،واذا لم تلتزم الصحافة بضوابطها فإنها تكون معرقلة للشق في التنمية.
وحث على مواكبة التكوين وعلى الأقل ان تتوفر في الصحافة الجهوية الشروط الأدنى وليس هناك فرق بين المؤسسات الكبرى والصغرى .
واستطرد قائلا ،”من اجل النهوض بالإعلام ينبغي عقد شراكات مع الجهات الترابية للمملكة للنهوض بالتنمية مع الفاعل الجهوي وممارسة الرقابة النظيفة.
وأشار عبد الله الغيوان ممثل عن جهة فاس مكناس ، على أن هذا اللقاء الدراسي الهام الذي جاء ليعزز المكانة المتميزة للإعلام في التنمية الوطنية بصفة عامة والجهوية بصفة خاصة ، وهي مناسبة ستمكننا كمؤسسات فاعلة داخل التراب الجهوي من الوقوف عند حجم الجهود المبذولة في دعم مجالات التنمية بكل تجلياتها ، و قياس مدى مواكبة الإعلام لمختلف البرامج والمشاريع التنميوية المبرمجة داخل تراب الجهة ليس فقط ما بعد الانجاز ولكن أيضا خلال مراحل حصر الحاجيات وتحديد الأولويات وانتقاء مقاربة العمل التي تضمن انخراطا واسعا لكافة الفاعلين داخل هذا التراب.
وأضاف ، إن اختيار مجلس جهة فاس- مكناس المشاركة في أشغال هذا اليوم الدراسي لم يكن من قبيل الصدفة ، وإنما نابع من وعي جهوي و قناعة جماعية بقيمة الانفتاح على نساء ورجال الإعلام
و إيمانا منه بالأدوار التي لعبها الإعلام ولا يزال ، ويمكن أن يلعبها مستقبلا ضمن رؤية وطنية منسجمة وواعدة تعطي لمؤسسات الدولة على اختلاف مواقع اشتغالها مكانتها المستحقة ، وقد لا أخفي عنكم أن مجلس الجهة ظل يعتبر الإعلام شريكا استراتيجيا في الدينامية التي يشهدها التراب الجهوي ، بل يعتبره فاعلا رئيسيا لامتلاكه القدرة الكفيلة بتحويل المواطنات والمواطنين إلى مساندين وفاعلين حقيقيين في العمليات التنموية المنجزة داخل التراب الجهوي ، وبناء منظومة إعلامية صلبة قادرة على توسيع الانخراط وضمان المشاركة المواطنة في البرامج والخطط التي تستهدف خلق التنمية المستدامة .
وقال السيد مندوب الاتصال لجهة فاس مكناس على أن الإعلام يعتبر رافدا أساسيا يسهم في بلورة التصورات والرؤى التي تعمل على تعميق التنمية المحلية والجهوية , وبناء مجتمع ديمقراطي منفتح على معظم التعبيرات والحساسيات الأخرى , وذلك باعتباره قاطرة مهمة في أي تحول مجتمعي .
واستطرد، إذا كان شرط التعددية في وسائل الإعلام وحرية الصحافة قد صار حتميا في إرساء قواعد التنمية على المستوى المحلي والجهوي , فإن هذه المسألة تأتي كذلك في إطار تعزيز مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية والحكامة الرشيدة , باعتبار أن وسائل الإعلام تلعب دورا مهما وفريدا في مد جسور التفاعل بين الدولة والمنتخبين والمجتمع المدني على طرق الشفافية والوضوح .
وأضاف ، أن الصحافة الجهوية ساهمت ولازالت تساهم بشكل كبير في تطور المشهد الإعلامي المغربي وفي تنشيط الحياة الديمقراطية جهويا ، وتكريس إعلام القرب ، عن طريق الإخبار والإشراك في المعلومة والتوعية والتحسيس ، وخلق رأي عام إيجابي يقوم على أساس تعميق مفهوم المواطنة والتوعية بالمسؤولية الفردية من أجل الانخراط الطوعي في الإصلاح والتغيير .
و أيضا أن هناك معيقات وتحديات تقف أمام الصحافة الجهوية ، تحديات قاربها قطاع الاتصال في مناسبات كثيرة بشراكة مع المهنيين والمتدخلين ، وهي المعيقات التي دفعت القطاع إلى اتخاذ عدد كبير من الإجراءات للنهوض بالإعلام الجهوي ، من خلال ضمان ولوج الصحافة الجهوية إلى الدعم العمومي مع السعي الحثيث ، بتنسيق وشراكة مع كل الفعاليات الوطنية المعنية الحقوقية والصحافية والتشريعية ، إلى توفير شروط التطور القانوني والمادي والتأطيري للإعلام الجهوي .
وفي إطار مواكبة ورش الجهوية ، نشير إلى أنه تنزيلا للتقسيم الإداري الجديد للممكلة المتكون من 12 جهة ، وحرصا على إعطاء معنى حقيقي لمفهوم التمركز وكذا توفير مخاطب حقيقي للمهنيين على مستوى الجهة ، عملت الوزارة على إخراج القرار المشترك لهيكلة المصالح الخارجية و الذي أفضى إلى تعميم تواجد القطاع بكل جهات المملكة.

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير