HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة








الأستاذ ابريك عبودي لحقائق بريس "مصداقية الوعود الانتخابية أهم ركائز لبناء جسر الثقة بين الناخب و المنتخب"


حقائق بريس
الخميس 10 نونبر 2011



يعيش إقليم الرحامنة كباقي أقاليم المغرب مخاضا سياسيا بين مختلف الأحزاب بشتى ألوانها و انتماءاتها ، و يبقى أهم ما يتميز به هذا الإقليم الفتي الذي يعتمد في اقتصاده على الفلاحة بالدرجة الأولى بالنظر لطبيعة التركيبة البشرية به و احتياجاتها، ، هو استحالة التنبؤ بالفوز بمقاعده البرلمانية الثلاث للون سياسي بعينه، خصوصا في الظرفية الحالية التي يعيشها المغرب مع التحولات السياسية الراهنة .


ذ. ابريك عبودي
ذ. ابريك عبودي
استحقاقات 25 نونبر 2011 بإقليم الرحامنة تعد بالكثير من المتغيرات في موازن القوى التي تفرض على الناخب في هذه المرحلة بالذات الجهر بموقفه سواء " استمرار الحال على ما هو عليه أو الانخراط في مسلسل التغيير الهادف لجعل الحياة السياسية أكثر موضوعية و مردودية ، و لتسليط الضوء على بعض القضايا السياسية بهذه المنطقة ، كان لجريدة حقائق بريس حوار مع احد أبناء هذا الإقليم الأستاذ ابريك عبودي عن حزب جبهة القوى الديمقراطية .

من هو ذ. ابريك عبودي؟
من مواليد ابن جرير بالبريكيين سنة 1956 صحافي مهني
.

بصفتك فاعلا سياسيا و جمعويا كيف ترى المشهد السياسي بإقليم الرحامنة ؟

أنا احد أبناء المنطقة بحكم استقراري بها و تنقلي بين دواويرها و أحيائها و أسواقها تكونت لدي قناعة بان المواطن للأسف الشديد وضع بينه و بين السياسة جدارا عازلا ، و أصبح لا يهتم كثيرا بالشأن العام ، و حينما نسأل عن السبب لا تسمع الا عبارات من قبيل " كلشي كذاب" أو " غير كيقضيو حاجتهم و زيدوا " و هذا ربما أهم الأسباب التي وجبت معالجتها لزرع الثقة بين الناخب و المنتخب.

هل المشكل يكمن في البرامج الحزبية أو في المنتخبين؟

سأكون صريحا معك ، البرامج الحزبية و رغم أهميتها ، لن تضمن لك الفوز بمفردها ، لان المواطن أصبح يصوت للشخص ، لذا وجب على كل مرشح ان يكون في مستوى الوعود التي يطلقها ، و إلا يبنى للمواطن البسيط قصورا من الرمل ، لان كثرة الوعود هي السبب في القطيعة السياسية التي نعيشها الآن ، فحين يجد النائب نفسه غير قادر على تحقيق ما وعد به ، يختفي عن الأنظار ، تاركا وراءه أصواتا وضعت ثقتها فيه و خذلها ، غير مقدر لحجم المسؤولية و الأمانة التي وعد بالمحافظة عليها.

ذ ابريك عبودي ، ماهو تصورك الشخصي لعمل النائب حتى يرقى لمستوى تطلعات ناخبيه ؟

في اعتقادي صوت المواطن أمانة يزيلها من رقبته و يضعها على رقبة النائب ، و بشيء من الصراحة و الالتزام و الالتصاق بالدائرة و بمشاكلها و محاولة المساعدة في ظل الإمكانيات المتاحة ، تأكد انك ستستحود على حب الناس و احترامهم و تقديرهم لمجهوداتك " ولي ما وصلتيهاش الله غالب"

ما هو شعارك في الممارسة السياسية ؟

شعاري هو "الثقة أساس التعاون" بمعنى أن ثقة المواطن شيء ثمين وجب وضعها نصب العين وصيانتها بالعمل الجاد للمساهمة في تقديم و لو الشيء اليسير لمنطقة هي في أمس الحاجة لأبنائها الغيورين عليها حتى تتمكن من تحقيق إقلاع اقتصادي و اجتماعي في مستوى تطلعات المواطنين.

ماذا تقول في استعمال المال و انتخابات 25 نونبر 2011 ؟

انتخابات 25 نونبر 2011 التشريعية هي أمل كل المغاربة ، و أن الإنسان المغربي لا يباع و لا يشترى

ما رأيك في التزايد المستمر لعدد الأحزاب هل هي ظاهرة صحية تفرضها التحولات السياسية أم أنها نتاج للترهل الحزبي ؟

أنا لست ضد التعددية لكن وجب أن تكون تعددية لخدمة الشأن السياسي و أرى أن مبدأ التحالفات هو السبيل الأمثل لجمع شمل الأحزاب في تصنيفات معقولة و منطقية أي أحزاب اليمين ، اليسار و الوسط .

الأستاذ ابريك عبودي ترشحت خلال الانتخابات الجماعية الأخيرة باسم حزب الأصالة و المعاصرة و في الانتخابات المهنية باسم جبهة القوى الديمقراطية ما هي أسباب ذلك و كيف ترى ظاهرة الترحال السياسي بين الأحزاب ؟

لازال داخل بعض الأحزاب و للأسف ممارسات غير مقبولة ، فانعدام التدقيق في التزكيات و وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وفق معايير تراعي إمكانيات و تصورات كل مرشح تقود بعض السياسيين إلى تغيير ألوانهم الحزبية .

كلمة أخيرة

اشكر جريدة حقائق بريس على اهتمامها و حرصها على تتبع الشأن السياسي بإقليم الرحامنة ، فالإعلام يلعب دورا لا غنى عنه للتعريف بخصوصية كل منطقة ، و أود أن أوجه نداء لكل الناخبين بالإقليم ، حكموا ضمائركم و ضعوا ثقتكم في الشخص الذي ترونه اقرب إلى همومكم و انتظاراتكم و الله ولي التوفيق.

         Partager Partager


1.أرسلت من قبل Dubai buddy في 11/11/2011 19:54

wa tbarkellah 3la lkhal.......AHZAB KAYDAHKO 3LA SHA3B.....QRIB TNOOOD INSHHALLAH MEN WRA NTIKHABAT MELLI ISHARK 10 F MIA DIAL NASS WI GOLO F LI3LAM 60 F MIA SHARKAT....GOLO LIHOM TANI I3AYTO L BINKIRAN IBI3 LMATCH WI SEKKET LMGHARBA...........SAYFTO QBEL ALI LHIMA YEDHAK 3LA RHAMNA BASH IJIB AGHLABIA CONTREISLAMISTE ADALA WA TANMIA ..MAIS DABA SHKON RADI ISAYFTO,,,,???????????????


تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير