HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة








جمعية كوكب المتعلمين ابن جرير... تقرير حول الانطلاقة الفعلية لبعض البرامج من برنامج مصاحبة التلميذ موسم 2017–2018.


حقائق بريس
الاثنين 30 أكتوبر 2017



 برنامج المصاحبة والتفوق
 برنامج المصاحبة ودعم التمكن من اللغات والتواصل في
المواد العلمية


جمعية كوكب المتعلمين ابن جرير...   تقرير حول الانطلاقة الفعلية لبعض البرامج من برنامج   مصاحبة التلميذ موسم 2017–2018.
تفعيلا لأجندة مشروعها التربوي الرامي إلى مصاحبة التلاميذ بإقليم الرحامنة عبر البحث عن دعم تربوي بمرجعيات اجتماعية، موجه إلى الفئات الأكثر هشاشة، في جو تربوي بهيج شهدتثانوية الشهيد صالح السرغيني التأهيلية صبيحة يوم الأحد 29/10/ 2017 اعطاء الانطلاقة الفعلية لكل من برنامجالمصاحبة ودعم التمكن من اللغات والتواصل في المواد العلمية وبرنامجالمصاحبة والتفوق.
وبحضور وازن للفاعليين التربويين منالسادة مدراء المؤسسات التعليمية التي تعمل مع الجمعية،والسادة المؤطرينالتربويين؛ والسادة الأساتذة الفاعلين والمنخرطين في عملية المصاحبة؛والسيد محمد بحبوحي رئيس الرابطة الإقليمية لجمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ؛ والسادة ممثلي الإعلام المحلي المواكب للمشروع وأبنائنا التلاميذ وبناتنا التلميذات،

برنامج المصاحبة ودعم التمكن من اللغات والتواصل في المواد العلمية

I. برنامج المصاحبة ودعم التمكن من اللغات والتواصل في المواد العلمية

يستهدف هذا البرنامج تلاميذ مستوى جدع مشترك علمي باكالوريا دولية خيار فرنسية الذين ثم اختيارهم بالشكل التالي:
• 30 تلميذ وتلميذة من ثانوية الشهيد صالح السرغيني التأهيلية
• 18 تلميذ وتلميذة من ثانوية عبد الله إبراهيم التأهيلية
• 30 تلميذ وتلميذة من ثانوية السلام التأهيلية
وقد ثم انتقائهم حسب معايير التفوق الدراسي حيت تكلفت بالعملية الانتقائية كل مؤسسة على حدة مع ملئ بطاقة شخصية لكل منهم مرفوقة بصورة شمسية وإمضاء القانون الداخلي للدعم الذي تقدمه الجمعية من طرف ولي التلميذ كما ثم دعوة الولي للحضور في هذا اليوم من أجل التواصل معهم وتوعيتهم حول مواكبة أبنائهم.
وستتمثل المصاحبة والدعم التربوي في تقديم حصص للدعم ومعالجة التعثرات الدراسية لدى التلاميذ في 5 مواد أساسية وهي:الرياضيات-العلوم الفيزيائية والكيميائية – العلوم الطبيعية – اللغة الفرنسية واللغة العربية.

وسطر لهذا البرنامج 18 يوم عمل حيث سيستفيد كل تلميذ من حصتين صبيحة كل أحد من 18 دجنبر 2016 إلى آخر السنة الدراسية ما عدا العطل المدرسية وفترة الامتحانات الجهوية والوطنية وذلك بثانوية وادي المخازن الإعدادية كمركز لهذه العملية من بدايتها إلى نهايتها.


برنامج المصاحبة والتفوق

جمعية كوكب المتعلمين ابن جرير...   تقرير حول الانطلاقة الفعلية لبعض البرامج من برنامج   مصاحبة التلميذ موسم 2017–2018.
يستهدف هذا البرنامج المستويات التالية:

وستتمثل المصاحبة والتفوق في تقديم حصص للتفوق وتقوية قدراتهم وصقل مواهبهم في المواد العلمية: الرياضيات -العلوم الفيزيائية والكيميائية – العلوم الطبيعية وكذلك تقوية اللغات وخاصة اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية.
وسيستفيد من هذه العملية أكثر من 252 تلميذ وتلميذة موزعين على 8 مجموعات
وسطر لهذا البرنامج 14 يوم عمل حيث سيستفيد كل تلميذ من حصتين صبيحة كل أحد من 18 دجنبر 2016 إلى نهاية شهر أبريل 2018 ما عدا العطل المدرسية وذلك بثانوية الشهيد صالح السرغيني التأهيلية كمركز لهذه العملية، ثم ننتقل بهذه الفئة من التلاميذ إلى برنامج المصاحبة والتهيئ والإعداد الجيد للامتحان الوطني،وبعد الامتحانات الوطنية ينتقلون إلى برنامج المصاحبة والإعداد للولوج للمدارس العليا.
وككل سنة وفي إطار جهودها المتواصلة للوقوف الى جانب تلاميذ المؤسسات التعليمية بالمديرية الإقليمية للرحامنة عامة وبمدينة ابن جرير خاصة، وفي محاولة منها على تشجيعهم على التحصيل الدراسي وتحفيزهم على طلب العلم والمعرفة وخلقجو من التضامن والتآزر بينهم، .قامت الجمعية خلال هذا الافتتاح بتوزيع بعض الكتب لمادة الرياضيات ومادة الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض تمارين وحلول باللغة الفرنسية علىبعض التلاميذ من كل مستوى من المستويات المستهدفة، على أساس أنه سيستفيد جميع التلاميذ من هذه العملية بما مجموعه 250 كتاب، حيث ستتكلف بتوزيعها مكتبة ثانوية الشهيد صالح السرغيني التأهيلية

وبموازاة مع هذا النشاط اجتمعت الجمعية مع بعض الأساتذة المتطوعين من أجل طرح ووضع البرمجة لانطلاق عملية المصاحبة بثانوية الصخور التأهيلية.

وفي الأخير تتقدم الجمعية بالشكر إلى:
- عمالة إقليم الرحامنة في شخصها السيد عامل الإقليم الذي يتتبع بشكل دائم أنشطة الجمعية والذي يدعم الجمعية بشكل مستمر.
- المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في شخصرئيس الأعمال الاجتماعية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية
- المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهنيفي شخصها السيد المدير الإقليمي الذي فتح جميع أبواب المؤسسات التعليمية للجمعية.
- المجلس الإقليمي الرحامنة
- المجلس الحضري لمدينة ابن جرير.
- مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط والمكتب الشريف للفوسفاط.
- مؤسسة سكيلز الرحامنة
- مؤسسات الثانويات التأهيلية قي شخص رؤسائها.
- جمعيات آباء وأولياء التلاميذ والرابطة الإقليمية لجمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ.


الإمضاء:
رئيس جمعية كوكب المتعلمين
عبد الاله مطران

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير