HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة








عامل إقليم خريبكة يترأس لقاء تواصليا مع فعاليات ثقافية وإعلامية


خريبكة_أشرف لكنيزي
الاثنين 30 سبتمبر 2019




عامل إقليم خريبكة يترأس لقاء تواصليا مع فعاليات ثقافية وإعلامية






ترأس عامل إقليم خريبكة حميد آشنوري، صبيحة يوم السبت 28 شتنبر، لقاء تواصليا مع مجموعة من الفاعلين الثقافيين والإعلاميين، بحضور كل من السيد عبد الغني الفيلالي مدير المجمع الشريف للفوسفاط موقع خريبكة، والكاتب العام لعمالة إقليم خريبكة، وباشا مدينة خريبكة، ورئيس المنطقة الحضرية الأولى.
وجاء هذا اللقاء التواصلي في غضون تقييم الدورة التاسعة عشر لمهرجان عبيدات آرما والذي احتضنه إقليم خريبكة أيام 11، 12،13، و14 يوليوز الماضي، المهرجان الذي حظي بالرعاية المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وآيده، نظم من طرف وزارة الثقافة، وعرف لأول مرة في تاريخه تكوين لجنة محلية، ضمت وجوه إعلامية وثقافية، وتم إنتخابها بعد مجموعة من الاجتماعات التحضيرية، والتي أشرف عامل الإقليم خروجها للوجود، وفق مقاربة تشاركية.
وعرضت المديرة الإقليمية للثقافة بخريبكة، التقريرين الأدبي والمالي للدورة التاسعة عشر، والتي عرفت تنظيم كرنفال تراثي إنطلق من امام المركب الثقافي بخريبكة، واتجه نحو ساحة المجاهدين بمشاركة مجموعة من الفرق التراثية التي ابهرت الجماهير الغفيرة التي اصطفت على طول طريق الكرنفال، كما شهدت الدورة التاسعة عشر، التي نظمت بتعاون مع عمالة إقليم خريبكة ومجلس جهة بني ملال – خنيفرة، والمجالس المحلية بالإقليم، والمجمع الشريف للفوسفاط، مشاركة 38 مجموعة ممارسة لهذا الفن على الصعيد الوطني، وأحيت هذه المجموعات سهرات غنائية بكل من مدن خريبكة، وادي زم، وأبي الجعد، بالإضافة للمؤسسات السجنية، كما عرفت الدروة تكريم شيوخ فن الرما، وكذا عقد ندوة فكرية في موضوع ” تطور وتجدد المواضيع المغناة في اعبيدات الرما ” من تأطير اساتذة باحثين في مجال الفن. وبخصوص الشق المالي وصلت مصاريف المهرجان 891.000,00 درهم.
وفتح عامل إقليم خريبكة النقاش مع الفعاليات الإعلامية والثقافية، عبر إنصاته لجميع تدخلاتهم وملاحظاتهم، وأثلجت عفوية عامل الإقليم صدر الحاضرين، من خلال الإصغاء وحسن الإنصات الذي قابل به عامل الإقليم ملاحظات جميع المتدخلين، وكذا إلمامه بجميع المجالات الثقافية، الاقتصادية، الرياضية، والسياحية عبر عرضه لمجموعة من المشاريع التنموية، في شتى القطاعات بإحصائيات وأرقام دقيقة.
وتحدث عبد الغني الفيلالي مدير المجمع الشريف للفوسفاط موقع خريبكة، عن مبادرة Act4Community التطوعية، والتي أطلقها الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط، والرامية للإهتمام بالمدن والقرى المنجمية، عبر الإشراف على مجموعة من المشاريع الإقتصادية، الثقافية، الرياضية، والبيئية، وقدم السيد الحسين آيت إبراهيم مسؤول عن الشق الثقافي بمبادرة Act4Community Khouribga، عرضا مفصلا حول المشاريع والبرامج الثقافية، والترفيهية التي تم إنجازها داخل فضاء الخزانة الوسائطية وكذا خارجها، والتي ساهمت في خلق فرص شغل، للمقاولات والتعاونيات الثقافية.
وأضاف المتحدث في خضم عرضه، حصيلة المخيمات الصيفية التي استفاد منها أطفال العالم القروي، وأبناء الأسر المعوزة، بالإضافة لمخيم خاص بالمكفوفين وضعاف البصر.
وبخصوص المشاريع الرياضية الكبرى، تطرف السيد عبد الغني الفيلالي، لمشروع القرية الرياضية "لمتيريف" بحي النهضة، والشراكة التي وقعها المجمع الشريف للفوسفاط مع الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA)، من خلال إخراج مشروع NBA JR والرامي لتكوين أبطال رياضيين في كرة السلة، مبرزا التضحيات الجسام والاتصالات المكثفة التي أجراها الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط مصطفى التراب، من أجل إقناع الرابطة الوطنية لكرة السلة للقدوم لأول مرة للقارة الإفريقية عبر بوابة خريبكة، وبنجرير.
وقدم السيد عامل إقليم خريبكة وعدا للحاضرين، وساكنة إقليم خريبكة، من أجل عقد لقاءات تواصلية لعرض المشاريع الرامية لتنمية الإقليم على جميع المستويات، وخاصة القطاع الاقتصادي، والصحي، وإحياء السياحة بمجموعة من الجماعات الترابية التي تحتوي على منابع مائية، ومناظر طبيعية خلابة لتشجيع الاستثمار السياحي، وتنظيم رحلات استكشافية للتلاميذ والطلبة الباحثين في إطار إحياء السياحة المدرسية، وكذا تدارس مشروع تثبيت علامات التشوير بمجموعة من نقط المدينة والذي سيرى النور قريبا.
لينتهي اللقاء التواصلي الذي ناهز الأربع ساعات، على وقع التفاؤل بمستقبل مشرق لعاصمة الفوسفاط العالمية خريبكة، في ظل عهد المصالحة الذي يقوده عامل إقليم خريبكة، وباقي الشركاء والمتدخلين، وخاصة الشريك الاقتصادي الأول للإقليم المجمع الشريف للفوسفاط.

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير