HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة




الأكثر تصفحا




العنصر يحدد لائحة الممنوعين من انتخابات مجلس المستشارين


الخبر - نوفل بردعي
الاثنين 6 غشت 2012



كشفت وزارة الداخلية عن لائحة الأشخاص الممنوعين من خوض غمار الإنتخابات المقبلة لمجلس المستشارين.


العنصر يحدد لائحة الممنوعين من انتخابات مجلس المستشارين
وشملت اللائحة الأشخاص المستفيدين من العفو الملكي الخاص، بعد أن أقرت الوزارة بأن العفو لا يترتب عنه رفع مانع الأهلية الانتخابية، ما يعني أن العفو الذي يستفيد منه أحد المرشحين لا يسقط المنع من الترشيح لعضوية الغرفة الثانية.

كما أقرت المنع بحق أعضاء مجلس النواب بعد تأهلهم للترشح لعضوية مجلس المستشارين، إضافة إلى المنتخبين الذين صدر في حقهم قرار العزل من مسؤولية انتدابية.

وأقرت الداخلية بحالة التنافي في الجمع بين العضوية بمجلس المستشارين وعضوية المحكمة الدستورية أو المجلس الإقتصادي والإجتماعي وعضوية الحكومة، فيما استثنت تطبيق حالة تنافي العضوية في مجلس المستشارين مع رئاسة الجهة، بالنسبة إلى مجالس الجهات المقبلة التي سيتم انتخابها.

وأكدت الوزارة بحسب يومية "الصباح" التي نشرت الخبر، أن التجريد من عضوية المجلس يبقى ساريا في حالة تخلف كل مستشار عن إيداع جرد بمصاريفه الانتخابية، أو في حالة تأكد أن المستشار البرلماني تجاوز السقف المحدد للمصاريف الإنتخابية.

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

سياسة | مجتمع