HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة

خلال 10 أشهر من عمر حكومته.. للمرة الثانية هاشتاغ “ديكاج أخنوش” يغزو مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب


حقائق بريس
الاربعاء 20 يوليوز 2022




تصدر هاشتاغ “ديكاج أخنوش”، منذ يوم الخميس 14 يوليوز مواقع التواصل الاجتماعي، في المغرب، وغرد رواد هذه المواقع خاصة على فيسبوك وتويتر مع وضع الهاشتاغ أسفل تدويناتهم وتغريداتهم.

وإلى جانب هاشتاغ #Dégage_Akhannouch، وضع المدونون هاشتاغ “#7dh_Gazoil ” و”#8dh_Essence “، في رسالة إلى الحكومة لخفض أسعار المحروقات إلى ما قبل أزمة الحرب الأوكرانية، ومطالبين رئيسها عبد العزيز أخنوش بالرحيل.

وقارن المدونون بين الانخفاض الحاد الذي شهدته أسعار البترول في الأسواق العالمية خلال اليومين الماضيين مقابل استمرار ارتفاع أسعار المحروقات في السوق المغربية، حيث لامس سعر اللتر الواحد من البنزين 18 درهما فيما تجاوز سعر الغازوال سعر 17 درهما للتر الواحد.

ووصل التفاعل مع الهاشتاغ في فيسبوك الى مليون ونصف مرة تم تداوله فيها، وفي تويتر ، الذي يبقى تاثيره ضعيف في المغرب، فإن العديد من رواد هذا الموقع وضعوه على تغريداته، وتجاوز عدد التغريدات 401 الف تغريدة حتى هذه اللحظة .



انخفاض الأسعار في السوق الدولية

ويوم الثلاثاء الماضي سجل خام برنت القياسي العالمي انخفاضا سبعة دولارات، عند ختام تعاملات نفس اليوم ، متراجعا عن مستوى 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ أبريل المنصرم، وذلك وسط ارتفاع الدولار وقيود كوفيد-19، وكذا مخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي.

La campagne anti cherté de l'essence et anti @ChefGov_ma s'intensifie sur Facebook :#7dh_Gazoil #8dh_Essence #Dégage_Akhannouch https://t.co/E0MIuBnVQu pic.twitter.com/49tMw7jmpA

— Laarabi (@nawfal) July 14, 2022

وجاء الانخفاض الحاد في أعقاب تعاملات متقبلة على مدى شهر وسط مخاوف من أن الزيادات الحادة في أسعار الفائدة لوقف التضخم ستؤدي إلى حدوث ركود اقتصادي من شأنه أن يقلص الطلب على النفط.

وأغلقت العقود الآجلة لخام برنت منخفضة 7.61 دولار، أو 7.1 في المئة، إلى 99.49 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى لها منذ 11 أبريل الماضي.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 8.25 دولار، أو 7.9 في المئة إلى 95.84 دولار، وهو أدنى مستوى في ثلاثة أشهر.

الحكومة تعلق الارتفاع على حرب أوكرانيا

وفي ماي الماضي، قال فوزي لقجع، الوزير المغربي المنتدب المكلف بالميزانية، أمام جلسة للبرلمان، إن أزمتَي كورونا والحرب الروسية الأوكرانية تسببتا في ارتفاع أسعار الوقود.

وأضاف أن “هذا الوضع أدّى إلى ارتفاع الغاز والبنزين والغازوال بالمغرب 30 بالمئة، بين فبراير وماي من العام الحالي”.

#Dégage_Akhannouch les marocains ne sont pas dupes @ChefGov_ma pic.twitter.com/xCCDGoNTqQ

— abdou idrissi (@abdouid96946334) July 15, 2022

وهذه هي المرة الثانية التي يتصدر فيها هاشتاغ يطالب برحيل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الذي تم تعيينه على رأس الجهاز التنفيذي في 7 أكتوبر 2021.

ففي منتصف فبرايرالماضي، تصدر وسم “أخنوش ارحل” منصة “تويتر” في المغرب والذي امتد لأيام، بالتزامن مع ارتفاع الأسعار. وقبل ذلك، احتج مئات المواطنين في عدة مدن مغربية، في 13 فبراير الماضي، رفضا لارتفاع الأسعار، الذي تشهده الأسواق المحلية منذ تعيين الحكومة الحالية قبل 10 أشهر فقط . كما شهدت عدة مدن مغربية، وقفات احتجاجية إحياءً لذكرى احتجاجات 20 فبراير 2011، نددت فيها بارتفاع الأسعار، وطالبت بالحد منه.

وفي 10 سبتمبر 2021، تم تعيين عزيز أخنوش الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار رئيسا للحكومة، بعدما تصدر حزبه نتائج الانتخابات التشريعية للثامن من سبتمبر من العام الجاري.



رئيس الحكومة من المستفيدين من ارتفاع الأسعار

وأخنوش هو رجل أعمال وسياسي، شغل عدة مناصب بينها وزير الفلاحة لمدة 14 عاماً في 3 حكومات، كما صنفته مجلة “فوربس” ضمن أكثر الأثرياء المغاربة.

ويملك أخنوش أكبر شركة لتوزيع المحروقات في المغرب، وسبق لتقرير برلماني صدر قبل سنتين أن اتهم شركات توزيع المحروقات، بما فيها شركتين واحدة مملوكة لرئيس الحكومة وأخرى تابعة للهولدينغ الملكي باستفادتها من نحو 17 مليار درهم بطريقة غير شرعية، ويقدر محللون أن هذا الرقم تضاعف ثلاث مرات منذ وضع ذلك التقرير.

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

مقالات ذات صلة
< >

الجمعة 19 أبريل 2024 - 18:54 تعزية

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير