HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة

المركز الوطني لحقوق الانسان يفجر فضيحة تبديد اموال عمومية وتفويت بقع ارضية بتمصلوحت بجهة مراكش.


حقائق بريس
الاربعاء 19 يونيو 2019




المركز الوطني لحقوق الانسان يفجر فضيحة تبديد اموال عمومية وتفويت بقع ارضية بتمصلوحت بجهة مراكش.



قدم المركز الوطني لحقوق الانسان بشكاية الى الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة بالرباط يطالب من خلالها بفتح تحقيق مع مسؤولين متورطين في تبديد اموال عمومية وتفويت بقع ارضية بجماعة تمصلوحت بجهة مراكش وفيمايلي نص الشكاية :
– من رئيس المكتب التنفيذي للمركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب.

– إلى السيد المحترم : الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة بالرباط.

– الموضوع : شكاية وطاب فتح تحقيق في شأن ارتكاب جناية نهب وتبديد المال العام واستغلال النفوذ والاغتناء غير المشروع.
– لفائدة : المكتب التنفيذي للمركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب بمقره الإداري الكائن عنوانه أسفله.
– ضد : زغلول السعيدي رئيس جماعة تمصلوحت السابق.
– ضد : عبد الجليل قربال رئيس جماعة تمصلوحت .
– ضد : أوسار محمد النائب الأول لرئيس جماعة تمصلوحت .
– ضد : مسعود الشادلي موظف بجماعة تمصلوحت والرئيس المؤسس لجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان ومتقاعدي جماعة تمصلوحت.
– ضد : المصطفى حافظي موظف بجماعة تمصلوحت والرئيس الحالي لجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان ومتقاعدي جماعة تمصلوحت.
– ضد : المسؤولين المستفيدين من البقع الأرضية خارج القانون المشار إلى أسمائهم و صفتهم اسفله.
تحية طيبة
– السيد الوكيل العام المحترم
إشارة للموضوع أعلاه يتشرف المكتب التنفيذي للمركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب بان يتقدم إليكم بهذه الشكاية ويلتمس منكم بكل احترام وتقدير إعطاء تعليماتكم لمصالحكم المختصة من أجل إجراء التحريات والأبحاث بشأن استغلال النفوذ ونهب المال العام وهي الأفعال والتي تؤكدها الوتائق التي توصل بها المركز والتي تورط مسئولين بجماعة تمصلوحت في جرائم يعاقب عليها القانون الجنائي وهو ما يستلزم على وجه السرعة فتح تحقيق من طرف المسؤولين المتورطين المشار إلى أسمائهم وصفتهم.
– السيد الوكيل العام المحترم :
إن الموظف الجماعي بجماعة تمصلوحت المسمى مولاي مسعود الشادلي قام بتاريخ 6دجنبر 2005 بتأسيس جمعية الأعمال الاجتماعية لوظفي جماعة تمصلوحت تحت اسم : جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان ومتقاعدي جماعة تمصلوحت وأصبح رئيسا لها رفقة :
– خيديجة بويفادن : نائبة الرئيس.
– حميد بنشيلا : أمين المال
– عبد اللطيف املول: نائبه
– مصطفى حافظي : كاتب
– عبد الجبار مبشور: نائبه
– المكاوي الحمياني: محافظ
– عبد اللطيف بوعيسي : مستشار
– حفصة هدنة : مستشارة
1- رفقته : صورة من محضر الجمع العام التأسيسي ولائحة الأعضاء والقانون الأساسي جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان ومتقاعدي جماعة تمصلوحت.
وحسب الوثائق المتوصل بها أن رئيس جماعة تمصلوحت السابق مولاي زغلول السعيدي قام بتفويت بقعة أرضية لفائدة جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان ومتقاعدي جماعة تمصلوحت بثمن تفضيلي من اجل انجاز تجزئة سكنية لوظفي وأعوان الجماعة المذكورة، كذلك قدم رئيس جماعة تمصلوحت، دعم مالي لفائدة الجمعية بمبلغ قيمته 28500.00 درهم عبر الخزينة الجهوية للمملكة بمراكش في ثلاث دفوعات :
– الدفعة الأولى بتاريخ 14/11/2006 مبلغ قيمته 94994.50 درهم.
– والدفعة الثانية بتاريخ 15/11/2007 مبلغ قيمته 94994.50 درهم.
– والدفعة الثالثة بتاريخ 30/12/2008 مبلغ قيمته 94994.50 درهم.

ثم تحويلها في الحساب البنكي للجمعية رقم 450001120000005769 بالوكالة البنكية : البنك المغربيي للتجارة الخارجية بمراكش، إضافة إلى تحويل مبالغ مالية مهمة من طرف موظفي وأعوان جماعة تمصلوحت المفروض استفادتهم من البقع الأرضية السكنية المخصصة لهم.
2- رفقته: صورة من كشف الحساب البنكي لجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان ومتقاعدي جماعة تمصلوحت.

– السيد الوكيل العام المحترم
إن من خلال الوثائق المتوصل بها التي تبين بالملموس أن الموظف مولاي مسعود الشادلي الموظف بجماعة تمصلوحت ورئيس جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان ومتقاعدي جماعة تمصلوحت استغل نفوذه بجماعة تمصلوحت وقام بنهب مبلغ الدعم المقدم من المال العام وسحبه عبر شيكات وقعها وقام بصرفها بشكل خاص لاعلاقة لها بهيكلة التجزئة السكنية المخصصة للموظفين والأعوان الجماعيين دون أن يقوم بتجزيء البقعة السكنية لفائدة الموظفين بل قام بالحصول على إشهاد مزور من طرف شركة STRAQUIB، والتي استفادة من صفقة قيمتها 459.140.52 للقيام بأشغال التطهير السائل، وهو مانفته الخبرة التقنية المنجزة من طرف مختبر الخبرات والدراسات والتجارب L3E.
3- رفقته صورة من كتاب رئيس جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان جماعة تمصلوحت موجه الى السيد الرامي مكتب الدراسات الشقة 23 الطابق5 عمارة إقامة طيبة شارع المزدلفة مراكش بتاريخ 2فبراير 2016.
كما قام بتفويت عدد كبير البقع الأرضية إلى مجموعة من رجال السلطة المحلية وقياد ودرك وموظفين بعمالة إقليم الحوز ومراكش خرقا للقانون الأساسي ودفتر التحملات الذي على أساسه تم تحويل الأرض من جماعة تمصلوحت لفائدة الجمعية رغم استفادته من المال العام والذي حولته له جماعة تمصلوحت لفائدة جمعيته بمبلغ قيمته 28500.00 درهم.
وهو ما تؤكده الشكاية التي وجهها مولاي زغلول السعيدي رئيس المجلس القروي لجماعة تمصلوحت إلى السيد الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمراكش ضد جمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي جماعة تمصلوحت في شخص ممثلها القانوني مسعود الشاذلي، بتاريخ 18اغسطس 2018 تحت إشراف السلم الإداري سجلت بقيادة تمصلوحت برقم 666/ ج ت. إلا أنها تم إقبارها بحكم أن القائد هو نفسه من المستفيدين من البقع الأرضية. 4- (رفقته.)
وبحسب المعطيات التي توصل بها المركز والتي تناولتها وسائل الصحافة أن من بين المسؤولين الذين استغلوا نفوذهم للاستفادة من التجزئة السكنية المخصصة لموظفي وأعوان جماعة تمصلوحت:
– قائد الدرك الملكي بإقليم الحوز سابقا الملقب القصر.
– مندوب الإنعاش الوطني بالحوز سابقا.
– رئيس قسم الشؤون الداخلية بإقليم الحوز سابقا.
– مهندس بالوكالة الحضرية بمراكش.
– رئيس دائرة امزميز بالحوز سابقا.
– رئيسة قسم الاستثمار بالحوز سابقا.
– الكاتب العام لعمالة إقليم الحوز سابقا.
– قائد القوات المساعدة باقليم.
– قائد الدرك الملكي بتمصوحت المسمى اليادماني عبد المجيد.
– قائد قيادة تمصوحت سابقا المسمى عبد المجيد الحمادي.
– خليفة قائد قيادة تمصوحت سابقا عبد الرحمان الداغور حاليا.
– تقني بقسم التعمير بعمالة الحوز المسمى زروق .
-5 – رفقته صورة من الاستفسار الذي وضعه المكتب التنفيذي للمركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب لدى عبد الجليلب قربال رئيس بمكتب الضبط بجماعة تمصلوحت 22سمبتمبر2016 تحت عدد 682 حول هوية المسؤولين المستفيدين من البقع الأرضية وطرق صرف المال العام من طرف رئيس جمعية الأعمال الاجتماعية.

– لأجله : إن المكتب التنفيذي للمركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب يلتمس منكم بكل تقدير واحترام إعطاء تعليماتكم على وجه السرعة للجهات المختصة لفتح تحقيق حول الوقائع المذكورة أعلاه مع الاستماع للمسؤولين المعنيين وكذا الجهات المستفيدة دون وجه حق من مالية الدولة والبقعة الأرضية المخصصة لموظفي وأعوان جماعة تمصلوحت التي ثم تفويتها بثمن رمزي من الجماعة المذكورة والاستماع إلى كل من:

– الاستماع إلى رئيس جماعة تمصلوحت زغلول السعيدي رئيس جماعة تمصلوحت السابق.
– الاستماع إلى رئيس جماعة تمصلوحت عبد الجليل قربال رئيس جماعة تمصلوحت .
– الاستماع إلى رئيس جماعة تمصلوحت إلى أوسار محمد النائب الأول لرئيس جماعة تمصلوحت.
– الاستماع إلى مسعود الشاذلي موظف بجماعة تمصلوحت والرئيس المؤسس لجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان ومتقاعدي جماعة تمصلوحت.
– الاستماع إلى المصطفى حافظي موظف بجماعة تمصلوحت الرئيس الحالي لجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان ومتقاعدي جماعة تمصلوحت.
– الاستماع إلى المستفيدين من البقع الأرضية دون وجه حق.
– فتح تحقيق حول كل من له علاقة من قريب أو بعيد قد يفيد البحث حول نهب وتبديد المال العام واستغلال النفوذ.

إمضاء

وفي انتظار ذلك تقبلوا فائق التقدير والاحترام

تحت جميع التحفظات

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير