HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة









شكاية ضد مجهول حول شبهة تأسيس شركات من أجل الاعتناء غير المشروع وتبديد المال العام


حقائق بريس
الاثنين 29 مارس 2021




شكاية ضد مجهول حول شبهة تأسيس شركات من أجل الاعتناء غير المشروع وتبديد المال العام
تقدم المكتب الجهوي مراكش -الجنوب للجمعية المغربية لحماية المال العام بشكاية ضد مجهول إلى السيد الوكيل العام للملك لدى استئنافية مراكش في موضوع طلب فتح بحث معمق حول شبهة تأسيس شركات من أجل الحصول على مزايا ومنافع غير قانونية والاغتناء غير المشروع وتبديد المال العام، وتوصلت جريدة حقائق بريس بنسخة منها جاء فيها مايلي :

الجمعية المغربية لحماية المال العام
المكتب الجهوي مراكش -الجنوب
مراكش 18/03/2021

إلى السيد المحترم الوكيل العام للملك
لدى محكمة الاستئناف بمراكش

الموضوع : طلب فتح بحث معمق حول شبهة تأسيس شركات من أجل الحصول على مزايا ومنافع غير قانونية والإغتناء غير المشروع وتبديد المال العام .
ضــــــــــــد : مــجهـــــــــــول
تحية طيبة
وبعد :
سبق لنا في الفرع الجهوي مراكش الجنوب للجمعية المغربية لحماية المال العام أن تقدمنا في وقت سابق إلى سيادتكم بشكاية تتعلق بإستغلال آلية لجنة الاستثناءات للإستيلاء على العقار العمومي تحث ذريعة الاستثمار واستغلال آليات ومؤسسات للحصول على العقار العمومي بأثمنة رمزية ضمنها أملاك تابعة للملك الخاص للدولة وممتلكات تابعة لوزارة الأوقاف وهو الموضوع الذي تباشر بخصوصه الفرقة الوطنية للشرطة القضائية البحث التمهيدي بناء على تعليماتكم.
وارتباطا بذات القضية توصلنا في الفرع الجهوي مراكش الجنوب للجمعيةالمغربية لحماية المال العام بمعطيات أخرى تدخل ضمن نفس الإطار والمتعلقة بشبـــــهة التحايل على القانون وتوظيف بعض مراكز القرار للإستفادة من الـــعقار العـــمومي .
وهكذا فإنه تم تأسيس شركة تسمى" SOCIUS" سوسيوس" في اسم كل من المسمى "عبد الرزاق وعنيط" "والدحموني محمد" ويعتبر الأول هو المسؤول القانوني للشركة المذكورة والتي أبرمت إتفاقية شراكة مع وزارة الأوقاف تتعلق بإحدات تجزئة سكنية ضمن بقعتين أرضيتين الأولى ذات الرسم العقاري عدد 6740/23 بمساحة 11 هكتار والثانية ذات مطلب التحفيظ عدد 1127/23 بمساحة 50 هكتار والبقعتين معا توجدان بمدينة آسفي .
وحيث إن العقار المذكور مخصص في جزء منه للسكن الاجتماعي والمثير أنه تم الترخيص للتجزئة في غياب أي ممر للولوج إليها لذلك فإن لجنة الاستثناءات برئاسة "الوالي عبد الفتاح البجيوي" أوجدت مخرجا لهذا الموضوع واقترحت تأمين وتهيئة منفذ يؤدي إليها .
وتفيد إتفاقية الشراكة الموقعة بين وزارة الأوقاف والشركة المعنية بتاريخ 13 ماي 2016 أن أجل إنجاز المشروع بمدينة آسفي الذي سيشيد فوق "الرسم العقاري عدد 67403/23 هو 24 شهرا "من تاريخ توقيع إتفاقية الشراكة ورغم ذلك فإنه لم يكتمل لحدود الأن . وحيث كذلك فإن شركة PROKINg” بـــــــوروكينع" لمالكيها السيــــــد "الدحموني محمد وعبد الرزاق وعنيط" الذي هو أيضا المسؤول القانوني للشركـــــة الأولى والثانية والتي أنجزت بدورها إتفاقية شراكة مع وزارة الأوقاف لإنجاز مشروع عمارتين سكنيتين بمدينة آسفي بجوار ولاية أمن آسفي .
وحيث كذلك فإن شركة "maraparc '' ''ماربارك" هي أيضا لمالكها ومسيرها السيد عبد الرزاق وعنيط وهي الشركة التي انسحب منها السيد الد حموني محمد والتي استفادت بمقتضى عقد كراء من عقار تابع للأوقاف بمساحة 11 هكتار بثمن 357.000,00 درهم(ثلاتمائة وسبعة وخمسون الف درهم ) للسنة خلال سنة 2019 قصد بناء مدينة للملاهي وينجز فوقه الآن ملاعب رياضية ، بالجهة المقابلة لمقر ولاية جهة مراكش اسفي وهو المشروع الذي تم الترخيص له من طرف الوالي عبد الفتاح البجيوي مع العلم أن الأمر يتعلق بعقد كراء لمدة ثلاثة سنوات قابلة للتجديد .
وتفيد بعض المعطيات أن مشروعا آخر له صلة بأحد الأشخاص المذكورين أعلاه يشيد على عقار تابع للأوقاف بمساحة تقدر بهكتارين بجوار السجن المدني بولمهارز بمراكش يتعلق ببناء عمارات .
وحيث كذلك فإن شركة تدعى " بيت الخير" لمالكها ومسيرها عبد الرزاق وعنيط تملك أسهما في الشركات المذكورة آنفا وهي " proking" "و socuis" والمختصتين في العقار وشركة "MARAPARC" المختصة في الألعاب.
واستفادت شركة "بيت الخير " من بقعة أرضية بمساحة تلاث هكتارات وهي في ملك الأملاك المخزنية والتي فوتت للشركة المذكورة بثمن زهيد جدا وذلك في عهد الوالي عبد الفتاح البجيوي والتي شيد عليها السكن الإقتصادي بمنطقة سوكوما بمراكش .
وحيث إن بعض المعطيات غير المؤكدة والتي تحتاج إلى تأكيد وبحث تفيد بأن المسمى عبد الهادي الدحموني والذي يقال أن له علاقة ما بإدارة الأوقاف وهو أخ المسمى محمد الدحموني المذكور أعلاه كشريك في بعض الشركات المذكورة سلفا يشتبه في أن يكون هو الذي يسهل عملية الحصول على العقارات العمومية التابعة على الخصوص لوزارة الأوقاف هذا فضلا عن كون المسمى عبد الرزاق وعنيط له علاقة مصاهرة بالإخوة الدحموني .
وحيث يبدو من خلال الوقائع والمعطيات أعلاه أن تأسيس الشركات من طرف نفس الأشخاص يشتبه في أن تكون الخلفية من وراء ذلك هو الحصول على امتيازات غير قانونية والاستفادة من العقار العمومي بتوظيف بعض العلاقات المفترضة لتحقيق تلك الغاية والإغتناء بطرق غير مشروعة من خلال التحايل على القانون.
وحيث إن عملية تفويت العقار العمومي والذي يعتبر أموالا عمومية تمت بأثمنة زهيدة ودون احترام للمنافسة والشفافية والمساواة ونتخوف ان يتم توظيف القرار و السلطة العموميين للحصول على منافع غير مشروعة .
وحيث إن تلك الشركات وبالإطلاع على سجلها التجاري وقوانينها الأساسية سنجد أنها شركات ذات المسؤولية المحدودة وبرأسمال ضعيف لا يؤهلها للإستفادة من مشاريع استثمارية ضخمة ويشتبه أن تكون الغاية من تأسيسها هو الإستحواذ على العقار العمومي ،
وحيث إن تفويت العقار العمومي بأثمنة رمزية يشكل شبهة تبديد للمال العام.
وحيث إن الفرع الجهوي مراكش الجنوب للجمعية المغربية لحماية المال العام يلتمس من جنابكم الموقر ضم هذه الشكاية إلى الشكاية التي سبق لنا أن تقدمنا بها لسيادتكم في وقت سابق ذات الصلة بتبديد العقار العمومي بالجهة والتي هي محل بحث تمهيدي لدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء .
وحيث إننا في الجمعية المغربية لحماية المال العام كمنظمة حقوقية تقوم بدورها في التبليغ بالوقائع التي قد تكتسي صبغة جرمية طبقا للقانون ليس من إختصاصها توجيه أي إتهام لأي شخص كيفما كان وأننا وفور توصلنا ببعض المعطيات والوثائق ذات الصلة بالوقائع أعلاه وبعد تفحصها والإطلاع عليها إرتأينا أن نقدم بشأنها هذا الطلب من أجل إجراء كل الأبحات والتحريات الضرورية الكفيلة وحدها بالوصول إلى الحقيقة وتحقيق العدالة .
وحيث إننا نلتمس من جنابكم الموقر إصدار تعليماتكم لنفس الفرقة المذكورة قصد القيام بما يلي:
*الإستماع لمسؤولي الشركات التي تمث الإشارة إليها ضمن هذه الشكاية وكذلك كل الشركاء الذين لهم صلة بهذه الشركات منذ تأسيسها.
*الاستماع للسيد عبد الفتاح البجيوي الوالي السابق لجهة مراكش آسفي
*الاستماع إلى السيد عبد الفتاح البجيوي بصفته والي جهة دكالة عبدة عامل عمالة اسفي باعتباره الموقع على قرار المركز الجهوي للاسثتمار المؤرخ في 27 فبراير 2015
* الإستماع لمسؤولي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الذين لهم صلة بالوقائع أعلاه .
* الإستماع لمسؤولي الأملاك المخزنية الذي لهم صلة بالوقائع أعلاه .
*الاستماع للسيد عبد الهادي الدحموني
* الاستماع إلى كل شخص قد يفيد في البحث.
* حجز كافة الوثائق ذات الصلة بالقضية.
* اتخاذ كافة الإجراءات و التدابير الكفيلة لتحقيق العدالة و سيادة القانون.
* متابعة كا من تبث تورطه في الوقائع التي قد تكتسي صبغة جنائية وذلك بناء على نتائج البحث.


عن المكتب الجهوي
الرئيس : صافي الدين البدالي
الهاتف :0662647144
المرفقات:
1. ـ قرار جماعي لشركة socuis
2. ـ تنبيه متعلق بالمصادقة على الشراكة رقم 67403/23 باسفي
3. ـ صيغة القانون الأساسي لشركة proking
4. ـ قانون معدل لشركة socuis
5. ـ عقد شراكة بالنسبة لمشروع تجزئة بين وزارة الأوقاف و شركة socuis بمدينة اسفي
6. ـ قرار بمثابة إذن بإحدث مجموعة سكنية
7. ـ القانون الأساسي لشركة MARAPARC
8. شهادة التسجيل في الضريبة المهنية رقم 311 بإدارة الضرائب بالجديدة بتاريخ 06 فبراير 2014 والمتعلقة بشركة socuis.
9. صورة من القانون الأساسي لشركة '' socuis'' منجز من طرف الموثق عبد الكريم بوحميد ويشير إلى أسماء أربعة شركاء برأسمال 100.000,00 درهم (مائة الف درهم ) والمختصة في العقارات حسب المادة الثالثة من ذات القانون .
10. صورة من عقد هندسة بين المهندس المعماري وشركة '' socuis'' مؤرخ في 6 فبراير 2014 .
11. صورة من القانون الأساسي بين وعنيط عبد الرزاق وشركة ''بيت الخير '' مؤرخ في 25 شتنبر 2019 .
12. صورة لمحضر الجمعية العمومية الاسثتنائية لشــــــركة '' proking'' المؤرخ في 23 شتنبر 2019 .
13. صورة لتنازل عن أسهم بين اليوبي بوشتى وشركة ''بيت الخير '' مؤرخ في 18 شتنبر 2019 .
14. صورة عقد كراء بين شركة ''بيت الخير'' وشركــــــــــــــة '' proking'' مؤرخ في 25 شتنبر 2019.
15. صورة لقرار صادر عن المركز الجهوي للاسثتمار موقع من طرف والي جهة دكالة عبدة عمالة أسفي مؤرخ في 27 فبراير 2015 موجه لشركة'' socuis'' يتعلق بمشروع بناء مجموعة سكنية إجتماعية مكونة من طابق سفلي وأربعة طوابق (R+4 ) وبقع إقتصادية (R+2) و (R+3) وفيلات وحي صناعي .
16. صورة شهادة الملكية المتعلقة بالرسم العقاري عدد 67403/67 .
17. صورة لجدول رسوم المشاركة بأسهم من طرف شركــــــــة ''بيت الخير '' في كل من الشركات الثلاثة socuis'' / '' proking'' / '' MARAPARC''بين 01/01/2019 و 31/12/2019
18. صورة رسالة موجهة من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (الكتابة العامة ) إلى مدير شركة سوسيوس socuis'' تتمن موافقة الوزارة على إقامة شراكة من الشركة بخصوص الاسثتمار مع العقار لوقف ونشكر من خلالها الشركة المذكورة على اهتمامها بالاسثتمار في هذا العقار يتعلق الأمر بالعقارين الكائنين بمدينة أسفي الأول ذي مطلب التحفيظ عدد 23/12825 والثاني تحت مطلب عدد 23/1127 وهي الرسالة التي تحمل رقم 20862
19. صورة مراسلة موجهة لشركة '' socuis'' من وزارة الأوقاف بشأن مشروع الشراكة المقترح من طرف شركة '' socuis'' والمتعلقة بالقطعتين الأرضيتين ذي مطلبي التحفيظ 1127/23 و12825/23 بأسفي .
20. صورة لشهادة تتعلق بمطلب التحفيظ عدد 1127/23 .
21 . صورة من التصريح الضريبي الخاص بشركة'' MARAPARC'' لسنة 2019 .


         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير