HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة
تصفحوا العدد 328 من جريدة حقائق جهوية الكترونيا pdf




الأكثر تصفحا


فاتح ماي .. المغزى والدلالة


حقائق بريس
الثلاثاء 1 ماي 2012




فاتح ماي : اليوم الذي تعتبر قوته من الطبقة العاملة ، ويعتبر ضعفه من ضعفها ، وتاريخه من تاريخها فقيه تصنع الطبقة العاملة ومعها الجماهير الكادحة امالها ، وتطلعاتها وبمناسبته تبني احلامها وتحم بالغذ الافضل وتستجمع قوتها من اجل مواجهة طغيان الاستغلال واستبداد المستغلين على جميع المستويات ، ففي فاتح ماي تتوحد الطبقة العاملة في جميع بقاع الارض لتبرز كقوة ترعب القاهرين وتفرض عليهم تطوير اساليبهم القمعية الاستغلالية من اجل المزيد من الاستغلال والظلم والقهر ويبرز القاهرون بسبب ذلك كوحش مفترسة للكيان الانساني ككل .
وفي فاتح ماي تعيد الطبقة العاملة النظر في صياغة مطالبها ، وشعاراتها بما يتناسب وتعميق اساليب الاستغلال وتكشب عن اشكال الخيانة في تنظيماتها وتفضح زيف شعارات المدعين لتمثيلها والمتكلمين باسمها ، والواصين عليها .
فمفهوم ماي اذا ليس مجرد يوم من الايام انه يوم الوحدة العالمية :
1) على الصعيد التنظيمي ، ففيه ينظم العمال مسيراتهم في كل انحاء العالم ، والشروع لابراز مكانتهم وقوتهم ، وقدرتهم على العطاء ومكانية استبسالهم لانتزاع حقهم .
2) على صعيد الوعي الطبقي ، لان العمال مهما كانت جنسيتهم ولغتهم ينفرزون كطبقة اجتماعية تقود باقي الشرائح المستغلة ضدا على المستغلين الذين يؤرقهم هذا الانفراز الذي يجعل العمال يدركون قوتهم في هذا التاريخ المليء بالتناقضات بين مصالح المستغلين ومصالح المستغلي .
وهذا الاكراك في حد ذاته يعتبر بداية الوعي الذي يجعل المستغلين يعترفون على اساليب الاستغلال ومستوياته ليصلوا الى ما يجب عمله من اجل مقاومة الاستغلال ووصولا الى الانعتاق .
3) على صعيد ابراز المطالب العمالية من اجل تحويلها الى مطالب جماهيرية حتى تتحول النضالات المطلبية الى نضالات جماهيرية بقيادة الطبقة العاملة .
4) على صعيد الاهداف التي تتحدد في :
- رفع وثيرة الصراع الطبقي في مستوياته الايديولوجية والسياسية والتنظيمية .
- اعطاء الاهمية لفكر الطبقة العاملة عن طريق اشاعته بكل الوسائل بين افراد المجتمع .
- تحقيق الانتماء التنظيمي : النقابي والسياسي لمجموع افراد الشغيلة وطليعتها الطبقة العاملة .
- الاستمرار في فرض التنمية على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بما فيه مصلحة الشغيلة .
- السعي الى قلب موازين القوى لصالح الطبقة العاملة وسائر الكادحين عن طريق النضالات المطلبية السياسية الهادفة الى تحقيق مكاسب مادية ومعنوية .
- النضال من اجل اضعاف شراسة الاستغلال عن طريق التقليص من حدته في افق القضاء عن طريق اجتثات جذوره , وبصفة نهائية بتحقيق المجتمع المتحرر والديمقراطي والعادل .
فالوحدة العمالية ستكون بذلك سيرورة تاريخية تمتد في عمق التاريخ وفي بنية النظام الراسمالي وفي افق التغيير الجذري لهذا النظام من اجل مستقبل مشرق يروم التخلص من كل الاستغلال ، وايجاد علاقات انتاج نقيضة لعلاقات الانتاج الراسمالية او الرسمالية التابعة .
وبذلك يكون لفاتح ماي مغزى واحد هو مغزى التوحد والانعتاق بدل التمزق وتكريس اشكال الاستغلال .
ودلالة التوحد لاتعني الا خلق مرتكزات التنظيم العمالي في مستواه النقابي والسياسي .
فاتح ماي .. المغزى والدلالة

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

سياسة | مجتمع