HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة









الاحتجاجات تتواصل بقلعة السراغنة.. وحقوقيون يدعون لنزع فتيل الاحتقان وينشرون غسيل الأوجاع


حقائق بريس /متابعة
الاثنين 21 سبتمبر 2020





سجلت العصبة المغربية لحقوق الانسان بقلعة السراغنة “تضامنها المطلق واللامشروط مع احتجاجات التجار والمهنيين والحرفيين والفراشة وأرباب ومستخدمي كل الفضاءات المشمولة بقرار الإغلاق”، داعية في الآن نفسه السلطة الإقليمية إلى “تحمل كامل مسؤولياتها فـي نزع فتيل الاحتقان وإبداع حلول فورية ونهج سياسة الإشراك عوض صم الآذان والهروب إلى الأمام بمحاولة فرض سياسة الأمر الواقع من خلال قرارات انفرادية”.

سلوكات سلطوية تؤجج الأوضاع

وأدان البيان الحقوقي ما سماه “السلوكات اللامسؤولة لبعض رجال السلطة الموكول إليهم إنفاذ القانون، من خلال تصرفات قائد المقاطعة الحضرية الثانية التي تحن لسنوات الجمر والرصاص وتساهم في تأجيج الاحتقان الاجتماعي”.

وفي هذا الصدد تلقى المكتب الإقليمي عددا من الشكايات والتظلمات المرتبطة باستعمال قائد المقاطعة الحضرية الثانية للعنف اللفظي والشطط فـي استعمال السلطة، وتغييب المساطر القانونية المعمول بها فـي شأن إصدار قرارات الإغلاق”.

كارثة وإفلاس فلاحي الزيتون

واعتبرت الهيئة الحقوقية أن ذلك “ينذر بردود غير محسوبة العواقب فـي ظل تغاضي السلطة الإقليمية عن هذه التجاوزات، وفي الآن نفسه تراخي السلطة الإقليمية وتأخرها فــي فتح أسواق الزيتون بالإقليم، في ظل الوضع الاقتصادي والاجتماعي الموسوم بالجفاف والركود الاقتصادي، مما ينذر بكارثة اجتماعية واقتصادية و إفلاس كلي لفلاحي الإقليم بمختلف فئاتهم”.
ووصف البيان الحقوقي ذاته ما يحدث بأنه “غموض إمكانية تسويق المنتوج الحالي”، داعيا السلطات والجهات المعنية لـ”تحمل مسؤوليتها لاتخاذ ما يلزم من تدابير لإنقاذ ما يمكن إنقاذه عبر التعجيل بفتح الأسواق “.

الصحة تئن وتحتاج لدعم

وفي الوقت الذي رصدت فيه الهيئة الحقوقية “بقلق وأسف شديدين استمرار ارتفاع الوفيات والإصابات لمرضى كوفيد 19،، دعت عامل الإقليم لـ” الإسراع في تجهيز جناح الإنعاش بالمستشفى الإقليمي، مسجلة تهرب المجلس الإقليمي من مسؤولية تدبير جائحة كوفيد 19 والوفاء بالتزاماته تجاه قسم الإنعاش بالمستشفى الإقليمي”.

الحاجة لمراجعة البرتوكول

ودعت السلطات الصحية إلى “مراجعة البروتوكول المعتمد في حصر المخالطين وإجراء التحاليل المخبرية، وتحسين جودة الخدمات وظروف استقبال المرضى بمستشفى الأمراض النفسية والعقلية و إنعاش كوفيد 19 بمستشفى السلامة الإقليمي”.

كما طالبت الهيئة الحقوقية، وفق لغة البيان، بـ”دعم الأطقم الطبية والتمريضية بمندوبية قلعة السراغنة بالطب العسكري مع ضرورة تجهيز المستشفى الإقليمي بشكل عاجل بمختبر خاص بالكشف عن فيروس كورونا لتفادي تأخر النتائج”.

وعلى مستوى آخر، دعت الهيئة الحقوقية مندوبية الصحة لـ”التجاوب مع عرض المصحات الخاصة بتخصيص طابق لاستقبال مرضى كوفيد 19″ ، منبهة إلى “ظهور حالات إصابات مؤكدة بفيروس كوفيد 19 وارتفاع عدد المخالطين داخل الفضاءات التعليمية، مع ضرورة اتخاذ تدابير شجاعة وعاجلة لحماية صحة وسلامة الأطقم الإدارية والتربوية والمتعلمين وأسرهم”.

مطرح عمومي كارثي

كما نبهت لـ”الوضع الكارثي الذي تعيشه ساكنة المدينة جراء استمرار حرق النفايات بالمطرح الجماعي، واستنكاره للامبالاة القائمين على تدبير الشأن المحلي وعدم الاستجابة لمطالب الساكنة”.

وطالبت المجلس الجماعي والمسؤول عن القطاع بـ”تحمل مسؤوليته في هذا الشأن “.

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير