HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة








أعمال شغب جديدة في خريبكة للمطالبة بوظائف


وكالات
الجمعة 8 يوليوز 2011




أعمال شغب جديدة في خريبكة للمطالبة بوظائف
قال سكان محليون يوم الخميس ان قوات الأمن استخدمت الهراوات والغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق محتجين يطالبون بالحصول على فرص عمل وذلك في محاولة لتهدئة الاحتجاجات المستمرة منذ ثلاثة ايام في منطقة تعدين الفوسفاط بوسط البلاد.

ولم يتسن على الفور الوصول الى مسؤولين بالحكومة للحصول على تعقيب في حين أكد متحدث باسم شركة الفوسفاط التي تديرها الدولة وقوع احتجاجات لكنه قال انها لا تصل الى حد وصفها بانها اعمال شغب.

واندلعت اعمال شغب في مارس الماضي في خريبكة التي تضم أكبر مناجم الفوسفاط بالبلاد. ويمتلك المغرب اكبر احتياطيات من الفوسفاط في العالم وهو مورد رئيسي للأسمدة وحمض الفوسفوريك.

وقال حجاج عسل الذي يرأس القسم المحلي بجماعة حقوق الإنسان الرئيسية بالبلاد انه جرى اعتقال 30 محتجا منذ يوم الثلاثاء وان بعضهم احيل للمحاكمة يوم الخميس.

واضاف قائلا لرويترز "اعمال الشغب لا تزال مستمرة في منطقة البيوت في خريبكة وفي بلدتي هتان وبوجنيبة المجاورتين."

وقال "بدأت اعمال الشغب بعد ان اصدرت شركة الفوسفاط التي تديرها الدولة قائمة باسماء بضع مئات من المستفيدين من الوظائف مما اصاب شبان من المنطقة بخيبة امل حيث ان عدد المتقدمين للوظائف بلغ اكثر من 30 ألفا."

وأكد سكان من خريبكة هذه المعلومات.

وقال مقيم في هتان طلب عدم ذكر اسمه "اصيب عدة اشخاص من المحتجين وقوات شرطة مكافحة الشغب بجروح. استخدم المحتجون الحجارة في حين استخدمت شرطة مكافحة الشغب مدافع المياه والغاز المسيل للدموع."

وقال عسل ايضا ان عددا غير محدد من المحتجين ومن قوات الشرطة اصيبوا بجروح اثناء اعمال الشغب.

وأضاف ان المحتجين نهبوا مخزنا تابعا لشركة الفوسفاط في خريبكة ومكتبي رئيس البلدية والمجلسين البلديين في بلدتي هتان وبوجنيبة للتعدين.

وقال حسن برعنون مدير العلاقات الاعلامية في شركة الفوسفاط ان هناك مشكلات بين الشرطة والمحتجين في منطقة خريبكة وان مخزن الشركة نهب يوم الثلاثاء.

وقالت شركة الفوسفاط اكبر المصدرين ربحا في المغرب في مارس الماضي ان اصحاب الطلبات المسجلين سيحصلون على دورات تدريبية خلال بضعة اسابيع. وأضافت انها وظفت 6 الاف شخص على مدى السنوات الخمس الماضية وهو ثلث قوتها العاملة. وقال برعنون ان اصحاب الطلبات يزيدون عن 36 ألفا.

ويبلغ المعدل الرسمي للبطالة في المغرب حوالي 9 بالمئة ويرتفع الى 18 بالمئة بين الخريجين الجدد و33 بالمئة بين من هم أقل من 35 عاما.


         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

سياسة | مجتمع