HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة

مراكش تحتضن المناظرة الخامسة لجمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب


حقائق بريس
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018




مراكش تحتضن المناظرة الخامسة لجمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب



يحتضن قصر المؤتمرات التابع لمجموعة “بالموري غولف بالاص” بمراكش، النسخة الخامسة لمؤتمر جمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب (L’AUSIM)، خلال الفترة الممتدة بين 24 أكتوبر 2018 و26 منه، وذلك بعد النجاح الباهر الذي حققته النسخ الأربع السابقة. وتأتي هذه المناظرة بعد طول ترقب من قبل المهتمين، تحت شعار راهني يكتسي أهمية كبرى “المغرب… نحو عصر رقمي للابتكار”. ومن المؤكد أن هذا العنوان ذي وقع قوي، ولم يفرض نفسه بشكل اعتباطي.
وأفاد بلاغ صحافي، أن قصر المؤتمرات بالمدينة الحمراء يستضيف خلال الفترة بين 24 أكتوبر 2018 و26 منة، هذه المناظرة الخامسة للجمعية، لإعطاء دفعة قوية للتفكير والنقاش حول مجال الأنظمة المعلوماتية، من خلال التطرق لمواضيع بناءة ومتنوعة، ما يؤكد العزم الراسخ لجمعية مستعملي أنظمة المعلوميات بالمغرب، وضع البعد الإبداعي لـ”الانتقال الرقمي الإبتكاري” في صلب الرؤى الإستراتيجية للمملكة. “هذا ما نهدف إليه، إذ سعينا دائما من أجل استعمال مكثف للتكنولوجيات، لغاية توفير أفضل الخبرات والخدمات للمستعملين والمواطنين، والرفع من إنتاجية المؤسسات الخاصة والعمومية وتنمية القطاع الاقتصادي، من خلال الاعتماد على الذكاء كمورد أساس”، توضح الجمعية المغربية لمستعملي الانظمة المعلوماتية، التي تخلد كذلك، من خلال هذه النسخة الخامسة للمناظرة المنظمة بالمدينة الحمراء، الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسها. إن الجمعية بعدد منخرطيها الذي يفوق 84 منخرطا، وبتجميعها ما يفوق 200 ألف من مستعملي النظم المعلوماتية، وبإشعاعها الوطني والدولي، تطمح إلى أن تصبح فاعلا جمعويا رائدا في تشجيع مسار الرقمنة، في أفق تسريع دمقرطتها، سواء كان ذلك على مستوى المقاولة (القطاع الخاص)، أم على مستوى المؤسسة العمومية (القطاع العام).
ستشكل هذه التظاهرة الكبرى، التي تعقد بشراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي وبوابة التدبير المينائي (PORTNET)، فرصة لتقاسم وتبادل الآراء وأساليب العمل الرقمي بين مهنيي الأنظمة المعلوماتية، بفضل المساهمة الفعلية لعدد من المحتضنين الأوفياء، ما يؤكد إرادة الجمعية الصلبة لجعل هذه المناظرة محطة لا غنى عنها للفاعلين في هذا المجال. ومن أجل ذلك، يشكل هذا الموعد الدوري مناسبة للقاء بين نخبة من الخبراء والفاعلين في ميدان الأنظمة المعلوماتية، لغاية تقديم آخر المستجدات والتصورات التي تهم هذا القطاع الحيوي، إذ سيعرض المتدخلون معرفتهم وتجربتهم حول المكتسبات التي يمكن أن يحصل عليها السكان من عملية الرقمنة، من أجل تحسين ظروف عيشهم، من خلال تجويد أداء الإدارة ومكافحة الرشوة، وكذا عبر توضيح الأسس الناجعة التي يتعين إرساؤها من أجل تطوير الاقتصاد.
يحتوي برنامج التظاهرة على عروض وموائد مستديرة، وورشات لفائدة أوساط الاتصالات والمعلومات، وذلك لإثراء النقاش والاضطلاع على آخر التوجهات في مجال الأنظمة المعلوماتية، التي يمكن لها أن تتأثر باهتمام الفرد أو المجتمع. وستتوزع مواضيع البرنامج حول أربعة محاور رئيسية، تتمثل في “كيفية يمكن إدماج تكنولوجيا الابتكار في عالم الأعمال” و” تسريع رقمنة القطاعات العمومية والنصف عمومية”، وكذا “التحول الرقمي أية عروض لأي مقاولة؟، وما هو حجم التكلفة”، إضافة إلى “التكنولوجيات الابتكارية… تكنولوجيا تجميع القنوات(Blokchain)، والبيانات (Data)، وأنترنت الأشياء (IOTs)، والحقيقة المضخمة (augmented réalité)… “، ناهيك عن تسجيل تصدير الأنظمة و(Rex) (use cases)، وهي مواضيع الموائد المستديرة الأربع، التي ستتخلل ندوات مختلفة.
من المرتقب أن تعرف هذه النسخة الخامسة، على غرار الدورات الأربع السابقة، إصدار كتاب أبيض يتضمن كل الأفكار المقترحة والتوصيات المهمة، التي ستتمخض عنها هذه الجلسات الدراسية، لغاية استبدال هدف الانتقال الرقمي بـ”انتقال رقمي ابتكاري”.

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير