HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة








حوالي 3 آلاف غاضب في مسيرة قطعت 30 كلم في اتجاه منجم الفضة بتنغير للمطالبة بالتشغيل


*عزيز باطراح
الاربعاء 10 غشت 2011



رغم الحرارة المفرطة وأجواء الصيام، أصر شيوخ وشباب وأطفال ساكنة جماعة إيميضر بتنغير على أن ينتظموا في مسيرة قوامها أزيد من 3 آلاف شخص، ويقطعون مسافة 30 كلم مشيا على الأقدام في اتجاه منجم "إيميضر" للفضة.


مسيرة غير مسبوقة لسكان تنغير ت كود
مسيرة غير مسبوقة لسكان تنغير ت كود

شعارات مسيرة الغضب هذه، ركزت على المطلب الأساسي و الاستعجالي المتمثل في حق أبناء المنطقة في العمل بهذا المنجم الذي يعد الأكبر من نوعه على الصعيد الوطني من حيث إنتاج الفضة.

وحسب مشاركين في هذه المسيرة، فإن مطالبتهم بالتشغيل، يوازيها أيضا مطالبتهم بالحفاظ على البيئة، حيث يتهمون إدارة المنجم بتلويث الفرشة المائية للمنطقة، نتيجة الاستعمال المفرط لهذه المادة الحيوية من جهة، واستعمال مواد كيماوية تسربت إلى الفرشة المائية، مما جعل مياه المنطقة تصاب بتلوث يهدد حياة الانسان والحيوان والغطاء النباتي.

لم تجد السلطات المحلية وإدارة المنجم بدا من فتح حوار مع الغاضبين، وهو الحوار الذي استغرق أزيد من ثلاث ساعات، انتهى بالفشل الذر يع، حسب المحتجين، بسبب تأكيد مدير المنجم على أنه غير مخول له التقرير في أمر التشغيل، وأن الادارة العامة الموجودة بالدار البيضاء هي الجهة الوحيدة ذات الصلاحية في اتخاذ مثل هذه القرارات.

من جهة أخرى أكد بعض المشاركين في المسيرة لـ"كود" أنهم عازمون على مواصلة جميع الأشكال الاحتجاجية إلى حين استجابة إدارة المنجم لمطالبهم.


*عن "كود"

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

سياسة | مجتمع