HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة









التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين فنون و مهن بكل من الدار البيضاء و مكناس...بلاغ


حقائق بريس
الاثنين 23 نونبر 2020




التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين فنون و مهن بكل من الدار البيضاء و مكناس...بلاغ
تحية سلام و بعد .
تتابع التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين فنون و مهن بكل من الدار البيضاء و مكناس في ٱستغراب شديد تجاهل وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي للمطالب المشروعة والعادلة المعلن عليها في إطار البلاغات السابقة ، بل وعزمها كذلك على تسريع منح دبلوم مهندس دولة فنون ومهن لخريجي المدرسة الوطنية العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط في خرق صارخ لمبدأي تكافؤ الفرص والإستحقاق .

إن المرسوم المشؤوم 2.20.210 ، الذي يقضي بتغيير إسم المدرسة الوطنية العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط إلى المدرسة الوطنية العليا للفنون و المهن دون ٱعتماد أي معايير دقيقة ومدروسة فيما يخص توسيع شبكات مدارس المهندسين كدليل واضح وصريح على نهج الوزارة الوصية سياسة التفريخ الكمي دون الكيفي تبعا لسياسات نفعية تصب في مصالح أقليات على حساب كرامة المهندس في المغرب ، يشرعن العشوائية والمحسوبية داخل أسرة التعليم العالي .

إننا نتساءل في التنسيقية الوطنية ، هل من المعقول أن يحصل طالب ولج مدرسة ذات خصوصيات معينة على شهادة أو دبلوم مدرسة أخرى مختلفة من حيث هذه الخصوصيات في آخر اللحظات دون المرور من تكوين و شروط ولوج متماثلين ؟
و لماذا خص تغيير الإسم مدرسة الرباط بالضبط دون المدارس الأخرى من نفس النوع رغم أنها تقدم نفس تكوين المدرسة الوطنية العليا لأساتذة التعليم التقني بلرباط ؟
ألا تعتبر الوزارة أن ٱختلاف أسماء وعناوين المدارس هو في الحقيقة ٱختلاف متجدر في خصوصياتها و نوعية تكوينها ، و هذا أساس من أسس الإستجابة إلى متطلبات سوق الشغل المتنوعة بالمغرب ، الذي من المفروض أن يلبيه مبدأ التنويع في التكوينات و التخصصات الجامعية في هذا البلد ؟
هل توسيع شبكة من شبكات مدارس المهندسين تتم وفق دراسات دقيقة موضوعية ، أم أنها تتم بٱعتبارات شخصية مصلحية لإرضاء جهات على حساب أخرى ؟

إننا في التنسيقية الوطنية حاولنا الدخول جاهدين في حوار و نقاش جادين مع الوزارة المعنية حرصا منا على الحفاظ على السير العادي للدراسة بكل من المدرستين ، لنخوض بعد ذلك إضرابين إنذاريين كشكل من أشكال الإحتجاج على تعنت الوزارة الوصية وإصرارها على المضي قدما لإقرار المرسوم الظالم ، إنه الشيء الذي نرفضه و نستنكره بشدة .
إن تعنت الوزارة المعنية وإصرارها على صم آذانها و تجاهلها لماطلبنا المشروعة يدفع و بشكل غير محسوب نحو مستقبل غامض غير مبشر بالخير بمصير السنة الجامعية بمدرستي المهندسين فنون و مهن بكل من الدار البيضاء و مكناس ، و يرفع من حدة درجات الإحتقان إلى أعلى مستوياتها في صفوف طلبة المدرستين .
و بذلك فإننا في التنسيقية الوطنية و نيابة عن جمع الطلبة المهندسين فنون ومهن بكل من الدارالبيضاء ومكناس ، نعلن الدخول رسميا في إضراب مفتوح عن الدراسة و الأعمال التطبيقية و الإختبارات المرفوقة بهما مرفوق بأشكال أخرى من الإحتجاج السلمي بكل من المدرستين بداية من يومه الإثنين 23 نونبر إلى حين التراجع عن المرسوم الظالم السالف الذكر . كما نؤكد أن طلبة الفنون و المهن بكل المدرستين على أتم استعداد لمواصلة نضالهم العادل والسلمي ، و كذا استمرارهم في مسيرتهم النضالية رغم كل الظروف و الضغوطات .

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير