HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة








تقرير عن أشغال اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس 27 يونيو 2019


حقائق بريس
الجمعة 28 يونيو 2019




تقرير عن أشغال اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس 27 يونيو 2019




انعقد يوم الخميس 23 شوال 1440 الموافق لـ 27 يونيو 2019 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، خصص للمدارسة والمصادقة على عدد من النصوص التنظيمية، بالإضافة إلى تقديم عرضين الأول حول نتائج المناظرة الوطنية حول الجبايات، والثاني حول نتائج الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا (دورة يونيو 2019)، بالإضافة إلى التعيين في مناصب عليا.
كلمة السيد رئيس الحكومة:
في بداية الاجتماع استهل السيد رئيس الحكومة كلمته بحمد الله تعالى وشكره والصلاة على الرسول الكريم، ليتوقف عند الإطلاق الرسمي للبرنامج الوطني للتربية الدامجة من لدن وزارة التربية الوطنية، وهو البرنامج الذي يهدف، على المدى المتوسط، إلى إدماج جميع الأطفال ذوي الإعاقة في التعليم وفي مؤسسات دامجة لهم، استجابة لما دعا إليه جلالة الملك محمد السادس نصره الله في العديد من الرسائل والخطابات الملكية السامية، وتنزيلا لمقتضيات البرنامج الحكومي، مما يقتضي تعزيز جهود التكييف وتكوين الأساتذة والمربين وتوفير الأدوات الضرورية ضمانا لحقهم الدستوري في الاندماج، مشيرا إلى أن إطلاق هذا البرنامج الوطني، أمس الأربعاء 26 يونيو 2019، تحت شعار "لن نترك أي طفل خلفنا" بتعاون مع اليونيسف ومع منظمة الأمم المتحدة يتبنى المعايير الدولية في التعامل مع الأطفال من ذوي الإعاقة ويحقق المساواة والإنصاف لهذه الشريحة من أبنائنا وبناتنا.
وأشار السيد رئيس الحكومة إلى أن عدة جهود بذلت في تكييف البنيات بعدد من المؤسسات وفي تكييف الامتحانات الإشهادية حيث إن آلاف الأطفال من ذوي الإعاقة يتابعون دراستهم ويجتازون الامتحانات في ظروف مناسبة مستدلا بنسبة النجاح في امتحانات البكالوريا لهذه السنة التي بلغت 84 في المائة لدى هذه الفئة، مقارنة ب 65 في المائة كمعدل وطني عام للنجاح في هذه الدورة، مما يدل على أن الوسائل التيسيرية التي وضعت رهن إشارة الأطفال من ذوي الإعاقة، وهي أدوات معمول بها دوليا، كانت ناجعة ومفيدة ومنصفة.
ونوه السيد رئيس الحكومة بالجهود التي تقوم بها القطاعات الحكومية في هذا المجال خصوصا وزارة التربية الوطنية ووزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، ووزارة الداخلية من خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان من خلال الخطة الوطنية للديمقراطية وحقوق الإنسان.
كما نوه بالشراكة مع المجتمع المدني الفاعل والديناميكي والنشيط الذي يقوم بعمل مشهود له في هذا المجال مؤكدا على أهمية التعاون بين مختلف المتدخلين للنجاح في هذا الورش الهام الذي سيجعل من المغرب نموذجا في المنطقة في هذا المجال.
وذكر السيد رئيس الحكومة في ختام كلمته بالجهود التي بذلت لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة حيث تم خلال السنة الماضية ولأول مرة في تاريخ بلادنا تنظيم مباراة موحدة مشتركة بين مختلف القطاعات الوزارية خاصة بذوي الإعاقة، كما أن الحكومة بصدد الإعداد لتنظيم المباراة الثانية خلال السنة الحالية سيتم الإعلان عنها قريبا، مؤكدا على إرادة الحكومة للمضي إلى الأمام في هذا الملف تحقيقا للإنصاف والعدالة.
عرض حول نتائج المناظرة الوطنية حول الجبايات:
بعد ذلك تقدم السيد وزير الاقتصاد والمالية بعرض حول خلاصات المناظرة الوطنية حول الجبايات المنظمة يومي 3 و4 ماي 2019 بالصخيرات والمراحل المقبلة لأجرأة توصياتها، مبرزا أن المناظرة عرفت تلقي 167 مساهمة مكتوبة، وتقديم نتائج عمل 14 مجموعة عمل موضوعاتية، وأوضح ان مجموع مساهمات هذه المجموعات وضعت في الموقع الإلكتروني للوزارة وللمديرية العامة للضرائب، وأكد على أن مجموع التوصيات التي قدمت خلال المناظرة بلغ 78 توصية تعتبر أرضية للإصلاح الجبائي المرتقب.
وكشف السيد الوزير أن السياق الذي أطر هذه المناظرة اتسم بعدد من التوجهات:
1- الحاجة إلى تحفيزات للاستثمار المنتج للشغل والثروة؛
2- الحاجة إلى تجاوز الوضعية الصعبة للمقاولة الصغرى والمتوسطة؛
3- التفاعل مع ارتفاع المطالب والانتظارات الاجتماعية؛
4- الحاجة إلى مواجهة تنامي ظاهرة الغش والتهرب الضريبي؛
5- تحدي إعادة الثقة بين الملزمين والإدارة الضريبية.
وتوقف السيد الوزير عند أهم خلاصات التشخيص للوضعية الضريبية الحالية:
- العمل على ترشيد التحفيزات الضريبية عبر التقييم؛
- إشكالية عدم الإنصاف الذي تتسم به الضريبة على الدخل حيث يؤدي المهنيون غير الأجراء فقط 5% من مجموع الضريبة على الدخل، في حين يؤدي الأجراء والموظفون 95% منها؛
- وجود نظام ضريبي معقد لا يتلاءم مع القدرات المحدودة للمهنيين الصغار؛
- إشكالية عدم حيادية كل من الضريبة على القيمة المضافة والضريبة على الشركات، بحيث إن 80% من مصادر الضريبة على القيمة المضافة مصدرها 1.6% من الملزمين، وفقط 28% من الإقرارات الضريبية هي التي تؤدي إلى أداء، كما أن 33% من الشركات هي التي تعلن عن تحقيق أرباح، و73% من هذه النسبة (33%) تؤدي الحد الأدنى؛
- الحاجة إلى اعتماد معايير الممارسات العالمية الفضلى في الحكامة والشفافية؛
- استفحال ظاهرة الغش الضريبي.
وأبرز السيد الوزير أن التوجهات الكبيرة للإصلاح الضريبي الشامل تتجه إلى العمل على تخفيف العبء الجبائي وتكريس الحياد الضريبي والملاءمة مع المعايير الدولية وتشجيع القطاعات الاستراتيجية ذات الاستثمار المنتج، وإصلاح منظومة التحفيزات الجبائية، وتعزيز ضمانات وحقوق الملزمين الذين يؤدون الضرائب، فضلا عن إصلاح منظومات الجبايات المحلية والرسوم شبه الضريبية وتثمين منظومة الحكامة الجيدة.
وكشف السيد الوزير أنه سيتم العمل خلال المراحل المقبلة على إعداد مشروع قانون إطار لأجرأة التوصيات والخلاصات، ووضع جدولة زمنية على المدى القريب لذلك، وتحديد الإصلاحات التي سيتم القيام بها على المدى المتوسط والبعيد.
عرض حول نتائج الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة الباكالوريا (دورة يونيو 2019):
كما استمع المجلس إلى عرض حول حصيلة نتائج الباكالوريا في دورة يونيو2019، تقدم به السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أشار فيه إلى أن عدد المترشحين والمترشحات بلغ 441.065 منهم 323.668 مترشحة ومترشحا من الممدرسين و108.000 من الأحرار، وأن عدد الناجحين بلغ 226.761 منهم 212169 ممدرسين، بنسبة 65,55 % مقابل 57,36 % في نفس الدورة لعام 2018 وبزيادة بلغت 8,19 نقطة مئوية. وقد بلغت نسبة الإناث 57,35 % من مجموع الناجحين والناجحات.
وبلغ عدد الناجحين بإحدى الميزات لدى الممدرسين 109187 وهو ما يمثل % 51,46 من مجموع الناجحين. كما بلغ أعلى معدل عام تم الحصول عليه في هذه الدورة 19,40 من 20 بمسلك العلوم الرياضية –ب- خيار فرنسية، وذلك بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة.
كما بلغ عدد الحاصلين على البكالوريا من الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية 141464، مقابل 125380 خلال نفس الدورة لسنة 2018. أما في قطب الشعب الأدبية والأصيلة، فقد بلغ عدد الناجحين 67059 مقابل 61023.
وبالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية، فقد بلغ عدد الناجحين 23671 مقابل 17325 ناجحة وناجحا خلال نفس الدورة لسنة 2018، بنسبة نجاح بلغت % 94,7.
أما بخصوص البكالوريا المهنية، فقد بلغ عدد الناجحين في هذه الشعبة 3646 ناجحة وناجحا مقابل 795 خلال نفس الدورة من السنة الماضية بنسبة نجاح بلغت45,97 %.
كما بلغت نسبة النجاح بالنسبة للمترشحين في وضعية إعاقة الذين استفادوا من تكييف اختبارات الامتحان الوطني الموحد وظروف الإجراء والتصحيح 84% .
وبلغ عدد الناجحين من المترشحين الأحرار 14592 بنسبة نجاح بلغت21,9 %.
وفي صفوف السجناء بلغ عدد الناجحات والناجحين 181 من أصل 935 مترشحة ومترشح بنسبة 19%.
وبخصوص حالات الغش ذكر السيد الوزير أنها سجلت منحنى تراجعيا بعد صدور القانون الخاص بزجر الغش سنة 2016، بحيث تراجعت من 1753 في 2018، إلى 1570 في 2019.
إفادة السيد كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي
وفي السياق ذاته أفاد السيد كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي لدى السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنه تم إطلاق البرنامج الخاص بالاستعداد لاستقبال الطلبة الجدد على المستوى البيداغوجي حيث تمت برمجة الامتحانات الخاصة باجتياز مباريات الولوج إلى المدارس العليا ومدارس المهندسين والأقسام التحضيرية، فضلا عن إرساء العتبة الخاصة بكلية الطب سواء على المستوى العمومي أو الكليات الشريكة أو الخاصة والتي حددت في 14,40، كما ستنظم مباراة الولوج إلى الإجازة المهنية وعملية التسجيل في المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح خلال شهر يوليوز. على أساس أن تكون هناك دورة استدراكية في بداية شهر شتنبر بما يمكن من ربح ثلاثة أسابيع من الدراسة خلال الموسم المقبل.
وأشار السيد كاتب الدولة إلى أنه تم البدء في الإجراءات التنظيمية لتوفير الخدمات الاجتماعية للطلبة خاصة اتخاذ القرار بفتح الأحياء والمطاعم الجامعية مع بداية السنة الجامعية، مع إرساء آلية لصرف المنح الجامعية بالنسبة للطلبة القدامى ومواكبة الإجراءات المتعلقة بالمؤسسات الجامعية الجديدة، حيث تم إحداث 21 مؤسسة جامعية جديدة لتوسيع العرض البيداغوجي.
إفادة حول سير تنزيل الاستراتيجية الصناعية لبلدنا
من جانبهما تقدم كل من والسيد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والسيد كاتب الدولة في التكوين المهني بإفادة حول سير تنزيل الاستراتيجية الصناعية لبلدنا، وذلك بعد الحدث الهام الذي شهده الأسبوع الماضي والمتمثل في رئاسة جلالة الملك محمد السادس نصره الله لحدث إطلاق مشروع المنطقة الصناعية المندمجة (ATLANTIC FREE ZONE) بجماعة عامر السفلية بإقليم القنيطرة، حيث دشنت المنظومة الصناعية للمجموعة الفرنسية PSA بالمغرب وهو المشروع الذي سيوفر حوالي 4 آلاف منصب شغل مباشر، فضلا عن المشروع الذي تم إطلاقه أمس في نفس المنطقة الصناعية للمجموعة الصينية المتخصصة في انتاج قطع غيار السيارات المصنعة من مادة الألمنيوم والذي سيوفر أزيد من 1700 منصب شغل مباشر.
وأبرز السيد الوزير أن موجة من الاستثمارات في مجال صناعة السيارات عرفتها بلادنا خلال الستة أشهر الأخيرة من خلال دخول 28 مستثمر جديد في القطاع على مستوى المنطقة الصناعية الغرب القنيطرة، و22 مستثمر في المنطقة الصناعية بطنجة.
مشاريع مراسيم:
كما تدارس المجلس وصادق على ثلاثة نصوص مشاريع مراسيم:
النص الأول: مشروع مرسوم رقم 2.19.430 بتطبيق الفصل 45-1 من الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.77.340 بتاريخ 25 شوال 1397 (9 أكتوبر 1977) المتعلق بتحديد المقادير المطبقة على البضائع والمصوغات المفروضة عليها ضريبة الاستهلاك الداخلي وكذا المقتضيات الخاصة بهذه البضائع والمصوغات، تقدم به السيد وزير الاقتصاد والمالية، و يهدف مشروع هذا المرسوم بالسماح لصناع الحلي والمجوهرات بوضع طابع يدعى "طابع الصائغ" يميز المصوغات من المعادن النفيسة التي يقومون بإنتاجها على أن يتم تحديد كيفيات اعتماد هذا الطابع بنص تنظيمي، كما يهدف هذا التدبير إلى تثمين الانتاج الوطني، عبر تقوية تنافسية المصوغات من المعادن النفيسة و تحسين جودتها مع ضمان مراقبتها و تتبعها قصد حماية المستهلك و محاربة الغش.
وينص مشروع المرسوم على أنه من أجل المحافظة على وحدة النص الذي ينظم البضائع والمصوغات المفروضة عليها ضريبة الاستهلاك الداخلي وفي انتظار إعادة قراءة مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة، يقترح اتخاذ مرسوم يؤهل وزير الاقتصاد والمالية باتخاذ قرار لتحديد كيفيات اعتماد طابع الصائغ من طرف الإدارة.
النص الثاني: مشروع مرسوم رقم 2.19.144 يتعلق بالجودة والسلامة الصحية لبعض المنتجات الغذائية التي يتم تسويقها المتأتية من الحبوب، تقدم به السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ويهدف مشروع هذا المرسوم إلى وضع إطار تنظيمي لهذه المنتجات، يندرج في إطار التشريع الجديد المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، لهذا تم التنصيص في مشروع هذا المرسوم على ما يلي:
• تحديد الحبوب المعنية، ويتعلق الأمر بالقمح والتريتكال والأرز والذرة والشعير والخرطال والسلت والدخن والذرة البيضاء؛
• تعريف المنتجات المتأتية من هذه الحبوب والتي سيتم تحديد تسميات بيعها والخصائص المطابقة لها بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالفلاحة؛
• إلزامية تقوية دقيق القمح الصلب بمركب الحديد والفيتامين لدواعي تتعلق بالصحة العامة، كما ينص على بعض الاستثناءات لهذه الإلزامية؛
• العمليات المباحة، ويتعلق الأمر بخلط دقيق متأت من نوعين أو أكثر من الحبوب وكذا إضافة العناصر المحددة قائمتها ونسبها بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالفلاحة إلى دقيق القمح اللين، لأغراض تكنولوجية؛
• الكيفيات المتعلقة بعرض المنتجات المذكورة للبيع، وتلك المتعلقة بعنونتها وضمان تتبعها.
النص الثالث: مشروع مرسوم رقم 2.19.415 بإحداث أجرة عن الخدمات المقدمة من قبل وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة (المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بأكادير والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بوجدة) تم إعداده تطبيقا لمقتضيات المادة 16 من قانون المالية رقم 80.18 للسنة المالية 2019 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.18.104 صادر في 12 من ربيع الآخر 1440 ( 20 دجنبر 2018) والتي أحدثت بموجها المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بأكادير والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بوجدة كمرافق للدولة المسيرة بصورة مستقلة، تقدم به السيد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ويهدف إلى إحداث أجرة عن الخدمات المقدمة لفائدة الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والخواص، من طرف المدرستين الوطنيتين للهندسة المعمارية السالفتي الذكر، وذلك استنادا للمادة 11 من القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.15.62 بتاريخ 14 من شعبان 1436 (2 يونيو 2015)، وتشمل هذه الخدمات ميادين استكمال التكوين والأبحاث والدراسات والاستشارات المتعلقة بفنون وتقنيات الهندسة المعمارية والبناء والتعمير، وينص مشروع هذا المرسوم على أنه تحدد تعريفة هذه الخدمات بقرار مشترك لوزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ووزير الاقتصاد والمالية.

التعيين في مناصب عليا
وفي نهاية أشغاله، صادق المجلس على مقترح تعيينات في مناصب عاليا، طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور، حيث تم تعيين:
- السيد يحيى بوغالب في منصب رئيس جامعة شعيب الدكالي بالجديدة (بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي)؛
- السيد عبد القادر الركاني في منصب مدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط (وزارة الصحة)؛
- السيد حفيظ شكرى في منصب مدير التنسيق وتتبع المصالح اللاممركزة (وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي).

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير