HakaikPress - حقائق بريس - جريدة الكترونية مستقلة








مشروع مخطط المغرب الأخضر بجماعة المحرة إقليم الرحامنة ... مشروع متعثر يشوبه الفساد


حقائق بريس
السبت 5 أكتوبر 2019




مشروع مخطط المغرب الأخضر بجماعة المحرة إقليم الرحامنة ... مشروع متعثر يشوبه الفساد



تعثر مشروع فلاحي هام بجماعة لمحرة إقليم الرحامنة زاد من عامل الركود الاقتصادي التي تعرفها المنطقة في السنوات الأخيرة جراء سنوات الجفاف ، كذلك التسيب الحاصل لعدم المتابعة ومواكبة انجاز مشاريع فلاحية هامة في اطار مخطط المغرب الأخضر وصمت الجهات المسؤولة حيال تجاوزات كثيرة في هذا المجال منها ما وصل إلى حد حرمان شريحة هامة من الفلاحين بجماعة لمحرة دائرة سيدي بوعثمان بإقليم الرحامنة من استغلالهم لمشروع السقي بالتنقيط الموضعي بسبب التعثر الحاصل في انجاز المشروع لمدة تفوق العشر سنوات ، ولإبراز الاختلالات الحاصلة وكل التجاوزات التي أثرت سلبا على مستوى السير العام للمشروع المذكور ناشد أعضاء الجمعية السقوية البرابيش أولاد غنام بجماعة لمحرة عامل إقليم الرحامنة منذ شهر ابريل من سنة 2019 من أجل تدخله العاجل لانقاد ما يمكن انقاده من خلال رسالتهم في الموضوع والتي نتوفر على نسخة منها وهي كالتالي :

من جمعيه البرابيش السقوية

اولاد غنام جماعة لمحرة قيادة البحيرة

دائرة سيدي بوعثمان اقليم الرحامنة.

الهاتف : 0672-70-92-20 // 0678-20-03-08



ضد المشتكى به : السيد المدير الإقليمي للفلاحة بالرحامنة

إلى جناب السيد المحترم عامل إقليم الرحامنة

الموضوع : طلب رفع الحيف المقصود عاجلا من فضلكم

سلام تام بوجود مولانا دام له النصر والتأييد ،

وبعد ، يؤسفنا ببالغ الأسى نحن أعضاء الجمعية السقوية البرابيش أولاد غنام أن نتقدم الى جنابكم الموقر بملف مطلبي مفاده الوقوف أمام الظروف المزرية التي ألقت بضلالها السلبي على مستوى السير العام للمشروع المخطط المغرب الاخضر وذلك على مستوى اولاد غنام المحرة والذي كان بطلها المدير الاقليمي للفلاحة.

حيث الجمعية السقوية المشار اليها اعلاه تعتبر بمقتضى القانون الشريك الاساسي بدون منازع رفقة المديرية الاقليمية للفلاحة قصد نجاح المشروع على جميع المستويات . كما ان الجمعية تمثل جميع المستفيدين ودفاع عن حقوقهم مهما كانت الظروف.

للأسف الشديد خاب أملنا في شخصه حيث يدعي انه فوق القانون ولم يستجب لمطالبنا لا شكلا ولا مضمونا.

حيث انها تنبني على الواقع الحقيقي خدمة لصالح العام .

لأن المشروع دام أزيد من احدى عشر سنة " 11 سنة " وعرف تجاوزات واختلالات وهدر المال العام واقصاء الجمعية من حق المعلومة المنصوص عليها في القانون الدستوري 13/31 واجب مشروع الغريب الامر لا ناهي ولا رقيب الفساد عم المشروع ولا أحد يجادل في ذلك .

وكانت مطالبنا على الشكل التالي :

1- اعطاء شروحات مقنعة وهادفة ع النقط المائية وكم عددهم .

2- وضع النقط المائية بعيدة كل البعد عن الأراضي السقوية .

3- البنايات المحطات المائية عرفت عدة شقوق بالغة لا نطمئن عن صالحيتها .

4- انبوب " القادوس" الذي يربط بين الصهاريج والاراضي المخصصة للسقي وضعت ازيد من تسع سنوات "09 " تحت الارض ضمانتها لا تتعدى خمس سنوات حسب تصريحاتهم مند وضعها .

5- وضع صهريج كبير في مكان خطير يتعرض للفيضانات المدمرة من واد المسمى ضرابن نحمله كامل المسؤولية عن أي ضرر.

6- حسب المعلومات التي توصل بها المستفيدين على ان صبيب من الآبار الجوفية تغيرت كمياتها المائية من سنة 2011 من صبيب 18 لترا في الثانية الى سنة 2019 أصبح صبيب كل نقطة مائية تنحصر كمياتها في ستة لترات في الثانية مما اثار جدلا كبيرا بين أخذ وعطاء في صفوف المستفيدين وهذا يعتبر فشل ذريع .

الا اننا فوجئنا بخيبة أمل تتجلى أساسا تعيين لجنة من قبل المديرية الاقليمية للفلاحة بزيارة ميدانية الى كل بقعة أرضية قابلة للسقي تم تقليص عدد كبير من الهكتارات والحفاظ قليل منها فقط . خلافا للدراسات السابقة التي أسس عليها المشروع على مستوى العدد.

- هناك أمور أخرى لا يمكن الإدلاء بها الا عند الاجتماع المنتظر مع جنابكم لتوضيح الأمور على مصيرها القانوني .

- هذه الجمعية السقوية تقدمت بطلب لقاء مكتوب الى السيد المدير الاقليمي للفلاحة ومناقشة المشروع تم رده من لدنه . وقمنا بعدة زيارات من أجل الاستقبال الا أنه يرفض ذلك بحجة ما .

- نناشدكم السيد العامل المحترم باسم جميح المستفيدين التدخل العاجل لإنقاذ ما يمكن لإنقاذه في الأيام القريبة إنشاء الله . ضد من سولت له نفسه سوء التدبير من جهة ضد المصلحة العامة من جهة أخرى لأن الأمور كلها شكلا ومضمونا تحل عن طريق الحوار البناء . نؤمن بفتح الحوار لما عهدناه في شخصكم الموقر .

لهذه الأسباب المباشرة نلتمس من جنابكم الموقر

- أخذ الموضوع بأهمية بالغة .

ونحن في انتظار جوانكم ؟ وتقبلوا منا اسمى عبارات التقدير والاحترام، والسلام.

         Partager Partager

تعليق جديد
Twitter

شروط نشر التعليقات بموقع حقائق بريس : مرفوض كليا الإساءة للكاتب أو الصحافي أو للأشخاص أو المؤسسات أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم وكل ما يدخل في سياقها

أخبار | رياضة | ثقافة | حوارات | تحقيقات | آراء | خدمات | افتتاحية | فيديو | اقتصاد | منوعات | الفضاء المفتوح | بيانات | الإدارة و التحرير